جذاذة التوكيد الثانية ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة التوكيد الثانية ثانوي اعدادي

جذاذة التوكيد الثانية ثانوي اعدادي

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال السكاني
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  التوكيــــــــــد                                                      * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص التوكيد.   
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...     
 


التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في التوكيد.
ما هو النعت؟
ما الفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي؟
عناصر الدرس:
تعريف التوكيد.
أنواع التوكيد: لفظي ومعنوي.





- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد


ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.



يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.


يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
أ‌.قرأت الكثير الكثير من القصص.    ب‌.انتبه انتبه إن السرعة تقتل.
ج.الصبر جميل الصبر جميل.         د.بادروا بادروا إلى العمل الجاد.
ه.إن إن طاعة الله واجبة .            و. يتصرف الناس عامتهم وفق العادات..
ز. يعم الدير في وادي العيون نفسه  ح.حضر التلميذ الناجح عينه.
ط.إن الأمهات جميعهن يحبن أولادهن.  ي.ما أجمل أن ينعم العبد في ظل طاعة الله العمر كله.
ن.حديث الوادي و السفر كلاهما ليس له نهاية.   ك.التلميذان كلتاهما نجحتا.



تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
أولا : تحديد الظاهرة و ملاحظتها
إذا تأملنا الأمثلة كلها نجد أن :
+ كلا من الاسم و الفعل و الجملة (الاسمية-الفعلية) قد تأكد بالتكرار اللفظي(أ-ب-ج-د-ه).
+المعنى في الجمل قد تكرر (و -ز-ح-ط-ي-ن-ك).
          === إذن نتحدث عن ظاهرة التوكيد.
ثانيا : الوصف و التحليل
1.تعريف التوكيد :من خلال التحديد السابق للظاهرة نجد أن التوكيد هو من التوابع التي تزيل  الغموض عما قبلها (المؤكد) و تتبعه من الناحية الإعرابية.
2.نوعا التوكيد
أ‌.توكيد لفظي
المثال
المؤكد
التوكيد
نوعه
أ
الكثير
الكثير
لفظي
ب
انتبه
اتنبه
لفظي
ج
الصبر جميل
الصبر جميل
لفظي
د
بادروا
بادروا
لفظي
ه
إن
إن
لفظي
ب‌.توكيد معنوي
المثال
المؤكد
حكمه
التوكيد
نوعه
حكمه
و
الناس
الرفع
عامة
معنوي
الرفع
ز
وادي
الجر
نفس
معنوي
الجر
ح
التلميذ
الرفع
عين
معنوي
الرفع
ط
الأمهات
النصب
جميع
معنوي
النصب
ي
العمر
النصب
كل
معنوي
النصب
ن
حديث الوادي و السفر
الرفع
كلا
معنوي
الرفع
ك
التلميذتان
الرفع
كلتا
معنوي
الرفع
ملاحظة :التوكيد المعنوي يرتبط بضمير يعود على المؤكد.
استخلص
-التوكيد تابع يذكر في الكلام ليؤكد معنى سابقا و ليرفع الغموض عن ذهن السامع.
-يطابق التوكيد المؤكد في حكمه الإعرابي رفعا أو نصبا أو جرا أو جزما.
-ينقسم التوكيد إلى قسمين :
-توكيد لفظي : و يكون بإعادة الكلمة أو الجملة.
-توكيد معنوي : و يكون بألفاظ : نفس-عين-كل-جميع-عامة-كلا-كلتا،بشرط أن تشتمل  المؤكدات على ضمير يناسب المؤكد و يعود عليه.




*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص – 182–



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button