بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:
الخامسة
المجال: السكاني الكفايات المستهدفة:
المكون: الدرس اللغوي. الموضوع التوكيد ص- 177.
المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ التوكيد وأنواعه.
المستوى: الثانية إعدادي. المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد
انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في
التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
أنشطة التعليم والتعلم
|
إنجاز النشاط
|
التقويم
|
التقويم
التشخيصي.
تدوين
الأمثلة على السبورة.
مناقشة
الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
|
تذكر
قواعد الدروس السابقة المتعلقة بالنعت.
-
تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
-
تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ
لتعلماته.
|
ما هو النعت؟
ما الفرق بين النعت
الحقيقي والنعت السببي؟
عناصر الدرس:
تعريف التوكيد.
أنواع التوكيد:
لفظي ومعنوي.
الأمثلة:
م- 1: إن الحفاظ
الحفاظ على البيئة يتطلب الوعي.
إن مواجهة مظاهر
تدمير البيئة، لا، لا تقف عند نقطة ...
ظهر ظهر الحق، وزهق
زهق الباطل.
م- 2: إن بعض الدول
ما زالت هي تعاني مشاكل التلوث.
إذ=ا كان من حقنا
نحن...
إذا أردتم أنتم..
م-3: إن الأمر قد
امتد ليشمل كوكب الأرض كله.
تشير التجارب
جميعها..
لاحظ الأمثلة في الم 1: تكرار الكلمات( اسم فعل ضمير حرف..) يسمى توكيدا
لفظيا.
م-2: نلاحظ أن ضمير الرفع المنفصل يؤكد الضمير المتصل والمستتر.
م-3: نلاحظ أن الكلمات: كله- جميعها- عينه.. إذا حذفت نكون أمام احتمالات
غير مقصودة، وهذه الكلمات تطابق المؤكد...
م-4: يتبع التوكيد المؤكد في إعرابه.
استخلاص القاعدة:
باعتماد الأمثلة
وتتبع الحالات يستخلص المتعلمون القاعدة..
أعرب:
اقترب مني عصفور
حزين صوته.
تطبيقات ص- 179
|
- يجيب التلاميذ على
الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع
التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون
– انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
الاستنتاج:
التوكيد
تابع يذكر بعد متبوعه ليؤكده، ويزيل عنه الشك أو السهو أو الاحتمال، ويتقيد
بإعراب متبوعه أي (المؤكد): رفعا ونصبا وجرا. والتوكيد نوعان:
توكيد
لفظي: ويكون بتكرار المؤكد بلفظه، فعلا كان أو اسما أو حرفا أو جملة||||، غير أن
ضمير الرفع المنفصل يؤكد كلا من الضمير المتصل والضمير المستتر.
وتوكيد
معنوي: ويكون بسبعة ألفاظ هي: النفس والعين وجميع وعامة وكل وكلا وكلتا. ويشترط
فيها أن تتصل بضمير يعود على المؤكد.
إعراب
الجملة.
أنواع
التلوث كلها ضارة بالصحة.
إنجاز
التطبيقات.
1-
استعمل الأالفاظ الآتية في جمل:
كل-
نفس- عين- كلا- كلتا.
2-
أكد التعابير التي تحتها خط.
3-
أعرب: صن صحتك وبيئتك كلتيهما من التلوث.
|
ايت بجمل تتضمن
العدد والمعدود.
كون جملة يكون
التوكيد فيها جملة فعلية أو اسمية.
ركب جملة تؤكد فيها
ضميرا متصلا بضمير منفصل.
بين نوع التوكيد في
الجمل: أنواع التلوث كلها مضرة- الكتاب خير جليس، الكتاب خير جليس
عين التوكيد
والمؤكد وبين موقعهما الإعرابي:
أحب والدي كليهما.
حثتنا الجمعية
نفسها على المحافظة على البيئة
تقويم إجمالي
تطبيقات ص- 179
|