سفر الخروج : الحلقة 3 بعد عسر جاء فرج وبعد فرج جاء عسر أقبح من الأول بقلم عاطف الرقيبة

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية سفر الخروج : الحلقة 3 بعد عسر جاء فرج وبعد فرج جاء عسر أقبح من الأول بقلم عاطف الرقيبة

سفر الخروج : الحلقة 3 بعد عسر جاء فرج وبعد فرج جاء عسر أقبح من الأول بقلم عاطف الرقيبة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏وقوف‏‏‏
نحن بصدد متابعة جزء من قصة ابيقور في نهايتها قبل أن يصعد جبل تدغين و يخنق روحه ليعيش بجسد فقط لا يحمل أي ذرة من القيم الإنسانية و الكونية ./ .
توقفت الحافلة بمحطة باب دكالة وشرع المسافرون بالنزول إلى رصيفها مخلفين ورائهم الأزبال و النفايات و الروائح المختلفة . مند تسعينات القرن الماضي و ابيقور يتردد على المدينة الحمراء كل نهاية أسبوع لزيارة جده وجدته . 30 سنة لم تتغير فيها معالم هذه المحطة بالعاصمة السياحية . كما لم يتغير المجتمع المغربي . رائحة البول و القيئ - الازبال تزكم الأنوف. بائعي المناديل الورقية و قنينات الماء وجيش من أولائك الذين يعترضون سبيلك " اكادير - كازا - الصويرة ان شاء الله - تاكسي اخويا هوندا – يتغير الأشخاص - الملابس - نمط العيش وبعض الوسائل اللوجيستيكية ولكن يبقى العنصر البشري هو نفسه لا يتغير.
يرى مجموعة من الباحثين و الأطباء النفسيين أن التغييرات في الشخصية رهينة ببعض سمات الشخصية نفسها التي تميل إلى التغير في حين تميل بعض السمات الأخرى إلى الاستقرار و لكن ما لم يلاحظوه أن بعض السمات تتراجع للخلف و للأسوء . كيف لشعب لا يغير من سلوكاته و عاداته السلبية و علاقته تجاه محيطه : بيئته - أهله - جيرانه - الفضاءات العمومية - الموارد الطبيعية - بيته بل حتى نفسه . أن يختار منتخبين و حكومات صالحة تراعي مصالحه وتكون له سلطة شعبية عليها .
استرجع ابيقور شريط الذكريات من الطفولة إلى المراهقة و هو يمشي وسط دروب باب دكالة في اتجاه درب سيدي بلعباس: عرصة ايهيري - درب سيدي مسعود - الديور الجداد – باب لمجادلية ...
وأنت في حضرة مراكش أطلق العنان لساقيك وستحملك رياح الحمراء بين الأزقة الضيقة إلى نقطة وصولك . لم تعد البهجة مبتهجة كما كانت اختفت الابتسامة و التقشاب و " الكوكو - الباليفي - البينو - لحومار - أصوات المذياع بالمحلات - رائحة الباريسيان - و أصوات المارة : الله يسعد الصباح - السموحات العزاوي - تبارك الله عليك نعام اس - بابا علي خروبا - سينما الريف - بلاص و الحمراء – النقاب - الدراجات الهوائية – الطنجيات المعلكة – كتب الجيب – الطيمومي 7 couleures – مول لحمام – التمساح – لمعلم قاش قاش - كيلي جولي ...
مراكش مدينة الألف سنة جار عليها وعلى سكانها الزمن و العولمة و الاستلاب و الاستهلاك و...
هاهو ضريح عميد الأولياء السبعة بمراكش انه صاحب الخبزة العجيبة و الكرامات و أحد أعمدة الفعل التضامني و الخيري . إن البرامج التي تتبجح بها بعض الأحزاب السياسية لدعم ذوي الاحتياجات وتروج لها إعلاميا من اجل استمالة أصوات الناخبين قد سبقها الشيخ أبو العباس السبتي مند ما يزيد عن 8 قرون من خلال تأسيس صندوق دعم الأرامل والأيتام والتكفل بالمكفوفين هذا هو من يتاجر مع الله وليس كمن يتاجر بالدين .
بمقربة من هذا الضريح كان منزل ابيقور الجد بقاع المشرع درب الشريفات . ولا يمكن زيارة المكان دون الدخول لقراءة الفاتحة على الروح الطاهرة لسيدي بلعباس تمنى ابيقور الحفيد لو انه نال معجزة إحياء الموتى ليعيد أبو العباس للحياة ليرى نيبا و يعيش أحداث حمزة مون بيبي و قصة الطنطل الكويتي مغتصب الطفلة . ثم جولة في (كاري ايدن) وبعض مقاهي الشيشة و ختاما سهرة بادخة في علبة ليلية .
