جذاذة سلة ليمون

إعلان الرئيسية

المادة : اللغة العربية                                   الأستاذ:                     الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال السكاني
      مكون النصوص القرائية                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: سلة ليمون                                              * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي.                                           *  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                   الاجتماعي و الاقتصادي                                                                                  
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر        *  تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق    الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية.                                                                       النص الشعري..
                                                                                              * التعرف على معاناة الوافدين على المدينة.

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين     وتقديم استراتيجية القراءة.


- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.



- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .





إضاءات معرفية
+  الشعر : كلام موزون و مقفى.
+  أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+  الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.




إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.





التمهيد







مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




يؤطرون  النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
* ذكرنا بالشعر و أنواعه .
*عرف بصاحب النص.
* ما مجال النص؟
* ما نوعية النص؟
+ حدد طريقة نظمه.
+ كم عدد أبيات القصيدة؟
+حدد روي القصيدة.
* عبر عن الصورة.
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* عبر عن أول القصيدة و نهايتها.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
ملاحظة مؤشرات النص
        أ– صاحب النص:
+ اسمه الكامل:أحمد عبد المعطي حجازي
+ تاريخ و مكان ولادته:ولد بمصر عام 1935
+ صفته العلمية:شاعر و ناقد  مصري
+ من مؤلفاته:  من أبرز دواوينه الشعرية: مدينة بلا قلب 1959 - أوراس 1959 - لم يبق إلا الاعتراف 1965 - مرثية العمر الجميل 1972 - كائنات مملكة الليل 1978 – دار العودة 1983- أشجار الإسمنت 1989م، بينما من أبرز مؤلفاته : محمد وهؤلاء - إبراهيم ناجي - خليل مطران - حديث الثلاثاء - الشعر رفيقي - مدن الآخرين - عروبة مصر - أحفاد شوقي.
         ب - مجال النص: المجال السكاني
        ج - نوعية النص: قصيدة شعرية.
         د- طريقة نظمه: اعتمد نظام الأشطر المتفاوتة الطول و تنوع القافية و الروي.
        ه-  عدد أبيات القصيدة:     15 بيتا شعريا.
        و – روي القصيدة: أحرف النون و الراء و اللام و التاء  و كلها ساكنة.
         ح- الصورة : تعبر عن معاناة ولد يحمل سلة ليمون على ظهره و هو يتجول بها في شوارع المدينة ،و لا أحد من المارة يهتم لأمره.
         ط -  العنوان:  سلة ليمون
      + تركيبيا :يتكون من اسمين يؤلفان مركبا إضافيا ، الأول مضاف (سلة) و الثاني مضاف إليه (ليمون) .و يمكن أن يصير مركبا اسميا بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذه – هي ) .
      +دلاليا: يعبر عن وعاء صنع من القصب و هو مملوء بفاكهة الليمون،مما يوحي بأن الشاعر سيتحدث عن عملية بيع الليمون.
        ي- الشطر الأول و الشطر الأخير:
 + الشطر الأول : تردد فيه عنوان القصيدة  باعتباره الموضوع الرئيسي .
  +  الشطر الأخير: يشير إلى لحظة استرجاع الذكريات التي عاشها الشاعر في القرية قبل إقامته بالمدينة حاليا.
و بين الليمون و القرية علاقة انسجام ،بحيث أن هذه الفاكهة من إنتاج الفلاح في القرية.
- بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة و القراءة الأولية للقصيدة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول واقع حال بائع الليمون ،و فقد الأخير لطراوته و قيمته بالمدينة.






* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



* بناء فرضية القراءة.


عتبات القراءة

التركيز على إنشاد الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح      وفهم النص بشكل سليم.

- يستمعون لإنشاد الأستاذ بانتباه ليقتدوا به.
- يشاركون في لإنشاد النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.

- ينشد النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته،     وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية.

النص القرائي : الكادح ص: 185
قراءة النص.
شرح المستغلقات:
  • المسنون : القوي
  • منداة: مبللة بالندى
  • الطل : مطر خفيف
  • غبش الإصباح:ظلمة آخر الليل
 -الفكرة العامة:
وصف أحوال الليمون في القرية و في المدينة ،وتصوير معاناة بائعه .


