المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: العطـــــــــــف * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص العطف.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في العطف.
|
ما هو التوكيد؟
ما هي أنواعه؟مثل لذلك.
عناصر الدرس:
تعريف العطف- أركان العطف.
- معاني حروف العطف.
|
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
المجموعة أ
1. الموسيقى تطرب و تمتع.
2. الموسيقى تملا الهواء أنسا و حلاوة.
3. الموسيقى تطرب النفس و تؤنس الوحدة.
4. قم ثم انتظر دورك.
5. استمتعت بالشعر و السرد.
المجموعة ب
1 - يتنهد طورا بفواعل الأسى و الكآبة
2 – تنير القلب فتطهر أعماقه
3 – تنير القلب ثم تطهر أعماقه.
4 – ترنم بها الناس حتى البدو منهم.
5 – تستحضر نغمات الموسيقى ذكرى...أو ذكرى...
6 – سواء عند الإنسان أتكلم العصفور أم صمت فهو لا يدرك لغته ?
7 – هل تحب الموسيقى أم الرسم ?
8 – لا يفهم ما يقوله اليتيم...لكن يشعر..
9 – ما سارت الشعراء أمام الكتائب بل مشت أمامهم...
10 - أحب الموسيقى الحماسية لا الترتيبية
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
الوصف و التحليل
1. تحديد العطف و عناصره
-استنتاج
+العطف : علاقة ربط بين المعطوف و المعطوف عليه بواسطة أداة العطف.
+المعطوف عليه :المتبوع الذي يقع قبل أحرف العطف و يختلف حكمه الإعرابي بحسب
موقعه الإعرابي.
+المعطوف : تابع للمعطوف عليه و يقع بعد أحرف العطف و يأخذ حكم المعطوف عليه
إعرابيا (رفعا-نصبا-جرا-جزما).
+حرف العطف :أدوات تربط المعطوف و المعطوف عليه.
+يعطف المفرد على المفرد و الجملة على الجملة.
2. معاني حروف العطف
استنتاج
-حروف العطف تسعة : الواو-الفاء-ثم-بل-آو-لا-ام-لكن-حتى.
-لكل حرف معنى (انظر الجدول)
|
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
|
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص –199–
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|