المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: الحـــــــــــال * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص الحال.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في الحال.
|
ما هو المفعول لأجله؟
ما هي حالاته الإعرابية وحكمه؟
عناصر الدرس:
تعريف الحال- صاحب الحال- الحال المفردة وجملة الحال.- الرابط في جملة الحال.
|
-استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
1. يعيش الأطفال متشردين.
2. يعيش الأطفال حياتهم قاسية.
3. تركت الفتاة جاهلة.
4. الماء صرفا شربا.
5. يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب.
6. يسهم الجاهلون في تدهور البيئة و هم غافلون عن أثرها.
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
أولا تحديد الظاهرة اللغوية و ملاحظتها
ثانيا الوصف و التحليل
1. تعريف الحال و صاحب الحال
إذا تأملنا المثال (1) نجد أن الاسم (مشردين) :
+اسم نكرة +يرتبط بالاسم قبله يسمى صاحب الحال.
+جواب السؤال (كيف يعيش الأطفال؟) +حكمه الإعرابي (النصب)
و إذا عدنا إلى المثال نفسه نجد أن الاسم قبل الحال (الأطفال) يرتبط بالحال و يسمى صاحب الحال.
و من ذلك نستنتج أن
الحال اسم نكرة منصوب يبين حالة الاسم قبله أي صاحب الحال و يجيب عن السؤال (كيف).
2. أنواع الحال و المواقع الإعرابية لصاحب الحال
من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن ;
+صاحب الحال : يكون فاعلا أو مفعولا به أو نائب الفاعل أو مبتدأ أو خبرا.
+الحال :تكون اسما مفردا منصوبا أو جملة حالية فعلية أو اسمية في محل نصب.
3. الجملة الحالية و ربطها بصاحب الحال
إذا آخذنا المثالين (5) و (6) نجد أن : الضمير (واو الجماعة ) في الجملة الحالية (يعانون) يعود على صاحب الحال (الأطفال) و بربط بينهما الضمير (هم) في الجملة الحالية (هم غافلون) يعود صاحب الحال (الجاهلون) و الواو واو الحال و كلاهما يربطان الجملة الحالية بصاحبها.
|
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
|
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص –117–
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|