المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: العدد: تذكيره و تأنيثه * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص العدد(التذكير و التأنيث).
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في العدد من حيث التذكير و التأنيث.
|
ما الاستثناء؟
ما عناصره؟ مثل لذلك.
ما هي حالاته؟
عناصر الدرس:
حكم العددين: واحد واثنان، حكم الأعداد: من ثلاثة إلى عشرة، حكم العدد عشرة.
|
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
+تغيب تلميذ واحد و تلميذة واحدة.
+فاز بالمسابقة تلميذان اثنان و تلميذتان اثنتان.
+اشتريت ثلاثة كتب و أربعة دفاتر و خمسة أقلام حبرية و ستة أقلام ملونة و سبعة أغلفة و ثمانية أقلام لبدية ثم تسع بطاقات.
+اشتغلت عشر سنوات/عشرة أعوام.
+اشتغلت أحد عشر/ اثني عشر عاما.
+اشتغلت إحدى عشرة/اثنتي عشرة سنة.
+اشتغلت ثلاثة عشر/أربعة عشر/خمسة عشر/ستة عشر/سبعة عشر/ثمانية عشر/تسعة عشر عاما.
+اشتغلت ثلاث عشرة/ أربع عشرة/خمس عشرة/ست عشرة/سبع عشرة/ثمان عشرة/ تسعة عشرة سنة.
+عشرون/ثلاثون/أربعون/خمسون/ستون/سبعون/ثمانون/تسعون درهما أو ورقة.
+مئة درهم ورقة. +ألف درهم ورقة. +مليون درهم ورقة.
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
أولا : تحديد الظاهرة و ملاحظتها
تأمل الأمثلة مع التركيز على الكلمات التي تحتها خط لتحديد الطاهرة.
ثانيا : الوصف و التحليل
1. العددان (1) و (2) و ملاحظتهما
2. الأعداد من (3) إلى (9) و معدوداتها
3. العدد (10) و (11) و (12) و معدوداتها
4. الأعداد من (13) إلى (19) و معدوداتها
5. ألفاظ العقود و المئة و الألف و المليون و مضاعفاتها
استنتاج
|
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
|
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص –139–
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|