جذاذة الحال الثانية ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة الحال الثانية ثانوي اعدادي

جذاذة الحال الثانية ثانوي اعدادي

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  الحـــــــــــال                                                      * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص الحال.   
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...       

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.

يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في الحال.


ما هو المفعول لأجله؟
ما هي حالاته الإعرابية وحكمه؟
عناصر الدرس:
تعريف الحال- صاحب الحال- الحال المفردة وجملة الحال.- الرابط في جملة الحال.


-استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد



ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.


يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.

يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
1.    يعيش الأطفال متشردين.
2.    يعيش الأطفال حياتهم قاسية.
3.    تركت الفتاة جاهلة.
4.    الماء صرفا شربا.
5.    يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب.
6.    يسهم الجاهلون في تدهور البيئة و هم غافلون عن أثرها.


تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
أولا تحديد الظاهرة  اللغوية و ملاحظتها
ثانيا الوصف و التحليل
1.   تعريف الحال و صاحب الحال
إذا تأملنا المثال (1) نجد أن الاسم (مشردين) :
+اسم نكرة    +يرتبط بالاسم قبله يسمى صاحب الحال.
+جواب السؤال (كيف يعيش الأطفال؟)   +حكمه الإعرابي (النصب)
و إذا عدنا إلى المثال نفسه نجد أن الاسم قبل الحال (الأطفال) يرتبط بالحال و يسمى صاحب الحال.
و من ذلك نستنتج أن
الحال اسم نكرة منصوب يبين حالة الاسم قبله أي صاحب الحال و يجيب عن السؤال (كيف).
2.   أنواع الحال و المواقع الإعرابية لصاحب الحال
المثال
صاحب الحال
موقعها الإعرابي
الحال
نوعها
1
الأطفال
فاعل
مشردين
مفرد
2
حياة
مفعول به
قاسية
مفرد
3
الفتاة
نائب الفاعل
جاهلة
مفرد
4
الماء
مبتدأ
صرفا
مفرد
5
الأطفال
فاعل
يعانون
جملة حالية فعلية
6
الجاهلون
فاعل
و هم غافلون
جملة حالية اسمية
من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن ;
+صاحب الحال : يكون فاعلا أو مفعولا به أو نائب الفاعل   أو مبتدأ أو خبرا.
+الحال :تكون اسما مفردا منصوبا أو جملة حالية فعلية أو اسمية في محل نصب.
3.   الجملة الحالية و ربطها بصاحب الحال
إذا آخذنا المثالين (5) و (6) نجد أن : الضمير (واو الجماعة ) في الجملة الحالية (يعانون) يعود على صاحب الحال (الأطفال) و بربط بينهما الضمير (هم) في الجملة الحالية (هم غافلون) يعود صاحب الحال (الجاهلون) و الواو واو الحال و كلاهما يربطان الجملة الحالية بصاحبها.




*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص –117–

تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button