جذاذة البدل

إعلان الرئيسية

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  البــــــــــدل                                                       * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص البدل.   
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...    
  


التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في البدل.


+ العطف.
+ المعطوف و المعطوف عليه.
+حروف العطف و معانيها.










- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد






ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة:
  1. كان المصور أحمد يتقن فن التصوير.
  2. يرى الفنانون معظمهم أن فن التصوير يصنع الجمال.
  3. زرت المعرض الفني فراقتني اللوحات منظرها.






تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
أولا:تحديد البدل
إذا لاحظنا الجملة الأولى نجد أن الاسم " المصور " يمكن الاستغناء عن ذكره،فنقول : "كان أحمد يتقن فن التصوير" فلا يتغير المعنى و منه فليس "المصور" هو المقصود الحكم عليه بوصفه مصورا بل المقصود الحكم على "أحمد" كشخص.فيكون "أحمد" بدلا و "المصور" مبدلا منه و البدل يتبع هذا الأخير في حكمه الإعرابي" الرفع ".
==== البدل تابع مقصود بالحكم المنسوب إلى المبدل منه، و يأتي من حيث الحكم الإعرابي تابعا للمبدل منه في الرفع و النصب و الجر.
ثانيا: أنواع البدل
المثال
المبدل منه
البدل
نوعه
حكمه الإعرابي
1
المصور
أحمد
بدل مطابق ( الكل من الكل)
تابع للمبدل منه في الرفع
2
الفنانون
أعظمهم
بدل البعض من الكل
تابع للمبدل منه في الرفع
3
اللوحات
منظرها
بدل اشتمال
تابع للمبدل منه في الرفع
  1. في المثال "1" البدل " أحمد" و المبدل منه " المصور" يدلان على شخص واحد إذن فالبدل هنا مطابق أو بدل الكل من الكل.
  2. في المثال "2" البدل "معظمهم" جزء من المبدل منه " الفنانون" إذن فالبدل هنا ليس مطابقا للمبدل منه بل هو بدل البعض من الكل. و هو أيضا يشتمل على  ضمير يعود على المبدل منه.
  1. في المثال "3" البدل " منظر" لا يطابق المبدل منه " اللوحات" و ليس جزء منه بل يدل على معنى فيه تشتمل عليه اللوحات فالبدل هنا بدل اشتمال.و هو أيضا يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه.




*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص – 209–



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button