محتويات المقال
المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
المرجع:المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال السكاني
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:المحاكاة. * معرفة أهمية المحاكاة.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. *تمكن التلميذ من خطوات و منهجية محاكاة دور معين.
المدة الزمنية: ساعة.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... * استطاعة التلميذ التعبير بلغة سليمة في محاكاة دور محدد
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...
أنشطة الاكتساب
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| |
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
|
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول المهارة .
|
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
- سوف نتعرف إن شاء الله على مهارة المحاكاة و سنتدرب على الخطوات المنهجية و الإجرائية لإنجاز ذلك.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد
|
التمهيد
| |
القراءة الجيدة و الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.
|
-يقرأون النص بتمعن.
-يفهمون مضامينه
|
- يطلب من التلاميذ قراءة النص و فهمه.
|
+ الموضوع: تهيئة فضاءات خضراء لصالح السكان. ص 158
+ الاستعانة بما ورد في خانة " استفد" ص 158.
|
الاعتماد على النص التمهيدي للموضوع الوارد بالكتاب المدرسي ص158باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
|
ملاحظة و قراءة نص الانطلاق.
| |
تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.
|
يستخرجون عناصر المهارة تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.
|
يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة –انطلاقا من النص المساعد .
|
قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
1- تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع (الكلمة الافتتاحية)
2- تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
3- تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث
عناصرالمهارة :
1- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية :
- الترحيب بالأعضاء والمشاركين
- تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته
- شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع
- إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
2- يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل :
- أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث…
- لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
- من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء…
3- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
|
اعتمادا على النص المساعد يستخرج التلاميذ عناصر المهارة المدروسة.
|
استخراج عناصر الدرس.
| |
استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة
|
يقرؤون ما تم التوصل إليه
|
يطلب من التلاميذ أن يستشعرون القدرة على المحاكاة لتأكيد استيعابهم لها.
|
استنتاج
- مهارة المحاكاة: تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها
- الخطوات الإجرائية للمهارة :
1- تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته : عن طريق :
- عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف ( اجتماع – ندوة - محاكمة – برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي)
- تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار ( التعريف بأوضاعها الاجتماعية : أب – أم – رئيس – صحفي – محام – قاض مدير –…..)
2- التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمين : عن طريق :
- توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم
- تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه : ويشترط في هذا التقمص أن يعبر عن :
* مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى
* مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها
* مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة
* قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم
3- استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة
|
قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص المساعد و معطياتها ومن القواعد المستخلصة.
|
اكتساب المهارة.
| |
ينجزون الأنشطة ص- 159
|
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 159-
|
إنجاز أنشطة التطبيق ص- 159-
|
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
|
التعيين
|
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| |
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة المحاكاة و خطواتها.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
| |
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .
|
نص الموضوع:قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
1- تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع (الكلمة الافتتاحية)
2- تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
3- تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث.
|
اقتراح نص موضوع للتطبيق
|
التقديم
| |
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
عناصر الإجابة :
1- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية :
- الترحيب بالأعضاء والمشاركين
- تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته
- شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع
- إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
2- يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل :
- أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث…
- لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
- من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء…
3- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
| |
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للمعطيات..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل
|
التصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة المحاكاة و خطواتها.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .
|
نص الموضوع:
أنجز الموضوع الوارد بالكتاب المدرسي ص 161.
|
اقتراح نص موضوع للتطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا لنشاط الإنتاج المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة.
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للمعطيات.
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|