جذاذة العطف الثانية ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة العطف الثانية ثانوي اعدادي

جذاذة العطف الثانية ثانوي اعدادي

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  العطـــــــــــف                                                   * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص العطف.   
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...
     
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في العطف.

ما هو التوكيد؟
ما هي أنواعه؟مثل لذلك.
عناصر الدرس:
تعريف العطف- أركان العطف.
- معاني حروف العطف.





- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد






ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
المجموعة أ
1. الموسيقى تطرب و تمتع.
2. الموسيقى تملا الهواء أنسا و حلاوة.
3. الموسيقى تطرب النفس و تؤنس الوحدة.
4. قم ثم انتظر دورك.
5. استمتعت بالشعر و السرد.
المجموعة ب
1 - يتنهد طورا بفواعل الأسى و الكآبة
2 – تنير القلب فتطهر أعماقه
3 – تنير القلب ثم تطهر أعماقه.
4 – ترنم بها الناس حتى البدو منهم.
5 – تستحضر نغمات الموسيقى ذكرى...أو ذكرى...
6 – سواء عند الإنسان أتكلم العصفور أم صمت فهو لا يدرك لغته ?
7 – هل تحب الموسيقى أم الرسم ?
8 – لا يفهم ما يقوله اليتيم...لكن يشعر..
9 – ما سارت الشعراء أمام الكتائب بل مشت أمامهم...
10 - أحب الموسيقى الحماسية لا الترتيبية



تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
الوصف و التحليل
1. تحديد العطف و عناصره
التركيب
المعطوف
أداة العطف
المعطوف عليه
 1
تمتع
الواو
تطرب
 2
حلاوة
الواو
أنسا
 3
 تؤنس الوحدة
الواو

تطرب النفس
 4
انتظر
 ثم
قم
 5
السرد
الواو

الشعر .
-استنتاج
+العطف : علاقة ربط بين المعطوف و المعطوف عليه بواسطة  أداة العطف.
+المعطوف عليه :المتبوع الذي يقع قبل أحرف العطف و يختلف حكمه الإعرابي بحسب  
موقعه الإعرابي.
+المعطوف : تابع للمعطوف عليه و يقع بعد أحرف العطف و يأخذ حكم المعطوف عليه  
إعرابيا (رفعا-نصبا-جرا-جزما).
+حرف العطف :أدوات تربط المعطوف و المعطوف عليه.
+يعطف المفرد على المفرد و الجملة على الجملة.
2. معاني حروف العطف
الأمثلة
حروف العطف
معناها
يتنهد طورا بفواعل الأسى و الكآبة
الواو
مطلق الجمع و الاشتراك(دون ترتيب)
تنير القلب فتطهر أعماقه
الفاء
الترتيب و التعقيب (دون مهلة).
تنير القلب ثم تطهر أعماقه.
ثم
الترتيب و التراخي (مع المهلة)
ترنم بها الناس حتى البدو منهم.
حتى
الغاية
تستحضر نغمات الموسيقى ذكرى...أو ذكرى...
أو
التخيير
سواء عند الإنسان أتكلم العصفور أم صمت فهو لا يدرك لغته ?
أم
التسوية
هل تحب الموسيقى أم الرسم ?
أم
طلب التعيين
لا يفهم ما يقوله اليتيم...لكن يشعر..
لكن
.  الاستدراك
ما سارت الشعراء أمام الكتائب بل مشت أمامهم...
بل
الإضراب
أحب الموسيقى الحماسية لا الترتيبية
لا
النفي



استنتاج
-حروف العطف تسعة : الواو-الفاء-ثم-بل-آو-لا-ام-لكن-حتى.
-لكل حرف معنى (انظر الجدول)




*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص –199–



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button