سفر الخروج : שמות الحلقة 8 بعد عسر جاء فرج وبعد فرج جاء عسر أقبح من الأول بقلم عاطف الرقيبة

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية سفر الخروج : שמות الحلقة 8 بعد عسر جاء فرج وبعد فرج جاء عسر أقبح من الأول بقلم عاطف الرقيبة

سفر الخروج : שמות الحلقة 8 بعد عسر جاء فرج وبعد فرج جاء عسر أقبح من الأول بقلم عاطف الرقيبة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏





نحن بصدد متابعة جزء من قصة ابيقور في نهايتها قبل أن يصعد جبل تدغين و يخنق روحه ليعيش بجسد فقط لا يحمل أي ذرة من القيم الإنسانية و الكونية ./ .
اشترى سمكة ( راسكاس ) وصعد بها للمريسة عند "لمعلمة كريمة الشواية" ما إن فرغ من الأكل فإذا بخيال رجل يقف أمامه ويقول له. ( اش تدير هنا ) رفع رأسه فوجد صديقا عزيزا من الشاك رباك ربن دعاه للجلوس على طاولة أخرى كان ينتظره فيها شخص من زاكورة تبادلا التحية ابتسم له كاشفا عن أسنان بيضاء يعلوها شارب أسود كان اسمر الوجه داكن البشرة . أدار الصديق وجهه تجاه الزاكوري وسأله: قبل عشرة دقائق فقط ماذا قلت لك عن هذا المكان ؟ أجابه الزاكوري : قلت لي أن آخر مرة زرت فيها هذا المكان كنت مع صديق اسمه ابيقور . أجابه الصديق : هاهو ابيقور شخصيا أمامك. بعد لقاء قصير و دعهما واشترط على صديقه ان يبقى هذا اللقاء سرا بينهما فهو يعرفه رجل يعتمد عليه و أمين .
وضع حقيبته عند كريمة وعاد إلى الملاح كما يناديه أهل الجديدة أو "مزاغان /ايمازيغن البرتغالية " هنا توجد معالم الثقافة المغربية و البرتغالية والاسبانية والايطالية و اليهودية لكل بصمته في هذا الحصن تقول كتب التاريخ انه بعد استرجاعه من طرف عبد الرحمان بن هشام قامت البرتغال بترحيل جميع رعاياها من سكان مزاغان إلى أمازون البرازيل في منطقة سميت (Nova Mazagao) يحتفل سكانها كل سنة بذكرى تأسيس مزاغان الجديدة مع تنظيم كرنفال يحكي قصة هزيمة أجدادهم و ما خلفوا ورائهم من مآثر "بمزاغان الافريقية" ( الجديدة) كما يحلوا لهم تسميتها .الجميل أن نسائهم زادهم الله بسطة في الجسم أيضا . صعد للبرج حيث المدافع ليعيد ذكريات خالدات في معالم باقيات قام ببعض تمارين الإحماء ثم انتقل إلى جانب من السور المطل على المرفأ وقفز إلى الأسفل حيث مياه البحر الباردة . وأنت في الأعلى تحس بالرهبة وعند الجري من أجل القفز تحس بالعظمة و عندما تجد نفسك في الفراغ تحس بالتحرر و عندما تهوي تشعر بثقة تامة أن المياه ستلتقطك بحب و حنان و عندما ترتطم بالماء عليك مسؤلية إخراج نفسك من هذا الموقف . في نهاية التسعينات كان بمعية أصدقاء له يقفزون من أعلى البرج و يتنافسون مع أبناء هذا الحي البرتغالي الذين لم يصدقوا أن ابيقور وأصدقائه ينحدرون من الشاك رباك ربن البورية حيث لا مسابح و لا انهار أو سدود . بعد 30 دقيقة تحول المكان لسيرك للألعاب البهلوانية من أعلى السور إلى البحر فقد حج عدد من أبناء حي الملاح وبعض البحارة بالمرسى للمشاركة و الاستمتاع أعيته السباحة انزوى في ركن من البرج و سافر بخياله الى خمسة قرون الماضية يستحضر من جلس أو لمس أو داس أو تعارك أو مات أو عشق أو خان في ركن ما من هذا المكان . الأرض تطوي الأمم طيا . الأرض تقول لنا انتم بعضي الذي سيعود لي . عيشوا حياتكم بحب فالحياة مجرد أيام تنقضي .
