جذاذة المذكر و المؤنث الثانية اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة المذكر و المؤنث الثانية اعدادي

جذاذة المذكر و المؤنث الثانية اعدادي

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص               الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  المذكر و المؤنث                                                * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص المذكر و المؤنث.   
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...  
    


التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في المذكر و المؤنث.


+ البدل.
+ أنواع البدل.
+ أمثلة موضحة.




- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد






ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
المجموعة 1
+ هذا ممثل.
+ هذه مسرحية.
المجموعة 2
+ قصيدة – كبرى – صحراء.
المجموعة 3
+ مهندس – حصان – كتاب.
+ مهندسة – قطة – مسطرة – أسماء – أرض.
المجموع 4
+ الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع.
+ صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال - معطير .






تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
تعريف المذكر والمؤنث :
* تأمل المثال في المجموعة الأولى ،تجد أن:
+ ممثل :اسم مذكر لأنه أشير إليه ب (هذا).
+ مسرحية :اسم مؤنث لأنه أشير إليه ب (هذه).
علامات التأنيث :
إذا لاحظنا أمثلة المجموعة الثانية نجدها مؤنثة، بدليل العلامات التالية:
+ التاء المربوطة في: قصيدة.
+ الألف المقصورة في: كبرى.
+ الألف الممدودة:صحراء.
أقسام المذكر والمؤنث :
الاسم
جنسه
نوعه
التعليل
مهندس
مذكى
حقيقي
يدل على ذكر من الناس
حصان
مذكى
حقيقي
يدل على ذكر من الحيوان
كتاب
مذكى
مجازي
يدل على مذكر ، وليس من الناس ولا من الحيوان
مهندسة
مؤنث
حقيقي
يدل على مؤنث من الناس
قطة
مؤنث
حقيقي
يدل على مؤنث من الحيوان
مسطرة
مؤنث
مجازي
يدل على مؤنث ، وليس من الناس ولا من الحيوان
أسماء
مؤنث
حقيقي - لفظي
لحقته علامة التأنيث
أرض
مؤنث
مجازي - معنوي
لم تلحقه علامة التأنيث
الأسماء و الصفات التي يستوي فيها المذكر و المؤنث
إذا لاحظنا الأسماء و الصفات في المجموعة الرابعة، نجدها تستعمل للمذكر أو المؤنث بنفس اللفظ.
استنتاجات:
+ الاسم المذكر هو ما يصح أن تشير إليه ب (هذا) والاسم المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه ب (هذه)
+ علامات التأنيث ثلاث : - التاء المربوطة   - ألف التأنيث الممدودة  -   ألف التأنيث المقصورة.
+ المذكر قسمان : – حقيقي : وهو ما دل على ذكر من الناس أو الحيوان
                           - مجازي : وهو ما دل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان
+ المؤنث ينقسم باعتبار الحقيقة والمجاز إلى قسمين :
حقيقي : ما دل على مؤنث من الناس أو الحيوان
 مجازي : مادل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان
وباعتبار اللفظ والمعنى ينقسم إلى قسمين :
لفظي : ما لحقت علامة التأنيث سواء أكان مؤنثا أم مذكرا
معنوي : ما لم تلحقه علامات التأنيث سواء أكان حقيقيا أو مجازيا
+ من الأسماء ما يذكر ويؤنث مثل : الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع …..
ومن الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل : صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال  – معطير …






*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص ––



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button