إن الأمم التي تقود العالم أبدعت حضاراتها بجهود موحدة ، انطلاقا من الوعي الذاتي لشعوبها و علمائها و مفكريها و لإيمانهم بالأهمية الجمعية بالذات اشتركوا جميعا في إنشاء حضاراتهم عبر تحولات جذرية وعميقة على المستويات الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الفكرية والأخلاقية بخطوات إلى الأمام ولكن في عالمنا العربي نلاحظ أن التحولات التي تعرفها بلداننا هي تحولات أيضا ولكن إلى الخلف .
في الشاك رباك ربن هنالك أيضا مظاهر للتحولات كما في مراكش و طنجة و فاس و زحيليكة و أربعاء لكفاف نحو الأسفل و الأسفل ابلغ من الخلف مصداقا لقوله تعالى :
فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ﴿٩٨ الصافات﴾ .
نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ ﴿٢٩ فصلت﴾
في ما مضى كانت الشاك رباك ربن قرية صغيرة بكثافة سكانية قليلة و اغلب منازلها طينية و جميع أزقتها و شوارعها يكسوها التراب كانت الشرائح الاجتماعية فيها موزعة على بضعة أحياء فالموظفين في حيهم - الجزارين و بائعي الخضر و الخبز و المياومون و الجنود - القوات المساعدة - الدرك والأمن - الحرفيين و الصنايعية – المسؤولين بالمساكن الوظيفية – وحي لمستخدمي المنجم - دور للدعارة معدودة على رؤوس الأصابع و معروفات صاحباتها – اللصوص والفتوات معروفون - لصوص المال العام معروفون أيضا إلى يوم تقوم الساعة – المثليون معروفون و مندمجون مع الساكنة - كان التضامن بين الجيران - الحياء و الاحترام - الأصفر اصفر و أصحاب العهد عليه باقون حتى تقوم الساعة و المؤمن بدين اليسار لا يرتد ولو اقتلعت أصابع النصر من يديه – الفاعلون في الجمعيات قلة قليلة و الحقوقيون مناضلون أصحاب مبادئ –
و الجميع يجمعهم السوق الأسبوعي أو ثانوية وحيدة أو ملعب أو دار للشباب أو حانة خمر أما اليوم اختلط الحابل بالنابل تقدم الرويبضة و تراجعت النخب و صعد الأراذل و نزل تحث الأرض ذوو العقول حكمة منهم : فلا يمكن أن تنمو الورود و ترتفع بشموخ وسط المزابل تحيط بها القاذورات و يحلق فوقها الذباب في عصر الردة الحقوقية و الجمعوية و كثر الهرج والمرج في مواقع التواصل الاجتماعي و تسيد الجراد الوافد الملتهم لكل أنواع حقول الدعم فيما أضحت غربان المنطقة الانتهازية تنتظر ما يجود به الجراد عليها من سنابل فارغة بها بعض الحبات العالقة .
في مدينة النخيل تشكل جزء من شخصية أبيقور من خلال حكايات الرواة بساحة جامع لفنا و استعارة القصص و الروايات من سوق الكتبيين و أشرطة أم كلثوم و عبد الحليم و عبد الوهاب بمنزل الجد و الجيل الجديد من الأغنية العاطفية للشاب حسني و نصرو و كمال المسعودي برياض صديقه العلوي و الأفلام الهندية بسينما الريف التي شاهد فيها أول عرض لفيلم تيتانيك 1998. أيضا حضوره في مختلف الأنشطة الفنية بدور الشباب : مسرح – تشكيل – موسيقى - حتى المشي بين الدروب الضيقة للمدينة القديمة و النزهة في حدائق البهجة وبساتينها شكل منه شخصية عاطفية تعيش على الحب و القيم النبيلة و روح عالية من التطوع و مساعدة الغير غير أن هذه الشخصية العاطفية ستكون مصدر عذاب و مسلسل من الإخفاقات و الألم في حياة أبيقور .
أسدل الليل غطائه ووجب البحث عن مكان للنوم هذه الليلة : ...يتبع
عاطف الرقيبة

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button