القايد العيادي بحث من انجاز رشيد كاسم منقول عن العيش الكريم ا لرحامنة تجمعنا

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية القايد العيادي بحث من انجاز رشيد كاسم منقول عن العيش الكريم ا لرحامنة تجمعنا

القايد العيادي بحث من انجاز رشيد كاسم منقول عن العيش الكريم ا لرحامنة تجمعنا


هو ميلود بن الهاشمي بن مبارك بن محمد بن الزاوية بن جعفر بن عبدالله بن مبارك ولد عام 1880بدوار الشلالكة الواقع شمال غرب الرحامنة غرب مركز الصخور الذي كان يمثل اهم النزلات في مجال الرحامنة

تربى القايد العيادي في احضان والداته لالة فاطمة بنت الشريف العلمي بعد وفاة والده الهاشمي 1894
تعمل العيادي على حمل السلاح وركوب الخيل على يد ابن عمه الشيخ احمد بن محمد الملقب بالكراوي
انتقل العيادي من محارب صغير الي امتهان فن الزطاطة حيث يؤمن الطريق للقوافيل وكان عارفا بخبايا المنطقة من مراكش الي الشاوية وكان يشارك في الحروب ضد القبائل السائبة
ناصر القايد العيادي المولى عبدالحفيظ في خروجه على اخيه السلطان مولاي عبد العزيز الذي كان يكن عداوة لقبيلة الرحامنة خصوصا بعد تمرد 1908
بعد سنوات عين العيادي قائدا خصوصا بعد تولي المولى عبدالحفيظ مفاتيح السلطة بمساندة العيادي شريطة اطلاق سجناء الرحامنة(عشرة في عقل)
بعد معاهدة الحماية وضع العيادي يده مع المستعمر معتمدا على دهائه وحنكته لكسر شكوة الحركات المتنفضة حيث دعم المستعمر ضدد مقاومة احمد الهيبة.
ان ما قدمه القايد العيادي من دعم عسكري للحماية مما خول له يوم 4ماي1919 حصول على وسام تقديري من فرنسا وحضر حفل النصر في باريس يوم 14يوليوز من نفس السنة
توالت الاحداث لكن سرعان ما انقلب ضد المستعمر بعد نفي السلطان محمد الخامس وتعيين بنعرفة ليتزعم حركة وطنية انضم اليها بعض رجال المقاومة وهو ماردت عليه الاقامة العامة بقوة حيث اعتقلت حليفها السابق ونفته الى فرنسا قبل ان يعود ويتم اخضاعه للاقامة الجبرية وتقسيم قبيلته
اعتمدو العنف في حجز ممتلكاته واراضيه التي تجاوزت 45000هيكتار حوالي 15000كانت بالبحيرة التي تعتبر من اخصب الأراضي ماحوله من زطاط الى اكبر ملاك في المغرب
حيث كان يتباهى مثل الباشا الكلاوي لكن الديون واستيلاء على اراضه ساهم في تراجع هيبته
يقول بول باكسون ان هذا القايد تحرر من التقاليد واصبح يعيش حياة الملوك برفاهية.
حيث كان له رياض بمراكش وقصر معروف في ابن جرير وقصر القليعة قرب صخور. كانت خلالهم تقدم الوجبات على انغام من موسيقى الاندلس تعزفها فرقة نسائية تترأسها إمرأة تدعى"الصائلة"ويشرف على تمرينها مصري.
بلغت عدد زوجات القايد حوالي20زوجة كانت منهن يامنة أرملة ابن عمه وعرابه الكراوي. كما كان صهرا لعائلة الجامعي الفاسي بزواجه بابنته زينب التي بنى لها رياض بمراكش على الطابع المعماري الاندلسي يدعى الدار الجديدة وكانت اخر زوجاته الامازيغية سلطانة التي مازالت على قيد الحياة الى غاية القرن 21
ورافقته في اخر عمره زوجته كبورة التي لم تنجب معه اولاد فيما انجب 22ولد وقد تزوج من ثلاث جنسيات عرب وافارقة وامازيغ
كان القايد العيادي ساهر على مجال الثقافة حيث كان ينظم المجال الثقافي بالسهر على المواسم السنوية وتقديم الهدايا للقائمين على الزوايا واللضرحة واعفاءهم من الضرائب للشرفاء والاولياء
كان القايد العيادي مولوعا بفن التبوريدة من خلال خرجاته في الحركات "النزاهة"مرفوقا ببعض الشيخات من خلال اغنية العيطة"داير الشيخات في جنبو فين مارشقو ليخ يلعبو"
"مول الثريات الوردية مول القفطان الكبريتي وراه الخادم يمشي ويجي وراه الغبيد يقولو سيدي
صايك العودة بالمجدول
من خلال هده الكلمات انه كان يلبس لباس تقليدي يعيش في افخم المنازل مزينة بالذيكور وكانت له عودة لها لجام من مجدول الحرير.
كان القايد العيادي مولوع بالتعليم الاصيل حيث كان يعلم ابناءه التعليم الاسلامي بجامعة ابن يوسف بمراكش او بجامعك القرويين بفاس
عمل القايد العيادي على بناء مدارس حرة كمدرسة بحي قاع المشرع بمراكش بالاضافة مدرسة العيادية ابن جرير.
كان القايد العيادي يحث ابناء قبيلته على تمليك اراضيهم
جاءت تسميته بالعيادي لروايتين شفهتين حسب ماذكره الباحث عبدالعزيز الثيلاني تقول انه ازداد يوم عيد المولىد النبوي والوراية الثانية جاءت عبر لسان احد البوابين يدعى بوعلي انه كان يردد كلمة "أعيد أعيد.. "في فن التبوريدة
اان العيادي يفضل اللباس التقليدي البلدي من كساء وفرجية وقفطان ومضمة مطروزة بالابيض وبلغة صفراء وجلباب ورزة من الكتان وسلهام,
ساهم العيادي في انشاء بيت للحكمة للدفع بالعلاماء في منطقة الرحامنة ندكر منهم الفقيه بلحسن الدباغ والفقيه العاقب الشنكيطي ومولاي احمد بن اليزيد البدراوي اضافة الي اعيان مثل احمد بن لشهب والحاج عبدالقادر برادة والشريف مولاي امبارك السباعي
قصة الوفاء والخيانة تختلف
العيادي كان وفيا للمخزن وللسلاطين ولكنه تعامل مع المستعمر ضدد ابناء بلده ليعود الى صفوف الحركة الوطنية ضد المستعمر بعد نفي السلطان سيدي محمد بن يوسف
بحث من انجاز
رشيد كاسم

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button