جذاذة التمييز

إعلان الرئيسية

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:
الوحدة: المجال السكاني
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  التمييز                                                                * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص التمييز.   
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                       * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...     



التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في التمييز.


متى يتم إعراب العدد؟
ما هي حالت بنائه؟
عناصر الدرس:
تعريف التمييز- أنواع التمييز-  حكم تمييز المميزين الملحوظ والملفوظ.





- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.



التمهيد






ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
1. قطفت عشرين وردة.
2. حرث الفلاح هكتارا ذرة.
3. أعطى الرجل الفقير صاع قمح.
4. أعطى الرجل الفقير صاعا من القمح.
5. امتلأ قلبه حبورا.
6. كانت أكثر إشراقا..
7. حضر ثلاثة رجال.
8. حضر احد عشر رجلا.
9. حضر مئة رجل


تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
الوصف و التحليل
1. تعريف التمييز و المميز
إذا أخذنا المثال (1) و (5) نجد أن :
+ الاسم ( عشرين) و الجملة (امتلأ قلبه) مبهمين في غياب الاسمين ( وردة ) و (حبورا) و يسمى كل منهما (عشرين)-  (امتلأ قلبه)مميزا..
        الاسمين  ( وردة ) و ( حبورا) يزيلان إبهام ما قبلهما و يسميان تمييزا.
و من ذلك نستنج أن التمييز اسم نكرة يأتي لتمييزو توضيح اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله ويسمى كل منهما مميزا.
2. نوع المميز و أحكام التمييز
المثال
المميز
نوعه
التمييز
حكمه الإعرابي
1
عشرين
ملفوظ - مفرد
وردة
مجرور بالإضافة
2
هكتار
ملفوظ - مفرد
ذرة
منصوب
3
صاع
ملفوظ - مفرد
قمح
مجرور بالإضافة
4
صاعا
ملفوظ - مفرد
من القمح
مجرور بمن
5
امتلأ قلبه
ملحوظ - جملة
حبورا
منصوب
6
كانت أكثر
ملحوظ - جملة
إشراقا
منصوب
من الجدول الواصف نستنتج أن :المميز  ينقسم إلى نوعين :
- مميز ملفوظ : وهو ما يتلفظ به في الكلام ويدل على المساحة أو الكيل أو العدد
 وهذا النوع  يكون تمييزه منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة
- مميز ملحوظ : وهو ما لا يتلفظ به في الكلام ولكن يفهم من الجملة ،
 وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا دائما
3. تمييز العدد
المثال
المميز
نوعه
التمييز
حكمه الإعرابي
7
ثلاثة
ملفوظ
رجال
مجرور بالإضافة
8
أحد عشر
ملفوظ
رجلا
منصوب
9
مئة
ملفوظ
رجل
مجرور بالإضافة
 من الجدول الواصف نستنتج أن لتمييز العدد حكمين :
- يجر بالإضافة مع الأعداد (من 3 إلى 10 حيث يكون جمعا ، ومع  (مائة و ألف) حيث يكون مفردا
- ينصب مع الأعداد (11 إلى 99) حيث يكون مفردا.





*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص –166–



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button