المادة : اللغة العربية الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: المذكر و المؤنث * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص المذكر و المؤنث.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في المذكر و المؤنث.
|
+ البدل.
+ أنواع البدل.
+ أمثلة موضحة.
|
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
المجموعة 1
+ هذا ممثل.
+ هذه مسرحية.
المجموعة 2
+ قصيدة – كبرى – صحراء.
المجموعة 3
+ مهندس – حصان – كتاب.
+ مهندسة – قطة – مسطرة – أسماء – أرض.
المجموع 4
+ الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع.
+ صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال - معطير .
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
تعريف المذكر والمؤنث :
* تأمل المثال في المجموعة الأولى ،تجد أن:
+ ممثل :اسم مذكر لأنه أشير إليه ب (هذا).
+ مسرحية :اسم مؤنث لأنه أشير إليه ب (هذه).
علامات التأنيث :
إذا لاحظنا أمثلة المجموعة الثانية نجدها مؤنثة، بدليل العلامات التالية:
+ التاء المربوطة في: قصيدة.
+ الألف المقصورة في: كبرى.
+ الألف الممدودة:صحراء.
أقسام المذكر والمؤنث :
الأسماء و الصفات التي يستوي فيها المذكر و المؤنث
إذا لاحظنا الأسماء و الصفات في المجموعة الرابعة، نجدها تستعمل للمذكر أو المؤنث بنفس اللفظ.
استنتاجات:
+ الاسم المذكر هو ما يصح أن تشير إليه ب (هذا) والاسم المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه ب (هذه)
+ علامات التأنيث ثلاث : - التاء المربوطة - ألف التأنيث الممدودة - ألف التأنيث المقصورة.
+ المذكر قسمان : – حقيقي : وهو ما دل على ذكر من الناس أو الحيوان
- مجازي : وهو ما دل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان
+ المؤنث ينقسم باعتبار الحقيقة والمجاز إلى قسمين :
حقيقي : ما دل على مؤنث من الناس أو الحيوان
مجازي : مادل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان
وباعتبار اللفظ والمعنى ينقسم إلى قسمين :
لفظي : ما لحقت علامة التأنيث سواء أكان مؤنثا أم مذكرا
معنوي : ما لم تلحقه علامات التأنيث سواء أكان حقيقيا أو مجازيا
+ من الأسماء ما يذكر ويؤنث مثل : الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع …..
ومن الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل : صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال – معطير …
|
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
|
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص ––
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|