* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة
للتلاميذ. |
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
يطرح أسئلة:
+ للتذكير بالدرس السابق
+لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل في العلم
|
ميز بين النكرة و المعرفة؟-
- مثل لكل من النكرة و المعرفة.
- كيف يتم تحويل النكرة إلى معرفة؟
|
استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
|
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة
|
أولا تحدد الظاهرة و ملاحظتها
أحمد-أسد- مراكش-1
عبد الله - سبويه-جاد المولى-2
الفاروق-الجاحظ-المتنبي-3
|
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
|
قدرة التلاميذ على التحليل وفعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
ثانيا: الوصف و التحليل
:تعريف العلم-1
إن أسماء الأعلام التي وردت أعلاه كلها تذل لى معين بذاته من أفراد جنسه فلا تحتاج إلى شيء يوضحها
أقسام العلم-2
: أ-من حيث اللفظ
العلم
|
نوعه من جيث اللفظ
|
أحمد
|
مفرد
|
أسد
|
مفرد
|
مراكش
|
مفرد
|
عبد الله
|
مركب إضافي
|
سبويه
|
مركب مزجي
|
جاد المولى
|
مركب إسنادي
|
ب-من حيث المسمى
العلم
|
نوعه من حيث المسمى
|
مراكش-أسد-أحمد
|
اسم
|
أبو بكر- أم كلثوم
|
كنية
|
الفاروق-الجاحظ-المتنبي
|
لقب
|
استنتاج: الاسم العلم ما دل على معين بذاته من أفراد جنسه ، شخصا كان أو حيوانا أو مكانا أو نباتا. و ينقسم لفظا إلى مفرد و مركب. و من حيث المسمى إلى اسم (يدل على شخص مسماه) و كنية(مصدر بأب أو أم أو ابن ) و لقب (يدل على صفة مدح أو ذم )
|
* تحديد العلم.
* العلم من حيث اللفظ.
* العدد من حيث المسمى.
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
|
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على التمرين.
|
إنجاز تمرين تطبيقي من اقتراح الأستاذ
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|
لست ربوت