الفرض الكتابي المحروس الثاني – الدورة الثانية
|
مادة اللغة العربية - السنة الأولى( مدة الإنجاز : ساعتان)
|
الاسم الكامل: ................................................................................................. القسم: ................. النقطة النهائية: ..........
النص القرائي:
إنني شغوف بالمطالعة،و لم لا؟ أليست ساعة واحدة نقضيها بين بطون الكتب كفيلة بأن تبدد ما يخالجها من هم؟ أليست تعفينا المطالعة من رؤية الحقيقة العارية البشعة؟ وتسمو بنا هذه الأرض،تحلق بنا إلى علم المثل، وتبرز معالم الجمال وآيات الفن وروائعه، وتسبح مع المفكر و الفنان...؟
المطالعة تشعرنا بسحر كنا نجهله، وبهجة كنا لا ندرك كنهها، وتنفجر في قلوبنا عواطف جديدة، فندرك حينذاك إدراكا لا يتسرب إليه الشك أن السعادة لا تتحقق إلا بمجهود شاق،و تضحية بالغة،و خدمة الوطن على الوجه الأمثل.
يا شبابنا،أحثكم على المطالعة،لأنها تخرجنا من دائرة مشاغلنا اليومية الضيقة، وتتعالى بنا في أجواء طلقة رحبة، تستمد منها أرواحنا و عقولنا أغذية صالحة،تجيش بالفن و الأدب،وتغمرها بالعقيدة و الإيمان.
|
عباس محمود العقاد
اقرأ النص قراءة متأنية،وأجب عن الأنشطة التالية
أولا أنشطة القراءة (8ن)
- اقترح عنوانا مناسبا للنص ..................................................................... (1ن)
- ما المجال الذي ينتمي إليه النص؟ .................................................................... (1ن)
3 – ما مرادف : - شغوف : ......................................... – أحث: ..................................... (1ن)
4 - صغ الفكرة العامة للنص: ............................................................................................................................................... (1.5ن)
............................................................................................................................................................................................................
5 – استخرج من الفقرة الأخيرة عبارة تفيد معنى التشجيع على المطالعة: (1ن)
+ ..........................................................................................................................................................................................................
6- ما مقصدية النص؟ ..................................................................................................................................................... (1ن)
.............................................................................................................................................................................................
7- " ساعة من القراءة الجادة أكثر إفادة من قضاء ساعات أمام التلفاز" ما رأيك؟. (1.5ن) ........................................................................................................................................................................................................................ ....................................................................................................................................................................................................................... .......................................................................................................................................................................................................................
ثانيا : أنشطة الدرس اللغوي (6ن)
1 – اضبط بالشكل التام ما كتب خط بارز في النص. (1ن)
2 - استخرج من الجملتين المبتدأ و الخبر و بين حاليهما. (2ن)
الجملة
|
المبتدأ
|
حاله
|
الخبر
|
حاله
|
+ الكاتب شغوف بالمطالعة.
| ||||
+ أنا أحثكم على القراءة.
|
3– ركب في جملتين مفيدتين ما طلب منك،مع الشكل التام. (1.5ن)
+ الفعل ( ظن ) ينصب مفعولين : ........................................................................................................................................
+ الفعل ( أعطى) ينصب مفعولين : ......................................................................................................................................
4 – ابن الفعل المعلوم إلى المجهول، و غير ما يجب تغييره في الجملتين.مع الشكل التام. (1ن)
+ أخذ التلميذ الكتاب للمطالعة : ........................................................................................................................................
+ يعشق أحمد المطالعة : ....................................................................................................................................................
5 – أعرب ما تحته خط في السياق التركيبي التالي: ( قرئ الكتاب مرتين ) (0.5ن)
+الكتاب : .....................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................
ثانيا : أنشطة التعبير و الإنشاء (6ن)
أكتب رسالة من الرسائل الآتية: + رسالة تهنئة لأحد أقاربك أو أصدقائك بمناسبة عيد ميلاده.
+ رسالة شكر و امتنان لشخص قدم لك معروفا أو جميلا.
+ رسالة تعزية أو مواساة لصديق لك في وفاة أحد أقربائه.
. مدرسكم يتمنى لكم كامل التوفيق.
لست ربوت