جدادة الدرس اللغوي التوكيد الثانية اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جدادة الدرس اللغوي التوكيد الثانية اعدادي

جدادة الدرس اللغوي التوكيد الثانية اعدادي


بسم الله الرحمن الرحيم
      الوحدة:  الخامسة                                                                                                                                                        
      المجال: السكاني                                                                                                                                                           الكفايات المستهدفة:
      المكون: الدرس اللغوي.                                                      الموضوع    التوكيد ص-  177.                                          المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ التوكيد وأنواعه.
      المستوى: الثانية إعدادي.                                                                                                                                               المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
      المدة: ساعة                                                                                                                                                                الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التقويم التشخيصي.



تدوين الأمثلة على السبورة.




مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.





التقويم.

تذكر قواعد الدروس السابقة المتعلقة بالنعت.



- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.







- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.










- تقويم التلميذ لتعلماته.

ما هو النعت؟
ما الفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي؟
عناصر الدرس:
تعريف التوكيد.
أنواع التوكيد: لفظي ومعنوي.

الأمثلة:
م- 1: إن الحفاظ الحفاظ على البيئة يتطلب الوعي.
إن مواجهة مظاهر تدمير البيئة، لا، لا تقف عند نقطة ...
ظهر ظهر الحق، وزهق زهق الباطل.
م- 2: إن بعض الدول ما زالت هي تعاني مشاكل التلوث.
إذ=ا كان من حقنا نحن...
إذا أردتم أنتم..
م-3: إن الأمر قد امتد ليشمل كوكب الأرض كله.
تشير التجارب جميعها..
لاحظ الأمثلة في الم 1: تكرار الكلمات( اسم فعل ضمير حرف..) يسمى توكيدا لفظيا.
م-2: نلاحظ أن ضمير الرفع المنفصل يؤكد الضمير المتصل والمستتر.
م-3: نلاحظ أن الكلمات: كله- جميعها- عينه.. إذا حذفت نكون أمام احتمالات غير مقصودة، وهذه الكلمات تطابق المؤكد...
م-4: يتبع التوكيد المؤكد في إعرابه.
استخلاص القاعدة:
باعتماد الأمثلة وتتبع الحالات يستخلص المتعلمون القاعدة..
أعرب:
اقترب مني عصفور حزين صوته.

تطبيقات ص- 179

- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.

الاستنتاج:
التوكيد تابع يذكر بعد متبوعه ليؤكده، ويزيل عنه الشك أو السهو أو الاحتمال، ويتقيد بإعراب متبوعه أي (المؤكد): رفعا ونصبا وجرا. والتوكيد نوعان:
توكيد لفظي: ويكون بتكرار المؤكد بلفظه، فعلا كان أو اسما أو حرفا أو جملة||||، غير أن ضمير الرفع المنفصل يؤكد كلا من الضمير المتصل والضمير المستتر.
وتوكيد معنوي: ويكون بسبعة ألفاظ هي: النفس والعين وجميع وعامة وكل وكلا وكلتا. ويشترط فيها أن تتصل بضمير يعود على المؤكد.

إعراب الجملة.
أنواع التلوث كلها ضارة بالصحة.



إنجاز التطبيقات.
1- استعمل الأالفاظ الآتية في جمل:
كل- نفس- عين- كلا- كلتا.
2- أكد التعابير التي تحتها خط.
3- أعرب: صن صحتك وبيئتك كلتيهما من التلوث.

ايت بجمل تتضمن العدد والمعدود.





كون جملة يكون التوكيد فيها جملة فعلية أو اسمية.

ركب جملة تؤكد فيها ضميرا متصلا بضمير منفصل.

بين نوع التوكيد في الجمل: أنواع التلوث كلها مضرة- الكتاب خير جليس، الكتاب خير جليس

عين التوكيد والمؤكد وبين موقعهما الإعرابي:
أحب والدي كليهما.
حثتنا الجمعية نفسها على المحافظة على البيئة


تقويم إجمالي
تطبيقات ص- 179

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button