جذاذة العلم الاولى ثانوي اعدادي الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة العلم الاولى ثانوي اعدادي الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص

جذاذة العلم الاولى ثانوي اعدادي الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص

نتيجة بحث الصور عن صور الدرس اللغوي العلمالمادة : اللغة العربية                          الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص           الموسم الدراسي:2016-2017

الكتاب: الرائد في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
      مكون الدرس اللغوي                                                                          الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: العلم                                                * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص العلم.   
الفئة المستهدفة: الأولى ثانوي إعدادي                                      * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                               * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...   
الطريقة: حوارية- تحليلية –استنباطية...  
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة
للتلاميذ.
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

يطرح أسئلة:
+ للتذكير بالدرس السابق
+لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل في العلم



ميز بين النكرة و المعرفة؟-
- مثل لكل من النكرة و المعرفة.
-  كيف يتم تحويل النكرة إلى معرفة؟




استعداد التلاميذ للدرس الجديد.



التمهيد

ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.

يتأملون الأمثلة.

يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة
أولا تحدد الظاهرة و ملاحظتها
أحمد-أسد- مراكش-1
عبد الله - سبويه-جاد المولى-2
الفاروق-الجاحظ-المتنبي-3

تدوين الأمثلة على السبورة.
قدرة التلاميذ على التحليل     وفعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.


يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
 ثانيا: الوصف و التحليل
:تعريف العلم-1                                
إن أسماء الأعلام التي وردت أعلاه كلها تذل لى معين بذاته من أفراد جنسه فلا تحتاج إلى شيء يوضحها
أقسام العلم-2      
: أ-من حيث اللفظ
العلم
نوعه من جيث اللفظ
أحمد
مفرد
أسد
مفرد
مراكش
مفرد
عبد الله
مركب إضافي
سبويه
مركب مزجي
جاد المولى
مركب إسنادي
ب-من حيث المسمى   
العلم
نوعه من حيث المسمى
مراكش-أسد-أحمد
اسم
أبو بكر- أم كلثوم
كنية
الفاروق-الجاحظ-المتنبي
لقب
استنتاج: الاسم العلم ما دل على معين بذاته من أفراد جنسه ، شخصا كان أو حيوانا أو مكانا أو نباتا. و ينقسم لفظا إلى مفرد و مركب. و من حيث المسمى إلى اسم (يدل على شخص مسماه) و كنية(مصدر بأب أو أم أو ابن  ) و لقب (يدل على صفة مدح أو ذم )



* تحديد العلم.
* العلم من حيث اللفظ.
* العدد من حيث المسمى.
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.


مناقشة الأمثلة     وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على  التمرين.
إنجاز  تمرين تطبيقي من اقتراح الأستاذ
تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button