بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:
السادسة
المجال: الفني والثقافي
الكفايات المستهدفة:
المكون: الدرس اللغوي. الموضوع العطف، ص- 195
المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ العطف وأركانه.
المستوى: الثانية إعدادي.
المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية:
توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
أنشطة التعليم والتعلم
|
إنجاز النشاط
|
التقويم
|
التقويم
التشخيصي.
تدوين
الأمثلة على السبورة.
مناقشة
الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
|
تذكر
قواعد الدروس السابقة المتعلقة بالعدد من حيث تذكيره وتأنيثه، والمفرد والمذكر
منه.
-
تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
-
تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ
لتعلماته.
|
ما هو التوكيد؟
ما هي أنواعه؟
عناصر الدرس:
تعريف العطف- أركان
العطف.
- معاني حروف
العطف.
الأمثلة:
1- تعود التربية الموسيقية الطفل فضيلتي التعاون والتضامن.
2- يتحقق بالتربية الموسيقية الارتقاء بالذوق الجمالي للفرد وتنمية حسه
الفني.
3- يهدف الباحث في مجال الموسيقي إلى معرفة وزن المقطوعة الموسيقية،
فتحليل خصائصها الإيقاعية، ثم معرفة أبعادها الصوتية.
لاحظ الجمل، التعاون والتضامن: هناك المعطوف وحرف العطف والمعطوف عليه.
يشترك المعطوف مع المعطوف عليه في الحكم. ثم أنه يتبعه في حركة إعرابه.
ما هي حروف العطف الأخرى؟
الفاء، ثم، أم، بل، أو، حتى، لكن، لا..
وكل واحدة تفيد معنى معينا.
استخلاص القاعدة:
باعتماد الأمثلة
وتتبع الحالات يستخلص المتعلمون القاعدة..
أعرب:
يعلم الغناء فضيلتي
التعاون والتضامن
تطبيقات ص- 197
|
- يجيب التلاميذ على
الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع
التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون
– انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
الاستنتاج:
-
المعطوف تابع يتوسط بينه وبين المعطوف عليه حرف من أحرف العطف.
-
المعطوف يتقيد بإعراب المعطوف عليه رفعا ونصبا وجرا وجزما.
-
حروف العطف تسعة وهي: الواو، والفاء، وثم، وحتى، وأو، وأم، وبل، ولا، ولكن.
لهذه
الحروف معان مختلفة يحددها السياق:
الواو
لمطلق الجمع والاشتراك- الفاء للترتيب والتعقيب- وثم للترتيب مع التراخي- وأو
للتخيير بين شيئين أو أكثر- وبل للإضراب- ولكن للاشتراك- وأم لطلب التعيين أو
التسوية. ولا لنفي ما بعدها وتوكيد ما قبلها.
إعراب
الجملة.
يعلم
الغناء فضيلتي التعاون والتضامن
إنجاز
التطبيقات.
1-
بين المعطوف والمعطوف عليه في الجمل.
2-
ركب أربع جمل مستعملا حرفا من حروف العطف.
3-
املإ الفراغ بحروف العطف...
|
ايت بجمل تتضمن توكيدا
لفظيا ومعنويا.
عين المعطوف
والمعطوف عليه في المثال:
تشمل التربية
الموسيقية الجوانب العقلية والخلقية والجمالية.
بين علامة الإعراب
في المعظوف والمعطوف عليه في الجملة: تشتمل الموسيقى الأندلسية على الأشعار
والتواشيح.
كون جملا تشتمل على
الفاء، الواو- بل..
تقويم إجمالي
تطبيقات ص- 197.
|