نحن بصدد متابعة جزء من قصة ابيقور في نهايتها قبل أن يصعد جبل تدغين و يخنق روحه ليعيش بجسد فقط لا يحمل أي ذرة من القيم الإنسانية و الكونية ./ .
الجو حار و شمس في الأفق تشوي الوجوه .
المنظومة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. تبقى الشمس واحدة لا شريكة لها تهب لنا الضوء و تبعث الدفئ و تتفضل بتوفير فيتامين D بالمجان .الشمس في وارزازات نور تؤمن الطاقة و الشمس في اكادير تعطي فرصة لعشاق الأنشطة البحرية بممارستها انطلاقا من شهر مارس و الشمس في مراكش تجلب مجموعات من الأجناس عبر العالم لممارسة المشي بمدينة النخيل و في مرزوكة تعالج البرودة الساكنة في عظام المغاربة و في الدواوير و المداشر تساعد في نمو الاغراس و نضوج الثمار و أخد القيلولة و مراقبة غروبها لعودة الراعي و القطيع .
ولكن في الشاك رباك ربن مند شروقها إلى حين غروبها كأنها لعنة تهبط لحرق بشرة العباد و في الصيف محاكاة لعذاب السعير .
أحس بيد تمتد إلى كتفه رفع رأسه و التفت يسارا وجد أحد كهنة معبد الحضية بالحي الشمالي يسأله : أهلا ( الريس ) كيف الحال ؟ إلى أين السفر ؟ (شي رحلة و لا ؟ التزم ابيقور الصمت و اكتفى برد التحية بيده و مواصلة السير وأشار بحركة من هو في عجلة من أمره ( من بعد - من بعد ) .
لقد جرب المسؤولون المتعاقبون على الشاك رباك ربن عددا من الوصفات و الاستراتيجيات و الكثير من الكلام ليجعلوا لها هوية أو منتوج أو مؤهلات أو اتجاه تنموي ييسر لها تسويقا ترابيا ينسجم مع حجم الريع الذي يصرف عليه . ولكن لم ينتبهوا أن لهذه القرية خصوصية فريدة من نوعها ومتقدمة فيها على مجموعة من المناطق الأخرى : إنها "الحضية" يا سادة وبهذا يمكن أن تدخل كتاب غينيس بتحطيم رقم قياسي كما يمكن تنظيم : أسبوع أو مهرجان الحضية - مؤسسة تحضايت للأبحاث - ندوة في موضوع الحضية الواقع والأفاق - أما السابقة فهي الجامعة الوطنية للحضاية يبنى لها مقر ضخم من على قمة جبل زنزن ولكم واسع الخيال في إبداع كل ما له علاقة في إطار تطوير هذا المكسب الذي يعتبر ثروة محلية ووطنية .
أمام أخر محطة بنزين من الجهة الجنوبية للقرية توقفت حافلة للنقل العمومي فألقى بجسده النحيف في سلم الصعود ثم أقفل ( لكريسون )الباب كانت معظم الكراسي فارغة لقد تذكر أن آخر مرة ركب فيها حافلة كانت مع حبيبته في اتجاه اكادير مند سنوات .
جلس في مقعد خلفي و من وراءه ذلك الكرسي الطويل الذي يسمى عند أهل النقل العمومي (الكوشيطة) شغله ثلاثة مراهقين من نوع ( وجاه ظلموني ).
يحملون معهم هشاشتهم الفكرية و الاجتماعية و فقر مدقع في الأخلاق و كساح في السواعد للكسب بعرق الجبين إنهم ضحايا في دوار أريد له أن يكون مجاري المياه العادمة داخل تصميم البناية التي يتشكل منها الوطن.
دار نقاش تافه بين الثلاثة أعاد ابيقور إلى زمن الجاهلية بالشاك رباك ربن حيث كان شباب التسعينات و بداية الألفين في أحياء الهامش يتبادلون الأخبار عن من القي عليه القبض ومن في عداد (الروشيرشي) و بكم حكم على فلان وكم تبقى من مدة علان...
لاحظ ابيقور ان احدهم يتأبط ربما هذا المصطلح لا يليق لان من يتأبط هم الفرسان و المقاتلين في ساحة الوغى و حتى الطريقة ليست هي فالمسكين هنا يحمل سكين متوسط الحجم وضعه خلف خلفيته تظهر منه قبضته ويسدل عليها قميصه يمكن أن يضرب به عجوزا لسرقة حافظة نقود لا تكفي لشراء علبة سجائر رديئة أو إخافة مراهق لبث الرعب في تلميذات مؤسسة ما أو إزهاق روح بضربة الخائف او لفرم أوراق الكيف و طابا .
ولهذا ستسقط عليه صفة تأبط شرا ، وسيوشح ب " تترم شرا " . استهلك الثلاثة بصوت جهوري كل المصطلحات السوقية و الكثير من الكلام الفارغ تعبيرا عن هشاشة فكرية وحصيلة طبيعية لتنشئة اجتماعية فاشلة .
