بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:
الخامسة
المجال: السكاني
الكفايات المستهدفة:
المكون: الدرس اللغوي. الموضوع التمييز ص – 163. المعرفية: امتلاك آلية تعرف
التلميذ التمييز وأنواعه.
المستوى: الثانية إعدادي. المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد
انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة
الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
أنشطة التعليم والتعلم
|
إنجاز النشاط
|
التقويم
|
التقويم
التشخيصي.
تدوين
الأمثلة على السبورة.
مناقشة
الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
|
تذكر
قواعد الدروس السابقة المتعلقة بالعدد من حيث تذكيره وتأنيثه، والمفرد والمذكر
منه.
-
تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
-
تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ
لتعلماته.
|
متى يتم إعراب
العدد؟
ما هي حالت بنائه؟
عناصر الدرس:
تعريف التمييز-
أنواع التمييز- حكم تمييز المميزين
الملحوظ والملفوظ.
الأمثلة:
م- 1: عالجت جمعيات
المحافظة على سلامة البيئة طنا نفاية.
حرث الفلاح هكتارا قمحا.
باع التاجر كيس دقيق.
م- 2: كان للتوعية
الصحية آثار إيجابية مدة خمس سنوات.
زارت الوحدة الصحية المتنقلة خمسين
قرية.
تطورت وسائل الاتصال في مائة السنة
الأخيرة.
ستتحسن الرعاية الصحية في العالم خلال
خمسة عشر عاما.
لاحظ الأمثلة في الم 1: نفاية: كيف جاءت ماذا تسمى: تمييزا.
تأمل الأمثلة في باقي المجموعات، بيم فيها المميز والحكم الإعرابي
للتمييز إذن هناك اختلاف:- الوزن- المساحة- الكيل..)
أما في الجملة الأخيرة فالتمييز غير ملفوظ إذن هو ملحوظ.
كيف يأتي التمييز؟ هل يمكن إضافة من؟
استخلاص القاعدة:
باعتماد الأمثلة
وتتبع الحالات يستخلص المتعلمون القاعدة..
أعرب:
استفاد من حملة
التلقيح خمسة عشر طفلا.
تطبيقات165
|
- يجيب التلاميذ على
الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع
التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون
– انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
الاستنتاج:
التمييز
اسم نكرة يذكر تفسيرا لبيان المقصود من اسم مبهم قبله يصلح لأن يراد به أشياء
كثيرة ويسمى تمييزا.
التمييز
نوعان:
ملفوظ
وهو ما يلفظ به في الجملة كأسماء الوزن والكيل والمساحة والعدد.
وملحوظ
يفهم من الجملة من غير ذكره فيها.
ينصب
التمييز دائما إذا كان المميز ملحوظا.
ويجوز
في تمييز المميز الملفوظ الدال على الوزن، أو الكيل، أو المساحة، النصب والجر
بمن أو بلإضافة.
ولتمييز
العدد ثلاثة أحكام:
الجر
بالإضافة جمعا من الثلاثة إلى العشرة.
والنصب
مفردا من أحد عشر إلى تسعة عشر.
والجر
مع المائة والألف وما فوقه.
إعراب
الجملة.
زارت
الوحدة الصحية خمسين قرية
إنجاز
التطبيقات.
1-
عين التمييز.
2-
اكتب الأعداد واضبطها بالشكل مع التمييز..
|
ايت بجمل تتضمن
العدد والمعدود.
عين التمييز فيما
يأتي: اشتريت كيلوغراما لحما- شجر المتطوعون هكتارا أرضا....
عين التمييز وبين
نوعه في ما يأتي:
المغرب من أروع
البلدان منظرا- غرس الأطفال خمس عشرة شجرة.
بين التمييز
الملفوظ والملحوظ: كاب البلد هواء- اشترى علي كيسا تفاحا..
تقويم كل مرحلة
تقويم إجمالي
تطبيقات ص- 165
|