أسلوب الاختصاص - تمرين تطبيقي مع التصحيح

إعلان الرئيسية


أسلوب الاختصاص - تمرين تطبيقي مع التصحيح

أسلوب الاختصاص
تمرين تطبيقي
النص :
     أي بنيَّ
     قرأت  خطابك الذي تنكر فيه على الآباء كثرة نصحهم, ولا زلت اعتقد أننا – معاشرَ الآباء – محقون في ذلك. فكما يتأثر المرء بالبيئة التي حوله, يتأثر بالنصيحة أيضا ... ولولا ذلك لما نصحنا نحن – المسلمين – قراننا ونبينا ...
عن كتاب " إلى ولدي " لاحمد أمين

الأسئلة :
1- اشرح : تنكر – محقون
2- ضع عنوانا مناسبا للنص
3- اشكل ما تحته خط .
4- استخرج من النص ما به من أسلوب الاختصاص, وعين الاسم المختص
5- ضع اسما مختصا مناسبا في المكان الخالي :
* نحن - ............... – نجتهد في دروسنا
* أنا - ................ – لا أحب السرعة
* نحن - ............. – ندافع عن المظلومين .
6- ضع " أيُّ " أو " أيَّة " متلوتين بنعت مناسب معرف بأل في المكان الخالي :
* أنا - ................ – أعمل بإخلاص
* نحن - ................ – نقول الصدق .
7- اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية ( مختصا ) في جمل مفيدة :
الرياضيون- الأطباء – القضاة .
8- أعرب : نحن – الشبابَ – نعشق الرياضة .
               أنا – أيَّتُها الطبيبةُ – أؤدي  الواجب .



الأجوبة :
1- الشرح : تُنْكِرُ : أنْكَر على فلان ِفعله : عابه ونهاه .
             محقون : مصيبون .
2- العنوان : النصيحة – رسالة أب – دور النصيحة .
3-  الشكل : وَلَوْلاَ ذَلِكَ مَا نَصَحَنَا نَحْنُ – الْمُسْلِمِينَ – قُرْانُنَا وَنَبِيُّنَا ...
4-

الاسم المختص
أسلوب الاختصاص
معاشرَ الآباء


المسلمين
أعتقد أننا – معاشرَ الآباء – محقون

ما نصحنا نحن – المسلمين – قراننا ...

5-
- ضع اسما مختصا مناسبا في المكان الخالي :
* نحن – التلاميذَ – نجتهدُ في دروسنا
* أنا – السائقَ – لا أحبُّ السرعة َ
* نحن -  المحامين  – ندافعُ عن المظلومين .
6- ضع " أيّ " أو " أيَّة " متلوتين بنعت مناسب معرف بأل في المكان الخالي :
* أنا – أيُّها المعلمُ – أعملُ بإخلاصٍ
* نحن – أيتُّها المسلماتُ – نقولُ الصدقَ .
7- اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية ( مختصا ) في جمل مفيدة :
الرياضيون- الأطباء – القضاة .
الرياضيون :  نحن – الرياضيينَ – نحبُّ رفعَ رايةِ البلادِ في الملتقياتِ .
الأطباء : نحن – الاطباءَ – نسهرُ من أجلِ راحةِ المرضى .
القضاة : نحن – القضاة َ– لا نتساهلُ مع المجرمين والفاسدين .

8- الإعراب :
 * نحن – الشبابَ – نعشقُ الرياضة َ.
نَحْنُ : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
الشَّبَابَ : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره " أخص أو أعني " , وعلامة
            نصبه  الفتحة الظاهرة . وجملة الاختصاص  اعتراضية لا محل لها
            من الإعراب      .
نَعْشَقُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , والفاعل ضمير
          مستتر تقديره " نحن " .
الرِّيَاضَةَ : مفعول به منصوب و وعلامة  نصبه  الفتحة الظاهرة .
             و الجملة الفعلية ( نعشق الرياضة ) في محل رفع خبر المبتدأ
            "  نحن "  .

* أنا – أيتُّها الطبيبةُ – أؤدي  الواجبَ .
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أيَّتُهَا : أيُّ : اسم مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص . والهاء
        للتنبيه .
الطبيبةُ : نعت مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . وجملة الاختصاص
           اعتراضية لا محل لها من الإعراب .
أؤدي : فعل مضارع مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والفاعل
         ضمير مستتر تقديره " أنا " .
الواجبَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
            والجملة الفعلية ( أؤدي الواجب ) في محل رفع خبر المبتدأ.


انتهى بفضل الله وحمده

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button