يالها من مفارقة عجيبة تلك التي تضمها الشاك رباك ربن في جزء منها يوجد شباب وافد يناقش البيئة و التكنولوجيا الحديثة و الطاقات المتجددة و الهندسة الصناعية و في الجزء الأصل يوجد شباب من فصيلة تترم شرا و آخرون يتناحرون على الفتات و منهم من يرضع قضيب العبودية ومستعد لفعل أي شيء يطلب منه . مع العلم أن الشاك رباك ربن فيها خير وفير وكثير و تسع الجميع ليست هي مومباي او تشونغتشينغ أو كنشاسا أكبر المدن كثافة سكانية في العالم .
وصلت الحافلة مركز سيدي بوعو أعطى قائدهم أمرا لتترم شرا أن يبلغ سائق الحافلة بنزولهم خارج المدينة عند آخر محطة للبنزين . قاطعه الثاني ولما لا ننزل هنا بوسط المركز . وهذا يبين على انه مستجد في عالم الجريمة . أجابه الزعيم بلغة الحكيم و العارف بخبايا الأمور " مالين الوقت " أي رجال الدرك و أضاف أنت تحمل ( بلاكة ) 100 غرام من الحشيس و أنا لي سوابق هنا و تريد النزول أمام عدسات المخبرين و أصحاب الوقت . نزل الثلاثة وعم المكان السكون والهدوء و فتح مساعد السائق نافدة في سقيفة الحافلة فتسلل نسيم هواء عليل ينعش الروح . لقد شعر ابيقور براحة نفسية لم يشعر بها مند زمن و تنهد بعمق كمن كان مقيدا بأغلال ثقيلة و جاء وقت التحرر منها .
التحرر اختزله البعض في : الحريات الفردية أو تحرر المرأة من وصاية الرجل أو التحرر من الأعراف والتقاليد أو الدين أو الحقوق السياسية كما نادى بها كارل ماركس أو المساواة .غير أن النخب والإطارات الحقوقية لا تفتح فمها للتحرر من العبودية التي تمارسها الطبقتين البرجوازية و الإقطاعية على ( كحل الراس ) داخل المصانع و الحقول أو التحرر من قبضة تطبقها الأنظمة الدكتاتورية على رقبة شعوبها غير أن صديقنا ابيقور في هذه المرحلة أراد التحرر فقط من علاقات ضن أنها إنسانية صرفة جمعته بأشخاص قريبون جدا منه ليكتشف زيف مشاعرهم .
توقفت الحافلة بمحطة باب دكالة ... يتبع
عاطف الرقيبة ./ .
المنظومة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. تبقى الشمس واحدة لا شريكة لها تهب لنا الضوء و تبعث الدفئ و تتفضل بتوفير فيتامين D بالمجان .الشمس في وارزازات نور تؤمن الطاقة و الشمس في اكادير تعطي فرصة لعشاق الأنشطة البحرية بممارستها انطلاقا من شهر مارس و الشمس في مراكش تجلب مجموعات من الأجناس عبر العالم لممارسة المشي بمدينة النخيل و في مرزوكة تعالج البرودة الساكنة في عظام المغاربة و في الدواوير و المداشر تساعد في نمو الاغراس و نضوج الثمار و أخد القيلولة و مراقبة غروبها لعودة الراعي و القطيع .
ولكن في الشاك رباك ربن مند شروقها إلى حين غروبها كأنها لعنة تهبط لحرق بشرة العباد و في الصيف محاكاة لعذاب السعير .
أحس بيد تمتد إلى كتفه رفع رأسه و التفت يسارا وجد أحد كهنة معبد الحضية بالحي الشمالي يسأله : أهلا ( الريس ) كيف الحال ؟ إلى أين السفر ؟ (شي رحلة و لا ؟ التزم ابيقور الصمت و اكتفى برد التحية بيده و مواصلة السير وأشار بحركة من هو في عجلة من أمره ( من بعد - من بعد ) .
لقد جرب المسؤولون المتعاقبون على الشاك رباك ربن عددا من الوصفات و الاستراتيجيات و الكثير من الكلام ليجعلوا لها هوية أو منتوج أو مؤهلات أو اتجاه تنموي ييسر لها تسويقا ترابيا ينسجم مع حجم الريع الذي يصرف عليه . ولكن لم ينتبهوا أن لهذه القرية خصوصية فريدة من نوعها ومتقدمة فيها على مجموعة من المناطق الأخرى : إنها "الحضية" يا سادة وبهذا يمكن أن تدخل كتاب غينيس بتحطيم رقم قياسي كما يمكن تنظيم : أسبوع أو مهرجان الحضية - مؤسسة تحضايت للأبحاث - ندوة في موضوع الحضية الواقع والأفاق - أما السابقة فهي الجامعة الوطنية للحضاية يبنى لها مقر ضخم من على قمة جبل زنزن ولكم واسع الخيال في إبداع كل ما له علاقة في إطار تطوير هذا المكسب الذي يعتبر ثروة محلية ووطنية .
