المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال السكاني
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: سلة ليمون * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال
المدة الزمنية: ساعتان. الاجتماعي و الاقتصادي
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. النص الشعري..
* التعرف على معاناة الوافدين على المدينة.
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||||||||||||||||||||||||||
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
إضاءات معرفية
+ الشعر : كلام موزون و مقفى.
+ أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+ الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||||||||||||||||||||||||||
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
* ذكرنا بالشعر و أنواعه .
*عرف بصاحب النص.
* ما مجال النص؟
* ما نوعية النص؟
+ حدد طريقة نظمه.
+ كم عدد أبيات القصيدة؟
+حدد روي القصيدة.
* عبر عن الصورة.
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* عبر عن أول القصيدة و نهايتها.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
ملاحظة مؤشرات النص
أ– صاحب النص:
+ اسمه الكامل:أحمد عبد المعطي حجازي
+ تاريخ و مكان ولادته:ولد بمصر عام 1935
+ صفته العلمية:شاعر و ناقد مصري
+ من مؤلفاته: من أبرز دواوينه الشعرية: مدينة بلا قلب 1959 - أوراس 1959 - لم يبق إلا الاعتراف 1965 - مرثية العمر الجميل 1972 - كائنات مملكة الليل 1978 – دار العودة 1983- أشجار الإسمنت 1989م، بينما من أبرز مؤلفاته : محمد وهؤلاء - إبراهيم ناجي - خليل مطران - حديث الثلاثاء - الشعر رفيقي - مدن الآخرين - عروبة مصر - أحفاد شوقي.
ب - مجال النص: المجال السكاني
ج - نوعية النص: قصيدة شعرية.
د- طريقة نظمه: اعتمد نظام الأشطر المتفاوتة الطول و تنوع القافية و الروي.
ه- عدد أبيات القصيدة: 15 بيتا شعريا.
و – روي القصيدة: أحرف النون و الراء و اللام و التاء و كلها ساكنة.
ح- الصورة : تعبر عن معاناة ولد يحمل سلة ليمون على ظهره و هو يتجول بها في شوارع المدينة ،و لا أحد من المارة يهتم لأمره.
ط - العنوان: سلة ليمون
+ تركيبيا :يتكون من اسمين يؤلفان مركبا إضافيا ، الأول مضاف (سلة) و الثاني مضاف إليه (ليمون) .و يمكن أن يصير مركبا اسميا بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذه – هي ) .
+دلاليا: يعبر عن وعاء صنع من القصب و هو مملوء بفاكهة الليمون،مما يوحي بأن الشاعر سيتحدث عن عملية بيع الليمون.
ي- الشطر الأول و الشطر الأخير:
+ الشطر الأول : تردد فيه عنوان القصيدة باعتباره الموضوع الرئيسي .
+ الشطر الأخير: يشير إلى لحظة استرجاع الذكريات التي عاشها الشاعر في القرية قبل إقامته بالمدينة حاليا.
و بين الليمون و القرية علاقة انسجام ،بحيث أن هذه الفاكهة من إنتاج الفلاح في القرية.
- بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة و القراءة الأولية للقصيدة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول واقع حال بائع الليمون ،و فقد الأخير لطراوته و قيمته بالمدينة.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
| ||||||||||||||||||||||||||||
التركيز على إنشاد الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لإنشاد الأستاذ بانتباه ليقتدوا به.
- يشاركون في لإنشاد النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- ينشد النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية.
|
النص القرائي : الكادح ص: 185
قراءة النص.
شرح المستغلقات:
-الفكرة العامة:
وصف أحوال الليمون في القرية و في المدينة ،وتصوير معاناة بائعه .
|
+ إنشاد الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ إنشاد التلميذ النص إنشادا جهريا مسترشدا بإنشاد الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
| ||||||||||||||||||||||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
1 - المستوى الدالي
أ معجم حقل الليمون في القرية المدينة:
ب – معجم حقل المدينة : شوارع مختنقات – مزدحمات – أقدام لا تتوقف – سيارات تمشي بحريق البنزين
2 -المستوى الدالالي
+ وصف أحوال الليمون في القرية .
+ وصف أحوال الليمون في المدينة .
+ معاناة الولد الأسمر بائع الليمون في المدينة .
ب - أساليب القصيدة:
ج- الخصائص الفنية:
د – تيمة المدينة بالقصيدة:
وظف الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي تيمة المدينة في قصيدته ،باعتبارها فضاء جديدا اكتشفه بعد أن غادر القرية لظروف معينة، و المدينة من المفاهيم الجديدة التي استعملها الأدباء و خاصة الشعراء منهم في كتاباتهم ،و غالبا ما كانت ترتبط لديهم بالغربة و الضياع ،و هذا ما تضمنته قصيدتنا.
3 -المستوى التداولي
أ - إيقاع القصيدة:
عند قراءة القصيدة ،تجد في نهاية جل الأشطر صوتا (حرفا) ساكنا ،مما يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا خفيفا لا يتطلب نفسا طويلا في القراءة من جهة ن و يوحي بانحباس النفس نتيجة الإحساس بالمعاناة و الغربة و الضياع..
ب - مقصدية القصيدة: يسعى الشاعر في قصيدته إلى لفت انتباه المتلقي إلى معاناته النفسية و المادية بالمدينة ،على عكس ما كان عليه الأمر في القرية.
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
| ||||||||||||||||||||||||||||
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أوشفوي.
|
قدم الشاعر صورا شعرية بدلالات عميقة و متناقضة تعكس بدقة أحوال الليمون في القرية و في المدينة، و أحوال البائع الأسمر الذي يكابد معاناة التجول و ثقل سلة الليمون على ظهره في شوارع المدينة من غير جدوى. و هذه الصور القاتمة يزيدها واقع حال المدينة أبعادا نفسية قاسية بفعل الغربة و الحنين إلى ذكريات القرية الجميلة.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
| ||||||||||||||||||||||||||||
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يدركون أهمية التفكير في إيجاد فرص للعمل بالقرية
|
يطرح أسئلة حول واقع الباعة المتجولين بالمدن.
|
واقع الباعة المتجولين بالمدن خاصة القادمين من القرى.
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
| ||||||||||||||||||||||||||||
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل : الموسيقى ص: 194
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|