جذا العدد: تذكيره و تأنيثه الثانية اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذا العدد: تذكيره و تأنيثه الثانية اعدادي

جذا العدد: تذكيره و تأنيثه الثانية اعدادي

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  العدد: تذكيره و تأنيثه                                * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص العدد(التذكير و التأنيث).
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                          * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                 * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في العدد من حيث التذكير و التأنيث.


ما الاستثناء؟
ما عناصره؟ مثل لذلك.
ما هي حالاته؟
عناصر الدرس:
حكم العددين: واحد واثنان، حكم الأعداد: من ثلاثة إلى عشرة، حكم العدد عشرة.





- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد






ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
+تغيب تلميذ واحد و تلميذة واحدة.
+فاز بالمسابقة تلميذان اثنان و تلميذتان اثنتان.
+اشتريت ثلاثة كتب و أربعة دفاتر و خمسة أقلام حبرية و ستة أقلام ملونة و سبعة أغلفة و ثمانية أقلام لبدية ثم تسع بطاقات.
+اشتغلت عشر سنوات/عشرة أعوام.
+اشتغلت أحد عشر/ اثني عشر عاما.
+اشتغلت إحدى عشرة/اثنتي عشرة سنة.
+اشتغلت ثلاثة عشر/أربعة عشر/خمسة عشر/ستة عشر/سبعة عشر/ثمانية عشر/تسعة عشر عاما.
+اشتغلت ثلاث عشرة/ أربع عشرة/خمس عشرة/ست عشرة/سبع عشرة/ثمان عشرة/ تسعة عشرة سنة.
+عشرون/ثلاثون/أربعون/خمسون/ستون/سبعون/ثمانون/تسعون درهما أو ورقة.
+مئة درهم ورقة.   +ألف درهم ورقة.    +مليون درهم ورقة.





تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
أولا : تحديد الظاهرة و ملاحظتها
تأمل الأمثلة مع التركيز على الكلمات التي تحتها خط لتحديد الطاهرة.
ثانيا : الوصف و التحليل
1.     العددان (1) و (2) و ملاحظتهما
العدد
نوعه
المعدود
نوعه
حكمهما الإعرابي من حيث التذكير و التأنيث
واحد
مذكر
تلميذ
مذكر
المطابقة
واحدة
مؤنث
تلميذة
مؤنث
اثنان
مذكر
تلميذان
مذكر
اثنتان
مؤنث
تلميذتان
مؤنث
2.     الأعداد من (3) إلى (9) و معدوداتها
العدد
نوعه
المعدود
نوعه
حكمهما الإعرابي من حيث التذكير و التأنيث
ثلاثة
مؤنث
كتب
مذكر
عدم المطابقة
أربعة
مؤنث
دفاتر
مذكر
خمسة
مؤنث
أقلام
مذكر
ستة
مؤنث
أقلام
مذكر
سبعة
مؤنث
أغلفة
مذكر
ثمانية
مؤنث
أقلام
مذكر
تسعة
مؤنث
بطاقات
مؤنث
3.     العدد (10) و (11) و (12) و معدوداتها
العدد
نوعه
المعدود
نوعه
حكمهما الإعرابي من حيث التذكير و التأنيث
عشر
مذكر
سنوات
مؤنث
عدم التطابق
عشرة
مؤنث
أعوام
مذكر
عدم التطابق
احد عشر
مذكر
عاما
مذكر
التطابق
اثنا عشر
مذكر
عاما
مذكر
إحدى عشر
مؤنث
سنة
مؤنث
4.     الأعداد من (13) إلى (19) و معدوداتها
العدد
نوعه
المعدود
نوعه
حكمهما الإعرابي من حيث التذكير و التأنيث
ثلاثة عشر
مؤنث
مذكر
عاما
مذكر
الجزء الأول من العدد المركب لا يطابق المعدود بينما الجزء الثاني يطابقه.
أربعة عشر
مؤنث
مذكر
عاما
مذكر
خمسة عشر
مؤنث
مذكر
عاما
مذكر
ستة عشر
مؤنث
مذكر
عاما
مذكر
سبعة عشر
مؤنث
مذكر
عاما
مذكر
ثمانية عشر
مؤنث
مذكر
عاما
مذكر
تسعة عشر
مؤنث
مذكر
عاما
مذكر
ثلاث عشرة
مذكر
مؤنث
سنة
مؤنث
أربع عشرة
مذكر
مؤنث
سنة
مؤنث
خمس عشرة
مذكر
مؤنث
سنة
مؤنث
ست عشرة
مذكر
مؤنث
سنة
مؤنث
سبع عشرة
مذكر
مؤنث
سنة
مؤنث
تسع عشرة
مذكر
مؤنث
سنة
مؤنث
ثمان عشرة
مذكر
مؤنث
سنة
مؤنث
5.     ألفاظ العقود و المئة و الألف و المليون و مضاعفاتها

العدد
نوعه
المعدود
نوعه
حكمهما
عشرون
تستعمل هذه الأعداد للمذكر أو المؤنث على صورة واحدة
درهما
ورقة
مذكر
مؤنث
ألفاظ العقود و المئة و الألف و المليون تتقى على صورة واحدة
ثلاثون
درهما
ورقة
مذكر
مؤنث
أربعون
درهما
ورقة
مذكر
مؤنث
خمسون
درهما
ورقة
مذكر
مؤنث
ستون
درهما
ورقة
مذكر
مؤنث
سبعون
درهما
ورقة
مذكر
مؤنث
ثمانون
درهما
ورقة
مذكر
مؤنث
تسعون
درهما
ورقة
مذكر
مؤنث
مئة
درهم
ورقة
مذكر
مؤنث
ألف
درهم
ورقة
مذكر
مؤنث
مليون
درهم
ورقة
مذكر
مؤنث
استنتاج
العدد
حكمه مع المعدود
1و2
مطابقة
3الى9
مخالفة
10 مفردا
مطابقة
11 و 12
مطابقة
13 إلى 19
الجزء الأول : مخالفة/الجزء الثاني : مطابقة
من 20 إلى 90
يكون على صورة واحدة في التذكير و التأنيث.
100-1000-1000000 و مضاعفاتها





*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص –139–



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button