محتويات المقال
المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
المرجع: في رحاب اللغة العربية
الوحدة: المجال السكاني
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: التحويل (2): تحول صورة إلى نص مكتوب * قدرة التلميذ على تحويل صورة إلى نص مكتوب.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي. * تطوير التلميذ للمهارات في التحليل والتحويل.
المدة الزمنية: ساعة. * استطاعة التلميذ إنتاج نص مكتوب انطلاقا من مشهد.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...
أنشطة الاكتساب
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
|
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول المهارة .
|
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
ما نوع الصورة التي بين أيدينا؟
من صاحبها؟
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد
|
التمهيد
|
الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.
|
-يجيبون على الأسئلة.
|
- يطلب من التلاميذ تأمل الصورة.
- يجيبون على الأسئلة التالية:
*ما نوع نوعها؟
* ما موضوعها؟
* صف فضاءها و عناصرها.
* ما الغرض منها؟ ا
|
صورة الانطلاق:
- إذا تأملت الصورة لاحظت أنها تتكون مما يأتي:
* نوعها: صورة فوتوغرافية لصانع تقليدي.
* موضوعها: النقش على صفيحة برونزية.
* فضاؤها: الصانع جالس وأمامه سندان ينقش عليه، وبيده مطرقة. وخلفه مجموعة من الأواني المنقوشة معلقة على الجدار ، تمثل صينيان منقوشة بزخارف أو كتابات، ومنفاخا نقشت عليها صورة رأس فرس...
صاحب الصورة: صانع شاب منهمك في عمله أبيض البشرة يرتدي قميصا أخضر، وسروالا بنيا..
الغرض من الصورة: إبراز وظيفة فئة اجتماعية تساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني والسياحي...
|
الاعتماد على الصورة الواردة بالكتاب المدرسي ص174باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
|
ملاحظة و قراءة صورة الانطلاق.
|
تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.
|
يستخرجون تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.
|
يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة –انطلاقا من الصورة .
|
مراحل تحليل الصورة:
أ- وصف الصورة: أولا يجب تعرف الصورة قبل وصفها:
نوعها- موضوعها- فضاؤها- وصف شخصية الصورة.
ب- تحليل الصورة: من المستهدف من الصورة؟
ما الغرض من الصورة؟
ما الأساليب الإقناع المستعملة؟
هنا يأتي دور التلميذ في التعبير عن وجهة نظره، وإبداء رأيه في الصورة من حيث الشكل والمضمون والأهداف.
|
اعتمادا على الصورة يستخرج التلاميذ عناصر المهارة المدروسة.
|
استخراج عناصر الدرس.
|
استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة
|
يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.
|
يطلب من التلاميذ:
+ أن يتتبعوا منهجية و خطوات تحويل صورة إلى نص مكتوب:
ما الخطوات المنهجية التي ينبغي اتباعها لتحقيق ذلك؟
+ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص175).
|
الاستنتاج:
تحويل صورة إلى نص مكتوب، نشاط كتابي، ينطلق من اعتبار الصورة شكلا من أشكال التعبير التي يمكن تحويلها إلى لغة مكتوبة منطوقة.
وتنقسم خطوات تحليل الصورة إلى قسمين هما:
- الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحيدي فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
- التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.
|
قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من الصورة و معطياتها ومن القواعد المستخلصة.
|
اكتساب المهارة.
|
ينجزون الأنشطة ص- 176
|
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 176-
|
إنجاز أنشطة التطبيق ص- 176-
|
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
|
التعيين
|
dir="ltr" style="background-color: white; color: #111111; font-family: Arial, Tahoma, Helvetica, FreeSans, sans-serif; font-size: 14.85px; line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: center;">
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة تحليل الصورة :
الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحديد فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
دقة الملاحظة
|
يلاحظ التلاميذ الصورة.
|
- يطلب من التلاميذ ملاحظة صورة الموضوع .
|
الموضوع :
صورة نساء يمارسن نوعا من أنواع الصناعة التقليدية: الزرابي.
حول الصورة الآتية ‘لى نص مكتوب، مسترشدا بتقنيات تحويل صورة إلى نص مكتوب
|
اقتراح موضوع التطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- وصف الصورة:
أ- نوعها: صورة فوتوغرافية لمجموعة من النساء ينسجن زرابي..
ب- موضوعها: تمثل نموذجا لمنسج تقليدي متخصص في نسج الزرابي التقليدية (حرفة النساجة).
ج- فضاؤها: منسج تقليدي يشتمل على آلة نسيج خشبية، مكونة من رافعات خشبية، قضبان من القصب، وخيوط من الصوف..
د- شخصيات الصورة: مجموعة من النساء يجلسن أمام آلة النسيج، المنساج، يقمن بعملية النسج، يرتدين ملابس تقليدية..)
ه- الغرض من الصورة: إبراز دور المرأة في التمنية الاقتصادية ومساهمتها في الصناعة التقليدية.
2- التحليل:
أ- من المستهدف؟ عموم الناس.
ب- الغرض من الصورة.
ج- التعبير عن وجهة نظرك.
د- تحويل هذه العناصر إلى نص مكتوب يعكس محتوى الصورة.
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة تحليل الصورة :
الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحديد فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
دقة ملاحظة صورة الموضوع.
|
يلاحظ التلاميذ صورة الموضوع و يتأملونها.
|
- يطلب من التلاميذ ملاحظة و تأمل صورة الموضوع.
|
الموضوع :
الكتاب المدرسي: ص 176
حول الصورة إلى نص مكتوب،مسترشدا بمكتسباتك في المهارة.
|
اقتراح موضوع التطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- توظيف علامات الترقيم بشكل سليم.
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|