هاهي الشمس تغرق في أبعد نقطة من البحر ، سمع صوتا من الأسفل يطلب منه المغادرة سيتم إغلاق أبواب البرج .
لكي لا يتكرر ما حدث في لمريسة قرر ابيقور التنقل إلى مكان قصي حتى لا يلتقي بأي شخص يعرفه . بعدما كانت روحه تتدفق حيوية للعيش وسط الناس أصبحت ممتلئة بالميل للعزلة . حمل حقيبته وتوجه إلى "ديكاتلون" اشترى خيمة صغيرة و بعض المعلبات و مواد للتغذية تم توجه مشيا في اتجاه جماعة مولاي عبد الله أمغار .
على الطريق الساحلية توقف له شاب بدراجة نارية " SH" ، قال له رأيتك تحمل أثقالا ويبدوا من شكلك انك (في شكل ) توقفت لأقلك معي . إلى أين الوجهة ؟
-إلى مولاي عبد الله .
-الطريق طويل جدا أمامك سبعة كيلومترات .
أجابه ابيقور : أنا لا أسافر لكي أصل ولكن لكي أسافر لا بأس في ذلك انني أقوم بجولة على الأقدام ولست مرتبطا بأي وقت أو موعد أو التزام . ابتسم الشاب و قال له :
-أنا أيضا من هواة "trip " زرت أماكن كثيرة بالمغرب .
يبدوا انه لطيف و متخلق من نوع الشباب الذي يحظى برعاية كبيرة من أسرته . تلك الأسر التي توفر لكل طفل غرفته وعند مدخل الباب توضع الأحذية ثم تلبس ( البانطوفة و البيجامة ) ملتزمون بتنظيف أسنانهم قبل النوم وبعد الأكل . يسمعون التلفاز بصوت منخفض و ينظمون أعياد الميلاد كل سنة. في مراهقتهم يوضع لهم تقويم للأسنان " les bague dentaires" يستقبلون أصدقائهم وصديقاتهم بالبيت يتبادلون التحية بالقبل . يلعبون (البلايستيشن) و يستمعون للموسيقى ويوظفون كلمات أجنبية عندما يتكلمون .
لقد أحس ابيقور بأريحية في الحوار إلى هذا الشاب الذي جاء من الدار البيضاء ليعمل في إحدى شركات المناولة بالجرف الأصفر و يسكن بدوار البحارة . وصلنا إلى الدوار فدعاه لشرب فنجان قهوة . تفاجأ ابيقور بالتحول العمراني الذي عرفه هذا الدوار من بضعة منازل عشوائية تفتقد للماء الصالح للشرب و قنوات الصرف الصحي وجدران يعلوها ( الشطب ) و مسجد صغير إلى جانبه فرن ومحل لبيع الخضر و اللحوم إلى حي كبير يضم مساجد كبيرة و أزقة مبلطة و منازل من طابقين وثلاثة و مقاهي متفرقة و صيدلية و طرق معبدة ... في نهاية تسعينات القرن الماضي كان ابيقور خلال العطل الصيفية يأتي بمعية صديق من عصر الجاهلية بالشاك رباك ربن ويكتريان غرفة بالدوار ليعملا مع أقدم صانع وبائع للفطائر بسيدي بوزيد أو ينزلا إلى الشاطئ لبيع المثلجات في إحدى المرات اكتريا غرفة في منزل يضم 3 إخوة من قرية تسمى لخراشفة قرب سيدي العابد يعملون خلال الصيف في الغوص لاستخراج أنواع من نباتات البحر ( الربيعة) .
