جذاذة المحاكاة الثانية ثانوي اعدادي
السبت 7 يونيو 2025

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة المحاكاة الثانية ثانوي اعدادي

جذاذة المحاكاة الثانية ثانوي اعدادي

محتويات المقال

    المادة : اللغة العربية                       الأستاذ:                  الموسم الدراسي:
    المرجع:المختار في اللغة العربية
    الوحدة: المجال السكاني
          مكون التعبير و الإنشاء                                                                           الكفايات المستهدفة:
    عنوان الدرس:المحاكاة.                                                                                         * معرفة أهمية المحاكاة.
    الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي.                                                           *تمكن التلميذ من خطوات و منهجية محاكاة دور معين.
    المدة الزمنية: ساعة.                                                                                                                                                           
    الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                       * استطاعة التلميذ التعبير بلغة سليمة في محاكاة دور محدد
    الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...  
    أنشطة الاكتساب

    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس

    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
    + يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
    + يلقي الأستاذ تقديما حول المهارة .

    - يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
    - سوف نتعرف إن شاء الله على مهارة المحاكاة و سنتدرب على الخطوات المنهجية و الإجرائية لإنجاز ذلك.




    إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد



    التمهيد


    القراءة الجيدة و الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.


    -يقرأون النص بتمعن.
    -يفهمون مضامينه

    - يطلب من التلاميذ قراءة النص و فهمه.


    + الموضوع: تهيئة فضاءات خضراء لصالح السكان. ص 158
    + الاستعانة بما ورد في خانة " استفد" ص 158.
    الاعتماد على النص التمهيدي للموضوع الوارد بالكتاب المدرسي ص158باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
    ملاحظة  و قراءة نص الانطلاق.

    تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


    يستخرجون عناصر المهارة  تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.


    يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة –انطلاقا من النص المساعد .

    قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
           1- تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع (الكلمة الافتتاحية)
          2- تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
          3- تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث
    عناصرالمهارة :
    1- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية :
           - الترحيب بالأعضاء والمشاركين
          - تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته
         - شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع
         - إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
    2-  يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل :
       - أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث…
    - لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
    - من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء…
    3- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
    بسم الله الرحمان الرحيم
    محضر اجتماع أعضاء المجلس بتاريخ……………………....................................……
    الموضوع ………………………..............…….
    من أجل……….……………… اجتمع بالتاريخ المشار إليه أعلاه اجتمع أعضاء…………............….....
    وذلك بغية………………….وقد افتتح الاجتماع بكلمة السيد الرئيس الذي ……………….……......................
    ……………….. ، ثم تلاه عرض للمشروع من حيث ……………………………………........................
    وقد انصبت المناقشة على الجوانب التالية :
    ……………………………………………...........................…….........……………….............
    …………………………………………………………………………......................................
    ………………………………………………………...................................…....................…...-…………………………………………………….……….……................................................
    ………………………….................…………………………….................................................
    وفي ختام الاجتماع اتفق الأعضاء على تنفيذ المشروع بأغلبية …………..........…….........…..………….
    مقابل…………………أصوات رافضة له ، كما نص الأعضاء على ………..……….................………….
    حرر في ……….....………. بتاريخ ………..............................


    اعتمادا على النص المساعد  يستخرج التلاميذ عناصر المهارة  المدروسة.


    استخراج عناصر الدرس.

    استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة





    يقرؤون ما تم التوصل إليه

    يطلب من التلاميذ أن يستشعرون القدرة على المحاكاة لتأكيد استيعابهم لها.

    استنتاج
    - مهارة المحاكاة: تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها
    -  الخطوات الإجرائية للمهارة :
    1- تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته : عن طريق :
         - عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف ( اجتماع – ندوة - محاكمة – برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي)
        - تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار ( التعريف بأوضاعها الاجتماعية : أب – أم –  رئيس – صحفي – محام – قاض مدير –…..)
    2- التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمين : عن طريق :
             - توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم
             - تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه : ويشترط في هذا التقمص أن يعبر عن :
    * مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى
    * مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها
    * مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة
    * قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم
    3- استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة

    قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص المساعد و معطياتها  ومن القواعد المستخلصة.


    اكتساب المهارة.

    ينجزون الأنشطة ص-  159
    يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 159-
    إنجاز أنشطة التطبيق  ص- 159-
    تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
    التعيين
    أنشطة التطبيق
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
    يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.





    تذكر عناصر مهارة المحاكاة و خطواتها.


    تذكر المهارة و عناصرها


    التمهيد



    + قراءة جيدة لنص الموضوع.
    + فهمه بشكل سليم.

    + يقرأ التلاميذ النص.
    + يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

    - يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .

    نص الموضوع:قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
           1- تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع (الكلمة الافتتاحية)
          2- تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
          3- تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث.


    اقتراح نص موضوع للتطبيق




    التقديم
    تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.

    ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

    يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
    إنجازات التلاميذ
    عناصر الإجابة :
    1- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية :
           - الترحيب بالأعضاء والمشاركين
          - تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته
         - شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع
         - إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
    2-  يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل :
       - أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث…
    - لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
    - من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء…
    3- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
    بسم الله الرحمان الرحيم
    محضر اجتماع أعضاء المجلس بتاريخ……………………...................................................
    الموضوع : ……………………………………….....................
            من أجل……….……………… اجتمع بالتاريخ المشار إليه أعلاه اجتمع أعضاء…………............….....
    وذلك بغية………………….وقد افتتح الاجتماع بكلمة السيد الرئيس الذي ……………….……......................
    ……………….. ، ثم تلاه عرض للمشروع من حيث ……………………………………........................
    وقد انصبت المناقشة على الجوانب التالية :- ……………………………………………...............
    -……………………………………………………-………………………………………………………...................................…....................…...-…………………………………………………….……….……................................................-………………………….................…………………………….................................................
            وفي ختام الاجتماع اتفق الأعضاء على تنفيذ المشروع بأغلبية …………..........…….........…..………….
    مقابل…………………أصوات رافضة له، كما نص الأعضاء على ………..……….................………….
                                                            حرر في ……….....………. بتاريخ ………..............................

    انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


    الإنجاز
    استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




    يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
    يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.

    +التصحيح جماعي ثم فردي.
    +معايير التصحيح:
    - احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
    - سلامة اللغة.
    - سلامة الأسلوب.
    - التسلسل المنطقي للمعطيات..
    تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل


    التصحيح
    أنشطة الإنتاج

    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
    يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.





    تذكر عناصر مهارة المحاكاة و خطواتها.


    تذكر المهارة و عناصرها


    التمهيد

    + قراءة جيدة لنص الموضوع.
    + فهمه بشكل سليم.
    + يقرأ التلاميذ النص.
    + يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

    - يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .



    نص الموضوع:
    أنجز الموضوع الوارد بالكتاب المدرسي ص 161.




    اقتراح نص موضوع للتطبيق


    التقديم
    تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
    ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

    يطلب من التلاميذ أن ينجزوا لنشاط الإنتاج المقترح.

    إنجازات التلاميذ

    انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج


    الإنجاز
    استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة



    يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
    يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
    +التصحيح جماعي ثم فردي.
    +معايير التصحيح:
    - احترام الخطوات الإجرائية للمهارة.
    - سلامة اللغة.
    - سلامة الأسلوب.
    - التسلسل المنطقي للمعطيات.
    تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.

    التصحيح

    التصنيفات:
    تعديل المشاركة
    Back to top button