جذاذة العلم الاولى ثانوي اعدادي الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص
الثلاثاء 8 أبريل 2025

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة العلم الاولى ثانوي اعدادي الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص

جذاذة العلم الاولى ثانوي اعدادي الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص

محتويات المقال

    نتيجة بحث الصور عن صور الدرس اللغوي العلمالمادة : اللغة العربية                          الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص           الموسم الدراسي:2016-2017

    الكتاب: الرائد في اللغة العربية
    الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
          مكون الدرس اللغوي                                                                          الكفايات المستهدفة:
    عنوان الدرس: العلم                                                * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص العلم.   
    الفئة المستهدفة: الأولى ثانوي إعدادي                                      * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
    المدة الزمنية: ساعة                                                               * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
    الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...   
    الطريقة: حوارية- تحليلية –استنباطية...  
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    * يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
    * إجابات سليمة
    للتلاميذ.
    يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

    يطرح أسئلة:
    + للتذكير بالدرس السابق
    +لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل في العلم



    ميز بين النكرة و المعرفة؟-
    - مثل لكل من النكرة و المعرفة.
    -  كيف يتم تحويل النكرة إلى معرفة؟




    استعداد التلاميذ للدرس الجديد.



    التمهيد

    ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.

    يتأملون الأمثلة.

    يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة
    أولا تحدد الظاهرة و ملاحظتها
    أحمد-أسد- مراكش-1
    عبد الله - سبويه-جاد المولى-2
    الفاروق-الجاحظ-المتنبي-3
    تدوين الأمثلة على السبورة.
    قدرة التلاميذ على التحليل     وفعالية  مشاركاتهم.
    دقة القواعد المستنبطة.


    يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






    يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
     ثانيا: الوصف و التحليل
    :تعريف العلم-1                                
    إن أسماء الأعلام التي وردت أعلاه كلها تذل لى معين بذاته من أفراد جنسه فلا تحتاج إلى شيء يوضحها
    أقسام العلم-2      
    : أ-من حيث اللفظ
    العلم
    نوعه من جيث اللفظ
    أحمد
    مفرد
    أسد
    مفرد
    مراكش
    مفرد
    عبد الله
    مركب إضافي
    سبويه
    مركب مزجي
    جاد المولى
    مركب إسنادي
    ب-من حيث المسمى   
    العلم
    نوعه من حيث المسمى
    مراكش-أسد-أحمد
    اسم
    أبو بكر- أم كلثوم
    كنية
    الفاروق-الجاحظ-المتنبي
    لقب
    استنتاج: الاسم العلم ما دل على معين بذاته من أفراد جنسه ، شخصا كان أو حيوانا أو مكانا أو نباتا. و ينقسم لفظا إلى مفرد و مركب. و من حيث المسمى إلى اسم (يدل على شخص مسماه) و كنية(مصدر بأب أو أم أو ابن  ) و لقب (يدل على صفة مدح أو ذم )



    * تحديد العلم.
    * العلم من حيث اللفظ.
    * العدد من حيث المسمى.
    *استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.


    مناقشة الأمثلة     وتحليلها واستنتاج القواعد.

    الإجابات الصحيحة للتلاميذ
    - يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
    يوجه التلاميذ إلى الإجابة على  التمرين.
    إنجاز  تمرين تطبيقي من اقتراح الأستاذ
    تقويم التلميذ لتعلماته.

    التقويم.

    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    لست ربوت

    Back to top button