درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) العدد (إعرابه وبناؤه) لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) العدد (إعرابه وبناؤه) لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) العدد (إعرابه وبناؤه) لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.


نتيجة بحث الصور عن الدرس اللغوي اعراب العدد



I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

أ – المجموعة (1):
  • لم يحضر تلميذ واحد.
  • حضر تلميذان اثنان.
  • نجحت خمس طالبات.
  • التقيت بثماني صديقات.
  • رتلت منه آية قرآنية.
  • قال تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.
ب – المجموعة (2):
  • نظمت أحد عشر بيتا شعريا.
  • اشترى عمر اثني عشرة قصة.
  • فاز الفريق بتسع عشرة ميدالية.
  • الشهر ثلاثون يوما.
  • قرأت أربعين صفحة من  الكتاب.
ج – المجموعة (3):
  • في القسم تسعة وعشرون تلميذا وتلميذة.

II – الوصف والتحليل:

1 –  الأعداد المفردة:

وهي الاعداد من 1 إلى 10 ومائة وألف ومليون ومضاعفاتها:
أمثلة المجموعة (1):
التراكيب
العدد
إعرابه
لم يحضر تلميذ واحد.واحدنعت تابع لمنعوته في رفعه وعلامة رفعه تنوين الضم.
حضر تلميذان اثنان.اثناننعت تابع لمنعوته في الرفع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
نجحت خمس طالبات.خمسفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
التقيت بثماني صديقات.ثمانياسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره لأنه اسم منقوص.
رتلت منه آية قرآنية.مئةمفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
قال تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.أَلْفِاسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
استنتاج:
تعرب الأعداد المفردة بالحركات الظاهرة حسب موقعها من الجملة باستثناء العدد (اثنان / اثنتان) فيعربان إعراب المستثنى لأنه ملحق به، والعدد (ثمانية) يعرب بالحركة المقدرة على آخره إذا كان مذكرا (ثماني) آي يعرب إعراب الاسم المنقوص.

2 – الأعداد المركبة:

وهي الأعداد من 11 إلى 19:
أمثلة المجموعة (2):
التراكيب
العدد
إعرابه
نظمت أحد عشر بيتا شعريا.أحد عشرمبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
اشترى عمر اثني عشرة قصة.اثني عشرةاثنتي: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى، وعشرة: اسم مبني على الفتح.
فاز الفريق بتسع عشرة ميدالية.تسع عشرةمبني على فتح الجزأين في محل جر اسم مجرور.
استنتاج:
تبنى الأعداد المركبة على فتح الجزأين باستثناء العدد اثني عشر / اثنتي عشرة، حيث يعرب الجزء الأول منهما إعراب المثنى، والجزء الثاني يبنى على الفتح.

3 – .ألفاظ العقود:

وهي الأعداد: 20 إلى 90:
أمثلة المجموعة (2):
التراكيب
العدد
إعرابه
الشهر ثلاثون يوما.ثلاثونخبر لمبتدأ مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
قرأت أربعين صفحة من  الكتاب.أربعينمفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
استنتاج:
تعرب ألفاظ العقود إعراب جمع المذكر السالم لأنهما ملحقة به.

4 – الأعداد المعطوفة:

أمثلة المجموعة (3):
التراكيب
العدد
إعرابه
في القسم تسعة وعشرون تلميذا وتلميذة.تسعة وعشرون– تسعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
– عشرون: اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في رفعه وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
استنتاج:
تعرب الأعداد المعطوفة حسب موقعها من الجملة ويتبع المعطوف المعطوف عليه في إعرابه.
ملاحظة:
تكون “شين: العدد العشرة مفتوحة إذا كان معددوها مذكرا، وتكون ساكنة إذا كان معددوها مؤنثا.

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button