جذاذةالتحويل (2): تحول صورة إلى نص مكتوب
السبت 19 يوليو 2025

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذةالتحويل (2): تحول صورة إلى نص مكتوب

جذاذةالتحويل (2): تحول صورة إلى نص مكتوب

محتويات المقال

    المادة : اللغة العربية                       الأستاذ:                  الموسم الدراسي:
    المرجع: في رحاب اللغة العربية
    الوحدة: المجال السكاني

          مكون التعبير و الإنشاء                                                                           الكفايات المستهدفة:
    عنوان الدرس: التحويل (2): تحول صورة إلى نص مكتوب                    * قدرة التلميذ على تحويل صورة إلى نص مكتوب.
    الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي.                                                         *  تطوير التلميذ للمهارات في التحليل والتحويل.
    المدة الزمنية: ساعة.                                                                                *  استطاعة التلميذ إنتاج نص مكتوب انطلاقا من مشهد.
    الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                           
    الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...                                           
    أنشطة الاكتساب

    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
    + يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
    + يلقي الأستاذ تقديما حول المهارة .

    - يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
    ما نوع الصورة التي بين أيدينا؟
    من صاحبها؟



    إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد


    التمهيد


    الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.


    -يجيبون على الأسئلة.

    - يطلب من التلاميذ تأمل الصورة.
    - يجيبون على الأسئلة التالية:
    *ما نوع  نوعها؟
    * ما موضوعها؟
    * صف فضاءها و عناصرها.
    * ما الغرض منها؟ ا


    صورة الانطلاق:
    -  إذا تأملت الصورة لاحظت أنها تتكون مما يأتي:
    * نوعها: صورة فوتوغرافية لصانع تقليدي.
    * موضوعها: النقش على صفيحة برونزية.
    * فضاؤها: الصانع جالس وأمامه سندان ينقش عليه، وبيده مطرقة. وخلفه مجموعة من الأواني المنقوشة معلقة على الجدار ، تمثل صينيان منقوشة بزخارف أو كتابات، ومنفاخا نقشت عليها صورة رأس فرس...
    صاحب الصورة: صانع شاب منهمك في عمله أبيض البشرة يرتدي قميصا أخضر، وسروالا بنيا..
    الغرض من الصورة: إبراز وظيفة فئة اجتماعية تساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني والسياحي...

    الاعتماد على الصورة الواردة بالكتاب المدرسي ص174باعتباره منطلقا للدرس الجديد.


    ملاحظة  و قراءة صورة الانطلاق.

    تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


    يستخرجون تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.


    يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة  –انطلاقا من الصورة .

    مراحل تحليل الصورة:
    أ- وصف الصورة: أولا يجب تعرف الصورة قبل وصفها:
    نوعها- موضوعها- فضاؤها- وصف شخصية الصورة.
    ب- تحليل الصورة: من المستهدف من الصورة؟
    ما الغرض من الصورة؟
    ما الأساليب الإقناع المستعملة؟
    هنا يأتي دور التلميذ في التعبير عن وجهة نظره، وإبداء رأيه في الصورة من حيث الشكل والمضمون والأهداف.

    اعتمادا على الصورة يستخرج التلاميذ عناصر المهارة  المدروسة.


    استخراج عناصر الدرس.




    استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة





    يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.

    يطلب من التلاميذ:
    + أن يتتبعوا منهجية و خطوات تحويل صورة إلى نص مكتوب:
    ما الخطوات المنهجية التي ينبغي اتباعها لتحقيق ذلك؟
    + أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص175).
    الاستنتاج:
    تحويل صورة إلى نص مكتوب، نشاط كتابي، ينطلق من اعتبار الصورة شكلا من أشكال التعبير التي يمكن تحويلها إلى لغة مكتوبة منطوقة.
    وتنقسم خطوات تحليل الصورة إلى قسمين هما:
    - الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحيدي فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
    -  التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.


    قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من الصورة و معطياتها  ومن القواعد المستخلصة.


    اكتساب المهارة.

    ينجزون الأنشطة ص-  176
    يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 176-
    إنجاز أنشطة التطبيق  ص- 176-
    تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
    التعيين

    dir="ltr" style="background-color: white; color: #111111; font-family: Arial, Tahoma, Helvetica, FreeSans, sans-serif; font-size: 14.85px; line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: center;"> أنشطة التطبيق
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
    يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.

    تذكر عناصر مهارة تحليل الصورة :
    الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحديد فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
    التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.


    تذكر المهارة و عناصرها


    التمهيد



    دقة الملاحظة


    يلاحظ التلاميذ الصورة.


    - يطلب من التلاميذ  ملاحظة صورة  الموضوع .

    الموضوع :
    صورة نساء يمارسن نوعا من أنواع الصناعة التقليدية: الزرابي.
    حول الصورة الآتية ‘لى نص مكتوب، مسترشدا بتقنيات تحويل صورة إلى نص مكتوب


    اقتراح  موضوع التطبيق




    التقديم
    تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.

    ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

    يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

    إنجازات التلاميذ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1- وصف الصورة:
     أ- نوعها: صورة فوتوغرافية لمجموعة من النساء ينسجن زرابي..
    ب- موضوعها: تمثل نموذجا لمنسج تقليدي متخصص في نسج الزرابي التقليدية (حرفة النساجة).
    ج- فضاؤها: منسج تقليدي يشتمل على آلة نسيج خشبية، مكونة من رافعات خشبية، قضبان من القصب، وخيوط من الصوف..
    د- شخصيات الصورة: مجموعة من النساء يجلسن أمام آلة النسيج، المنساج، يقمن بعملية النسج، يرتدين ملابس تقليدية..)
    ه- الغرض من الصورة: إبراز دور المرأة في التمنية الاقتصادية ومساهمتها في الصناعة التقليدية.
    2- التحليل:
    أ- من المستهدف؟ عموم الناس.
    ب- الغرض من الصورة.
    ج- التعبير عن وجهة نظرك.
    د- تحويل هذه العناصر إلى نص مكتوب يعكس محتوى الصورة.
    انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


    الإنجاز



    استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




    يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

    يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.

    +التصحيح جماعي ثم فردي.
    +معايير التصحيح:
    - احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
    - سلامة اللغة.
    - سلامة الأسلوب.



    تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.



    التصحيح

    أنشطة الإنتاج
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
    يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.

    تذكر عناصر مهارة تحليل الصورة :
    الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحديد فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
    التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.


    تذكر المهارة و عناصرها


    التمهيد

    دقة ملاحظة صورة الموضوع.

    يلاحظ التلاميذ صورة الموضوع و يتأملونها.

    - يطلب من التلاميذ  ملاحظة و تأمل صورة  الموضوع.

    الموضوع :
    الكتاب المدرسي: ص 176
    حول الصورة إلى نص مكتوب،مسترشدا بمكتسباتك في المهارة.
    اقتراح  موضوع التطبيق


    التقديم
    تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
    ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

    يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

    إنجازات التلاميذ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


    الإنجاز



    استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




    يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

    يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.

    +التصحيح جماعي ثم فردي.
    +معايير التصحيح:
    - احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
    - سلامة اللغة.
    - سلامة الأسلوب.
    - توظيف علامات الترقيم بشكل سليم.
    تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


    التصحيح

    Back to top button