I – أسلوب الاختصاص:
أن نعرف أسلوب الاختصاص.
- أن نحدد عناصره.
- أن نبين الشروط والأحكام الخاصة بكل عنصر من عناصره.
تأمل الجدول التالي:
الأمثلة
| الضمير | نوعه | الاسم المختص | نوعه |
حكمه الإعرابي
|
نحنُ العمالَ نعاني من ساعاتِ العملِ الطويلةِ. | نحن | المتكلم | العمال | مقترن ب (ال) | منصوب بالفتحة الظاهرة |
أنا المدرسَ أُسْهِمُ في تربيةِ النَّـشْءِ وتعليمِهِمْ. | أنا | المتكلم | المدرس | مقترن ب (ال) | منصوب بالفتحة الظاهرة |
أنتمُ الفـنَّانِـيـنَ مطالَـبـون بـتـنـمـيةِ الأذواقِ. | أنتم | المخاطب | الفنانين | مقترن ب (ال) | منصوب بالياء |
نحنُ رجالَ المطافئِ نقاومُ الحرائـقَ بمعداتِنا المتواضعةِ. | نحن | المتكلم | رجالَ المطافئِ | مضاف إلى معرفة | منصوب بالفتحة الظاهرة |
أنا أيُّها التلميذُ أَشْكُو كثرةَ المــــوادِّ الدراسيةِ. | أنا | المتكلم | أي | بلفظ (أيُّ) | مبني على الضم في محل نصب |
II – التحليل والاستنتاج:
1 – التعريف:
الاختصاص: أسلوب يتكون من ثلاثة عناصر هي:
- الضمير: وغالبا ما يكون ضمير المتكلم مفردا كان أو جمعا: أنا، نحن. وقد يستعمل ضمير المخاطب: أنت، أنتم.
- الفعل المحذوف وجوبا (مع فاعله): ويقدر وجوده قبل الاسم المختص؛ وهو بمعنى (أخص أو أقصد أو أعني).
- الاسم المختص: ويسمى كذلك ب (المخصوص)، ويؤتى به لتقييد الضمير وتخصيصه (أي لبيان المقصود منه وتوضيحه وإزالة غموضه).
2 – أحوال الاسم المختص وأنواعه:
يكون الاسم المختص:
- مقترنا ب (ال): نحنُ العُمالَ نعاني من ساعاتِ العملِ الطويلة.
- مضافا إلى معرفة: نحن رجالَ المطافئِ نقاومُ الحرائقَ بمعداتنا المتواضعة.
- بلفظي (أيُّ أو أيَّةُ) المتصلين ب (ها التنبيه): أنا أيُّها التلميذُ أشكو كثرةَ الموادِّ الدراسيةِ. وفي هذه الحالة يشترط في الاسم المختص أن يرد بعده اسم معرف ب (ال) يعرب نعتا (التلميذ). ويمكن أن نحدد عناصر أسلوب الاختصاص في الجملة السابقة كما يلي: الضمير: أنا ــ نوعه: المتكلم المفرد – الفعل المحذوف وفاعله: أعني … والفاعل تقديره أنا – الاسم المختص: أيُّ – نوعه: بلفظ أيُّ – حكمه: مبني على الضم في محل نصب – ها: للتنبيه – التلميذ: نعت.
3 – حكم الاسم المختص:
يكون الاسم المختص منصوبا (العمالَ، التلميذَ …)، أو في محل نصب (أيُّ، أيَّةُ)؛ ويعرب دائما مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره: أعني أو أخص أو أقصد، وبيان ذلك كما يلي:
- العمالَ: اسم مختص مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- أيُّهَا التلميذُ: أي: اسم مختص مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص. ها: للتنبيه، التلميذ: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
III – نماذج الإعراب:
- نحن المحامين ندافع عن المظلوم.
نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
المحامين: مفعول به منصوب لفعل وفاعل محذوفين وجوبا وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
ندافع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
عن: حرف جر.
المظلوم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ نحن.
- نحن معشر المغاربة حققنا الوحدة.
نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
معشر: مفعول به منصوب لفعل وفاعل محذوفين وجوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
المغاربة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
حققنا: فعل ماض مبني على السكون ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الوحدة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
- أنا أيها الطبيب أسعف الجرحى.
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أيها: مفعول به مبني على الضم في محل نصب، وفعله محذوف وجوبا مع فاعله تقديره (أخص).
الطبيب: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب.
أسعف: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
المرضى: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف المانع من ظهورها التعذر، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
لست ربوت