جذاذة العدد:المفرد و المركب الثانية ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة العدد:المفرد و المركب الثانية ثانوي اعدادي

جذاذة العدد:المفرد و المركب الثانية ثانوي اعدادي

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  العدد:المفرد و المركب                                 * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص العدد المفرد والمركب.  
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...   
   


التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في العدد المفرد و المركب

كيف المعدود مع العدد من 3 إلى 10؟..........
عناصر الدرس:
أقسام العدد. – حكم المعدود بعد العددين 1و 2. حكم المعدود في الأعداد المركبة.






- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد






ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
المجموعة أ
1. رزق الرجل طفلا واحدا أو طفلين اثنين.
2. يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنوات.
3. قرأت عشر صفحات.
4. تشتغل في المعمل مائة امرأة.
5. زار مدينتنا ألف سائح.
6. يقطن بالمدينة مليون مواطن.
المجموعة ب
1. نجح احد عشر تلميذا و إحدى عشرة تلميذة.
2. نجح اثنا عشر تلميذا و اثنتا عشرة تلميذة.
3. عرفت أربعة عشر صديقا.
4. عمري تسعة عشر عاما.





تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
أولا: تحديد الظاهرة و ملاحظتها
تأمل الأمثلة التي تحتها خط لتحديد الظاهرة.
ثانيا : الوصف و التحليل
1- الأعداد المفردة
إذا تأملنا الأعداد الواردة بأمثلة المجموعة "أ"  
(واحد-اثنين-ثلاث-عشرة-مئة-ألف-مليون) نجد أنها مفردة و منه نستنتج أن :
+الأعداد المحصورة بين (10-1) مفردة.
+العدادان 1 و 2 يطابقان المعدود تذكيرا و تأنيثا.
+الأعداد من 3 إلى 9 تخالف المعدود تذكيرا و تأنيثا.
+العدد 10 يخالف المعدود مفردا.
+الأعداد (100-1000-1000000) و مضاعفاتها أعداد مفردة و تأتي على صورة واحدة  
مهما كان المعدود تذكيرا آو تأنيثا.
2 -الأعداد المركبة
إذا تأملنا المنظمة في الأمثلة المجموعة "ب" (احد عشر-إحدى عشر-اثنا عشر-أربعة  
عشر-تسعة عشر) نجد أنها أعداد مركبة و منه نستنج أن :
+الأعداد المحصورة بين (11 و 19) مركبة.
+العددان المركبان 11 و 12 يطابقان المعدود.
+ أما الأعداد بين 13 و 19 فيطابق جزؤها الأول المعدود و الثاني يطابقه.
استنتاج:
العدد ينقسم باعتبار لفظه إلى عدد مركب وعدد مفرد. المفرد ما تكون من جملة واحدة.
والمركب من كلمتين...
العددان 1 و2 عددان مفردان، يكون المعدود سابقا لهما، ولا يذكران غالبا إلا حين يراد وصف المعدود بهما أو تأكيده.
الأعداد من ثلاثة إلى عشرة أعداد مفردة، وأن معدوداتها تكون جموعا مجرورة بالإضافة.
يدخل في الأعداد المفردة ألفاظ العقود والمائة والألف والمليون والمليار.
الأعداد المركبة هي الأعداد التي تبتدئ بأحد وتنتهي ب19.
العددان 11- 12 يوافقان المعدود في التأثير والتأنيث.
الأعداد المركبة يذكر جزؤها الأول مع المعدود المؤنث ويؤنث مع المعدود المذكر، أما جزؤها الثاني فيوافق المعدود في التذكير  والتأنيث.





*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص –144–



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button