محتويات المقال
المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: الاستثناء * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص الاستثناء.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في الاستثناء.
|
ما هو الحال؟
ما حالاته؟ مثل لذلك.
ما هي الجملة الحالية؟
عناصر الدرس:
تعريف الاستثناء- حكم المستثنى بغير وسوى، حكم المستثنى بإلا، حكم المستثنى ب عدا وخلا وحاشا..
|
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
|
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
المجموعة أ – حضر التلاميذ إلا عليا. - حضر التجار إلا الجزار
- ما في السوق أبقار إلا عجولاً أو عجولٌ - لم تعرض إلا الفساتين
المجموعة ب - حضر التجار غيرَ / سوى الجزارِ
- ما في السوق أبقار غيرَ أو غيرُ / سوى عجولٍ - لم تعرض غيرُ / سوى الفساتينِ
المجموعة ج - حضر التلاميذ عدا سعيداً أو سعيدٍ - فهمت الدروس خلا درساً أو درسٍ - قطفت الأزهار حاشا وردةً أو وردةٍ - حضر التلاميذ ما عدا سعيداً
- فهمت الدروس ماخلا درساً |
تدوين الأمثلة على السبورة.
| |
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: center;">
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
أولا : تعريف الاستثناء
* تأمل المثال التالي : – حضر التلاميذ إلا عليا.
* من الذي قام بفعل الحضور في هذه الجملة ؟ من استثنينا من هذا الحكم ؟ ما الأداة المستعملة في الاستثناء؟ماهي عناصر الاستثناء ؟
* من الذي قام بفعل الحضور في هذه الجملة ؟ من استثنينا من هذا الحكم ؟ ما الأداة المستعملة في الاستثناء؟ماهي عناصر الاستثناء ؟
* استنتاج :الاستثناء هو إخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء . وللاستثناء ثلاثة عناصر : - المستثنى منه - أداة الاستثناء - المستثنى
ثانيا : الاستثناء ب “إلا” :
* نرمز إلى الكلام المثبت والمستثنى منه المذكور بعلامة ( + )
* نرمز إلى الكلام المنفي والمستثنى منه غير المذكور بعلامة ( – )
التراكيب
|
الكلام
|
المستثنى منه
|
حكم المستثنى
|
- حضر التجار إلا الجزار
|
+
|
+
|
- يجب نصبه
|
- ما في السوق أبقار إلا عجولاً أو عجولٌ
|
-
|
+
|
- يجوز نصبه أو إعرابه بدلا
|
- لم تعرض إلا الفساتين
|
-
|
-
|
- يعرب حسب موقعه من الجملة
|
* استنتاج :للمستثنى بالا ثلاثة أحكام :- إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا ، وجب نصبه - إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه مذكورا ، جاز نصبه أو إعرابه بدلا
- إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور ، أعرب حسب موقعه من الجملة
ثالثا : الاستثناء بغير و سوى :
التراكيب
|
الكلام
|
المستثنى منه
|
حكم غير وسوى
|
- حضر التجار غيرَ / سوى الجزارِ
|
+
|
+
|
- يجب نصبهما
|
- ما في السوق أبقار غيرَ أو غيرُ / سوى عجولٍ
|
-
|
+
|
- يجوز نصبهما أو إعرابهما بدلا
|
- لم تعرض غيرُ / سوى الفساتينِ
|
-
|
-
|
- تعربان حسب موقعهما من الجملة
|
* استنتاج :يستثنى بغير وسوى فيكون لهما حكم كحكم المستثنى الواقع بعد إلا ، ويجر المستثنى بعدهما بالإضافة.
رابعا : الاستثناء ب “خلا” و “عدا” و حاشا :
التراكيب
|
أداة الاستثناء
|
حكم ما بعدها
|
- حضر التلاميذ عدا سعيداً أو سعيدٍ
- فهمت الدروس خلا درساً أو درسٍ - قطفت الأزهار حاشا وردةً أو وردةٍ |
- عدا
- خلا - حاشا |
- يجوز نصبه مفعولا به باعتبار عدا فعلا ، أو جره باعتبار “عدا” حرف جر
|
- حضر التلاميذ ما عدا سعيداً
- فهمت الدروس ماخلا درساً |
- ما عدا
- ما خلا |
يجب نصبه على انه مستثنى
|
* استنتاج : - يستثنى ب “عدا” و “خلا” و “حاشا” فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنها أفعال ، أو يجر على أنها أحرف جر
- وإذا كانت “عدا” و “خلا” مسبوقتين بما ، فإن الاسم بعدهما ينصب وجوبا على أنه مستثنى.
* ملاحظة :- لا تدخل ما على “حاشا” - لا يُستثنى إلا من معرفة او نكرة مفيدة.
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص –132–
تقويم التلميذ لتعلماته.
التقويم.