كان حظهم من الحياة هو الرعي و الفلاحة و في الصيف جني ( الربيعة ) لم تطأ أقدامهم فصول المدارس و لم تعرف أيديهم حك الألواح الخشبية بالصلصال بالمسجد . في ليلة ما اجتمعوا حول عشاء مشترك تلته جلسة شاي و سمر وحديث أزاح الستار لرؤية بعضهم البعض بشكل واضح . فقد كان سقراط محقا عندما قال : تكلم حتى أراك . في هذا النقاش اكتشف ابيقور وصديقه أن الثلاثة رغم كبر سنهم يعتقدون أن الأرض مسطحة ولا حدود لها . هكذا كان اعتقاد حضارات الشرق الأدنى أيضا . أسهب ابيقور في شرح كروية الأرض و الجاذبية ... فبدت وجوههم على غير حالها حينها تدخل الصديق وقال لابيقور اسكت قبل أن يتهمونك بالكفر وربما يجهزون علينا و يرمون بنا في قعر البحر . كان ابيقور يقيم الصلاة وصديقه يؤم الجميع لصلاة الفجر أو العشاء بآيات من السور السبع الطويلة في القرآن لكن بعدما تطورت المداخيل المالية من عائدات البحر و الشاطئ ارتقى الصديق الإمام بقوة إيمانه ليصبح اله على شكل الإله باخوس في الميثيولوجيا الإغريقية (مكين غا الكاس ) بعد ذلك بمدة قصيرة تشتت ( العش ) وعدنا إلى الشاك رباك ربن . كان الشاب يحملق في ابيقور وهو يحكي مجموعة من التفاصيل التي دارت أحداثها في هذا الدوار ليزكيها احد الجالسين في طاولة جانبية بالمقهى . عندما هم ابيقور من اجل الانصراف تفضل الشاب بدعوته للمبيت عنده هذه الليلة . انه يعاني من وحدة و غربة داخل منزل كبير معزول نسبيا عن المنازل الأخرى مفتوح على الخلاء بعيد عن أعمدة الإنارة هبوب الرياح القادمة من الشاطئ جعل من نوافذ الطبقة العلوية تقرع كطبول الحرب مع بعضها البعض بدت حجرة النوم بجدرانها البيضاء و أسرتها الخشبية أكبر حجما وليس بها ما يشعر بالدفئ خاصة الأرضية المبتلة بفعل الرطوبة . مازحه ابيقور وقال يمكن أن تصور بهذا المنزل إحدى أفلام الرعب ( زومبي – اشباح – saw ) أجابه الشاب أن أيامه الأولى في هذا المنزل الذي يمتلكه احد أقربائه كاد أن يفقد عقله فيه فبعدما يغلق باب المطبخ وينام يسمع صريره وهو يفتح بعد أيام اكتشف أن قطة تدخل من نافدة مكسرة بالمطبخ ثم تصعد فوق ( البوتاجي ) و تقفز لتضع وزنها على المقبض فيفتح الباب .
استيقظا باكرا وتناولا وجبة الفطور ، حمل ابيقور حقيبته و شكر الشاب على كرمه الحاتمي . لكن الأخير طلب منه البقاء لبعض الأيام فقد وجد من يؤنس وحشته و يتبادل معه أطراف الحديث . وعده ابيقور بالعودة في القريب من الأيام ثم انطلق .
جلس بين أدراج الكورنيش بسيدي بوزيد انتابته ذات المشاعر و عاوده الاضطراب سواء كان هذا مرجعه نداء داخلي أو مشاعر لازالت تسكن روحه في مكان جمعه ذات يوم بحبيبة قلبه التي استطاعت أن تأخذه من ذاته حتى ظن أن عيشه معها سيمتد حتى تغمرهما الكهولة وان سنوات من العيش اليومي تستطيع أن تخلق نسيجا لا يتمزق . تساقطت أشعة الشمس على البحر فأحدثت خيوطا ذهبية اللون صوب بصره نحو الأفق الفسيح ثم جال به على الشاطئ حيث توجد سيدة أجنبية تلعب مع طفل لها يبدوا في بداية عقده الثاني في الجهة اليمنى من تحت الدرج يوجد شاب يسرق قبلة ونصف حضن من فتاة و هناك شابان من ممارسي كمال الأجسام يستعرضان عضلاتهم أمام الأجنبية و بين الحين و الأخر يقومان بتمارين الضغط " traction "
يمر بجانبهما شاب يتبعه كلب أسود سيحمل بين فكيه ملابس أصحاب العضلات ويلوذ بالفرار . صاحبه يصفر ويعطي أوامره ليترك الملابس لكن الكلب ابن كلب يقف قليلا ما إن يقترب منه صاحبه والشابان ينطلق هاربا مرة أخرى إلى أن وصل بهم إلى نهاية الشاطئ البعيدة .
شد ابيقور أمتعته على ظهره وانطلق دون توقف و العرق يتصبب منه وجهه مساحة شاسعة من الغربة بانكسار تجوب عيناه المكان كانتا تغرورقان بالدمع فيواريها بمرفق يده . هاهو على مشارف جماعة مولاي عبد الله أمغار .
وصلنا فرحنين ويا الوالي لحنين تعالى اتشوف الزين السوالم جايين زايرين
وبا هيا با الوالي مولاي عبد الله ...را احنا جينا نزروك .... يتبع
عاطف الرقيبة .

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button