درس إعراب الفعل المضارع (رفعه ونصبه) للأولى إعدادي (مادة اللغة العربية)

إعلان الرئيسية

نتيجة بحث الصور عن صور إعراب الفعل المضارع (رفعه ونصبه) للأولى إعدادي (اللغة العربية)


I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

أ – أمثلة المجموعة (1):
  • يشهد ظهور التكنولوجيا الجديدة مواقف متباينة.
  • هناك من يسعى إلى حرمان الإنسان من المعرفة.
  • هناك من يدعو إلى القلق من انعزال الفرد.
  • التكنولوجيا تعلي فرص التعلم.
ب – أمثلة المجموعة (2):
  • تسأل المعارض دون أن يجيبك.
  • يستعمل الحاسوب كي يتعلم أكثر.
  • لن تستطيع شبكة المعلومات أن تتوقف.
  • أبهرتك التكنولوجيا، إذن تدافع عنها.
ج – أمثلة المجموعة (3):
  • يتوقف عن استعمال الكتاب ليكلم الآلة.
  • ما كان الكتاب ليختل هذه المكانة لولا أهميته.
  • أتدرب على الحاسوب أو أتقن استعماله.
  • لا تستغرق وقتك في المشاهدة فتأسف لذلك.
  • لا تسرف في التشاؤم وتخفي تفاؤلك.
  • لا تناصر موقفا حتى تتأكد من صوابه.
  • II – الوصف والتحليل:

    1 – رفع الفعل المضارع (الصحيح والمعتل):

    التركيب
    الفعل المضارعنوعه
    حكمه الإعرابي
    يشهد ظهور التكنولوجيا الجديدة مواقف متباينة.يشهدفعل صحيحمرفوع بالضمة الظاهرة على أخره.
    هناك من يسعى إلى حرمان الإنسان من المعرفة.يسعىفعل معتل الأخر بالألفمرفوع بالضمة المقدرة.
    هناك من يدعو إلى القلق من انعزال الفرد.يدعوفعل معتل الأخر بالواومرفوع بالضمة المقدرة.
    التكنولوجيا تعلي فرص التعلم.تعليفعل معتل الأخر بالياءمرفوع بالضمة المقدرة..
    استنتاج:
    يرفع الفعل المضارع، وتكون علامة رفعه:
    • الضمة الظاهرة: إذا كان صحيحا.
    • الضمة المقدرة: إذا كان معتلا.
    • 2 – نصب الفعل المضارع (الصحيح والمعتل):

      أ- نصب الفعل المضارع بأدوات النصب الظاهرة:
      التركيب
      الفعل المضارعاداة نصبه
      حكمه الاعرابي
      تسأل المعارض دون أن يجيبك.يجيبأنمنصوب
      يستعمل الحاسوب كي يتعلم أكثر.يتعلمكيمنصوب
      لن تستطيع شبكة المعلومات أن تتوقف.تستطعلنمنصوب
      أبهرتك التكنولوجيا، إذن تدافع عنها.تدافعإذنمنصوب
      استنتاج:
      يُنْصَبُ الفعل المضارع إذا كان مسبوقا بأحد النَّواصِبِ الأربعة: أَنْ – لَنْ – إذَنْ – كـَي.
      ب – نصب الفعل المضارع بأدوات النصب المضمرة:
      التركيب
      الفعل المضارعحكمه الإعرابيأداة النصب
      حكمها
      يتوقف عن استعمال الكتاب ليكلم الآلة.يكلممنصوبأن مضمرة بعد لام التعليلجواز الإضمار
      ما كان الكتاب ليختل هذه المكانة لولا أهميته.يحتلمنصوبأن مضمرة بعد لام الجحودوجوب الإضمار
      أتدرب على الحاسوب أو أتقن استعماله.أتقنمنصوبأن مضمرة بعد (أو) بمعنى (إلى أن).وجوب الإضمار
      لا تستغرق وقتك في المشاهدة فتأسف لذلك.تأسفمنصوبأن مضمرة بعد فاء السببية المسبوقة بنفي.وجوب الإضمار
      لا تسرف في التشاؤم وتخفي تفاؤلك.تخفيمنصوبأن مضمرة بعد واو المعية المسبوقة بنفي.وجوب الإضمار
      لا تناصر موقفا حتى تتأكد من صوابه.تتأكدمنصوبأن مضمرة بعد حتى الدالة على الغاية أو التعليلوجوب الإضمار
      استنتاج:
      يُنصب الفعل المضارع بـ (أَنْ) مُضْمَرَةً وُجُوباً في خمسة مَواضع:
      1. بعد لاَمِ الجُحُودِ المَسْبوقة بكَان أو يَكون النَّاقِصَتَيْن المَنْفِيَتين.
      2. بعد فاء السَّبَبِيَّةِ المسبوقة بنفي.
      3. بعد وَاوِ المَعِيَّةِ المَسْبُوقة بِنَفْي أو طَلب.
      4. بعد حَتَّى الدَّالة على الغايَة أو التَّعْليل.
      5. بعد (أَوْ) التي بمعنى (إِلىَ أَنْ) أو (إِلاَّ أَنْ).
      يُنْصَبُ الفعل المضارع بـ (أَنْ) المُضْمَرَةِ جَوَازاً بعد لام التَّعْلِيلِ.
    • 3 – تحويل الفعل المضارع وأدوات نصبه إلى مصدر مؤول:

      التركيب
      تحويله إلى مصدر موؤول
      يستعمل الإنسان الحاسوب كي ينجز أعماله.يستعمل الإنسان الحاسوب لانجاز أعماله.
      أصبح الكتاب معروضا دون أن يثير الزائر.أصبح الكتاب معروضا دون إثارة الكاتب.
      يتوقف في ركن الشارع ليضبط ساعته.يتوقف في ركن الشارع لضبط ساعته.
      استنتاج:
      يُتَأوَّلُ الفعل المُضارع بمصدر بعد: أَنْ، كَيْ، مَا ولَوْ المَصْدريتين، ولامُ التَّعليل، وتُؤوَّل أَنَّ مع اسمها وخبرها بمصدر

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button