أمام أخر محطة بنزين من الجهة الجنوبية للقرية توقفت حافلة للنقل العمومي فألقى بجسده النحيف في سلم الصعود ثم أقفل ( لكريسون )الباب كانت معظم الكراسي فارغة لقد تذكر أن آخر مرة ركب فيها حافلة كانت مع حبيبته في اتجاه اكادير مند سنوات .
جلس في مقعد خلفي و من وراءه ذلك الكرسي الطويل الذي يسمى عند أهل النقل العمومي (الكوشيطة) شغله ثلاثة مراهقين من نوع ( وجاه ظلموني ).
يحملون معهم هشاشتهم الفكرية و الاجتماعية و فقر مدقع في الأخلاق و كساح في السواعد للكسب بعرق الجبين إنهم ضحايا في دوار أريد له أن يكون مجاري المياه العادمة داخل تصميم البناية التي يتشكل منها الوطن.
دار نقاش تافه بين الثلاثة أعاد ابيقور إلى زمن الجاهلية بالشاك رباك ربن حيث كان شباب التسعينات و بداية الألفين في أحياء الهامش يتبادلون الأخبار عن من القي عليه القبض ومن في عداد (الروشيرشي) و بكم حكم على فلان وكم تبقى من مدة علان...
لاحظ ابيقور ان احدهم يتأبط ربما هذا المصطلح لا يليق لان من يتأبط هم الفرسان و المقاتلين في ساحة الوغى و حتى الطريقة ليست هي فالمسكين هنا يحمل سكين متوسط الحجم وضعه خلف خلفيته تظهر منه قبضته ويسدل عليها قميصه يمكن أن يضرب به عجوزا لسرقة حافظة نقود لا تكفي لشراء علبة سجائر رديئة أو إخافة مراهق لبث الرعب في تلميذات مؤسسة ما أو إزهاق روح بضربة الخائف او لفرم أوراق الكيف و طابا .
ولهذا ستسقط عليه صفة تأبط شرا ، وسيوشح ب " تترم شرا " . استهلك الثلاثة بصوت جهوري كل المصطلحات السوقية و الكثير من الكلام الفارغ تعبيرا عن هشاشة فكرية وحصيلة طبيعية لتنشئة اجتماعية فاشلة .
يالها من مفارقة عجيبة تلك التي تضمها الشاك رباك ربن في جزء منها يوجد شباب وافد يناقش البيئة و التكنولوجيا الحديثة و الطاقات المتجددة و الهندسة الصناعية و في الجزء الأصل يوجد شباب من فصيلة تترم شرا و آخرون يتناحرون على الفتات و منهم من يرضع قضيب العبودية ومستعد لفعل أي شيء يطلب منه . مع العلم أن الشاك رباك ربن فيها خير وفير وكثير و تسع الجميع ليست هي مومباي او تشونغتشينغ أو كنشاسا أكبر المدن كثافة سكانية في العالم .
وصلت الحافلة مركز سيدي بوعو أعطى قائدهم أمرا لتترم شرا أن يبلغ سائق الحافلة بنزولهم خارج المدينة عند آخر محطة للبنزين . قاطعه الثاني ولما لا ننزل هنا بوسط المركز . وهذا يبين على انه مستجد في عالم الجريمة . أجابه الزعيم بلغة الحكيم و العارف بخبايا الأمور " مالين الوقت " أي رجال الدرك و أضاف أنت تحمل ( بلاكة ) 100 غرام من الحشيس و أنا لي سوابق هنا و تريد النزول أمام عدسات المخبرين و أصحاب الوقت . نزل الثلاثة وعم المكان السكون والهدوء و فتح مساعد السائق نافدة في سقيفة الحافلة فتسلل نسيم هواء عليل ينعش الروح . لقد شعر ابيقور براحة نفسية لم يشعر بها مند زمن و تنهد بعمق كمن كان مقيدا بأغلال ثقيلة و جاء وقت التحرر منها .
التحرر اختزله البعض في : الحريات الفردية أو تحرر المرأة من وصاية الرجل أو التحرر من الأعراف والتقاليد أو الدين أو الحقوق السياسية كما نادى بها كارل ماركس أو المساواة .غير أن النخب والإطارات الحقوقية لا تفتح فمها للتحرر من العبودية التي تمارسها الطبقتين البرجوازية و الإقطاعية على ( كحل الراس ) داخل المصانع و الحقول أو التحرر من قبضة تطبقها الأنظمة الدكتاتورية على رقبة شعوبها غير أن صديقنا ابيقور في هذه المرحلة أراد التحرر فقط من علاقات ضن أنها إنسانية صرفة جمعته بأشخاص قريبون جدا منه ليكتشف زيف مشاعرهم .
توقفت الحافلة بمحطة باب دكالة ... يتبع
عاطف الرقيبة ./ .
لست ربوت