جذاذة الاستثناء الثانية ثانوي اعدادي
الخميس 17 يوليو 2025

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة الاستثناء الثانية ثانوي اعدادي

جذاذة الاستثناء الثانية ثانوي اعدادي

محتويات المقال

    المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
    الكتاب: المختار في اللغة العربية
    الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
          مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
    عنوان الدرس:  الاستثناء                                                           * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص الاستثناء.   
    الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
    المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
    الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
    الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...       

    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    * يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
    * إجابات سليمة للتلاميذ.
    يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

    * يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
    *يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في الاستثناء.
    ما هو الحال؟
    ما حالاته؟ مثل لذلك.
    ما هي الجملة الحالية؟
    عناصر الدرس:
    تعريف الاستثناء- حكم المستثنى بغير وسوى، حكم المستثنى بإلا، حكم المستثنى ب عدا وخلا وحاشا..



    - استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
    - استعداد التلاميذ للدرس الجديد.


    التمهيد




    ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





    يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




    يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
    جرد الأمثلة :
    المجموعة أ      – حضر التلاميذ إلا عليا.      -  حضر التجار إلا الجزار
     - ما في السوق أبقار إلا عجولاً أو عجولٌ       -  لم تعرض إلا الفساتين
    المجموعة ب     -  حضر التجار غيرَ / سوى  الجزارِ
    - ما في السوق أبقار غيرَ أو غيرُ / سوى عجولٍ   - لم تعرض غيرُ / سوى الفساتينِ 
    المجموعة ج   - حضر التلاميذ عدا سعيداً أو سعيدٍ    -  فهمت الدروس خلا درساً أو درسٍ   -  قطفت الأزهار حاشا وردةً أو وردةٍ   -  حضر التلاميذ ما عدا سعيداً 
    - فهمت الدروس ماخلا درساً

    تدوين الأمثلة على السبورة.





    قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
    دقة القواعد المستنبطة.




    يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.





    dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: center;"> يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
    أولا : تعريف الاستثناء
    * تأمل المثال التالي :    – حضر التلاميذ إلا عليا.
    * من الذي قام بفعل الحضور في هذه الجملة ؟ من استثنينا من هذا الحكم ؟ ما الأداة المستعملة في الاستثناء؟ماهي عناصر الاستثناء ؟
    * استنتاج :الاستثناء هو إخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء . وللاستثناء ثلاثة عناصر :  - المستثنى منه - أداة الاستثناء - المستثنى
    ثانيا : الاستثناء ب “إلا” :
    * نرمز إلى الكلام المثبت والمستثنى منه المذكور بعلامة ( + )
    * نرمز إلى الكلام المنفي والمستثنى منه غير المذكور بعلامة ( – )
     التراكيب
     الكلام
     المستثنى منه
     حكم المستثنى
     - حضر التجار إلا الجزار
     +
     +
     - يجب نصبه
     - ما في السوق أبقار إلا عجولاً أو عجولٌ
     -
     +
     - يجوز نصبه أو إعرابه بدلا
     - لم تعرض إلا الفساتين
     -
     -
     - يعرب حسب موقعه من الجملة
    * استنتاج :للمستثنى بالا ثلاثة أحكام :- إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا ، وجب نصبه - إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه مذكورا ، جاز نصبه أو إعرابه بدلا
    - إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور ، أعرب حسب موقعه من الجملة
    ثالثا : الاستثناء بغير و سوى :
     التراكيب
     الكلام
     المستثنى منه
     حكم غير وسوى
     - حضر التجار غيرَ / سوى  الجزارِ
     +
     +
     - يجب نصبهما
    - ما في السوق أبقار غيرَ أو غيرُ / سوى عجولٍ
     -
     +
     - يجوز نصبهما أو إعرابهما بدلا
     - لم تعرض غيرُ / سوى الفساتينِ 
                  
     -
     -
     - تعربان حسب موقعهما من الجملة
    * استنتاج :يستثنى بغير وسوى فيكون لهما حكم كحكم المستثنى الواقع بعد إلا ، ويجر المستثنى بعدهما بالإضافة.
    رابعا : الاستثناء ب “خلا” و “عدا” و حاشا :
     التراكيب
     أداة الاستثناء
     حكم ما بعدها
     - حضر التلاميذ عدا سعيداً أو سعيدٍ 
    - فهمت الدروس خلا درساً أو درسٍ
    - قطفت الأزهار حاشا وردةً أو وردةٍ
     - عدا 
    - خلا
    - حاشا
     - يجوز نصبه مفعولا به باعتبار عدا فعلا ، أو جره باعتبار “عدا” حرف جر
     - حضر التلاميذ ما عدا سعيداً 
    - فهمت الدروس ماخلا درساً
     - ما عدا 
    - ما خلا
     يجب نصبه على انه مستثنى
    * استنتاج : - يستثنى ب “عدا” و “خلا” و “حاشا” فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنها أفعال ، أو يجر على أنها أحرف جر
    - وإذا كانت “عدا” و “خلا” مسبوقتين بما ، فإن الاسم بعدهما ينصب وجوبا على أنه مستثنى.
    * ملاحظة :- لا تدخل ما على “حاشا” - لا يُستثنى إلا من معرفة او نكرة مفيدة.




    *استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





    مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

    الإجابات الصحيحة للتلاميذ
    - يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
    يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
    انجاز أسئلة  "التطبيقات"
    ص –132–


    تقويم التلميذ لتعلماته.

    التقويم.

    التصنيفات:
    تعديل المشاركة
    Back to top button