+ إنشاد الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ إنشاد التلميذ النص إنشادا جهريا مسترشدا بإنشاد الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.







القراءة التوجيهية







قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.








يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا    ودلاليا و تداوليا.







يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه     وامتداداته  الدلالية ثم خطابه.

1 - المستوى الدالي
  أ  معجم حقل الليمون في القرية المدينة:
معجم أحوال الليمون في القرية
معجم أحوال الليمون في المدينة
خضراء – منداة بالطل – سابحة في أمواج الظل – عروس الطير
مسكين – لا أحد يشمك يا ليمون – الشمس تجفف طلك يا ليمون – تحت شعاع الشمس المسنون – عشرون بقرش.
 ب – معجم حقل المدينة : شوارع مختنقات – مزدحمات – أقدام لا تتوقف – سيارات تمشي بحريق البنزين
2 -المستوى الدالالي
  1. مضامين القصيدة:
+ وصف أحوال الليمون في القرية .
+ وصف أحوال الليمون في المدينة .
+ معاناة الولد الأسمر بائع الليمون في المدينة .
ب - أساليب القصيدة:
الأساليب
الأمثلة
النداء
يا ليمون
الندبة و التوجع
أواه ‼
النهي
لا أحد يشمك يا ليمون
الاستفهام
+ من روعها ؟
+ أي يد جاعت قطفتها هذا الفجر ؟
 ج- الخصائص الفنية:
الخاصية الفنية
الأمثلة
التشبيه
كانت في غفوتها عروس الفجر
التكرار
+تكرار اللازمتين الشعريتين :
*سلة ليمون ...تحت شعاع الشمس المسنون
*عشرون بقرش ... بالقرش الواحد عشرون
+تكرار أسلوب النداء(يا ليمون)
الجناس
 الطل – الظل
الكناية
أي يد جاعت؟ : كناية على الفقر و الحاجة
التشخيص
غادرت القرية – سابحة في أمواج الظل – سيارات تمشي
تنويع الضمائر
يهيمن على القصيدة ضميري :
+ الغائب و الغائبة و يعود على  الليمون و سلة ليمون و الولد الأسمر ( البائع)
+ المتكلم و يعود على الشاعر ( وقعت عيني – تذكرت القرية)
     د – تيمة المدينة بالقصيدة:
   وظف الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي تيمة المدينة في قصيدته ،باعتبارها فضاء جديدا اكتشفه بعد أن غادر القرية لظروف معينة، و المدينة من المفاهيم الجديدة التي استعملها الأدباء و خاصة الشعراء منهم في كتاباتهم ،و غالبا ما كانت ترتبط لديهم بالغربة و الضياع ،و هذا ما تضمنته قصيدتنا.
3 -المستوى التداولي
 أ - إيقاع القصيدة:
   عند قراءة القصيدة ،تجد في نهاية جل الأشطر صوتا (حرفا) ساكنا ،مما يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا خفيفا لا يتطلب نفسا طويلا في القراءة من جهة ن و يوحي بانحباس النفس نتيجة الإحساس بالمعاناة و الغربة و الضياع..
  ب - مقصدية القصيدة: يسعى الشاعر في قصيدته إلى لفت انتباه المتلقي إلى معاناته النفسية و المادية بالمدينة ،على عكس ما كان عليه الأمر في القرية.


مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.






القراءة التحليلية

فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي      أوشفوي.

قدم الشاعر صورا شعرية بدلالات عميقة و متناقضة تعكس بدقة أحوال الليمون في القرية و في المدينة، و أحوال البائع الأسمر الذي يكابد معاناة التجول و ثقل سلة الليمون على ظهره في شوارع المدينة من غير جدوى. و هذه الصور القاتمة يزيدها واقع حال المدينة أبعادا نفسية قاسية بفعل الغربة و الحنين إلى ذكريات القرية الجميلة.   

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


القراءة التركيبية

أغلب التلاميذ يعون الأمر.

يدركون أهمية التفكير في إيجاد فرص للعمل بالقرية

يطرح  أسئلة حول واقع الباعة المتجولين بالمدن.


واقع الباعة المتجولين بالمدن خاصة القادمين من القرى.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


استثمار النص

يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.



النص المقبل : الموسيقى ص: 194

تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.


التعيين

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button