النقد و الحكم
أنشطة الاكتساب
استثمار النص المساعد
النص المساعد : الصياد و العفريت ص209.
قراءة النص.
نوعية النص: نص نقدي.
فهم مضامين النص:
1- ما الشعور الذي ينتاب محمود أمين العالم بعد قراءة قصة نجيب محفوظ "العاصفة"؟
2- ما القضايا التي أثارتها القصة في نظر الناقد؟
3- ما الملاحظة التي أبداها الناقد بخصوص بداية القصة؟
4- ما دلالة ما قبل العاصفة وما بعدها؟
5- ما الذي أعجب الناقد في نهاية القصة؟
نلاحظ أن الناقد يقدم تحليلا لإحدى قصص نجيب محفوظ القصيرة "العاصفة"، استهل ذلك بالتعريف بهوية مؤلفها، وأشار إلى عنوانها وتاريخ نشرها ومصدر النشر، ثم ربط القصة بسياقها المتصل بروايات المؤلف والمناخ الدولي الذي أوحى بها، ليقدم، بعد ذلك، تلخيصا ليس الغرض منه الإحاطة بمحتوى القصة، بل الغرض منه تشويق القارئ لقراءتها. اختار المقطع النهائي (نهاية القصة) لأهمية دلالته وعبر عن إعجابه وموافقته على محتواه، مقدما أدلة تؤكد ذلك. وهذا ما يسمى بإصدار حكم قيمة على نص إبداعي، أي قصة "العاصفة"
استنتاج
1- النقد : هو ذكر إيجابيات أو سلبيات العمل الإبداعي من خلال التمييز بين الجيد و الرديء ، ومكامن القوة والضعف فيه. ويعني أيضا : النظر في قيمة العمل الإبداعي و تثمينه عبر إعطائه مكانة وسط غيره من الأعمال الإبداعية الأخرى.
وعموما فالنقد هو فحص العمل الإبداعي وتمحيصه قبل الحكم عليه ..
2- الحكم : وهو إبداء الرأي حول موضوع معين مع تدعيم هذا الرأي بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة .. إنه نتيجة مترتبة عن النقد بعد فحص العمل وتمحيصه..
إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي: معناه تقديم هذا العمل من زاوية قيمة نؤمن بها، أي أننا بإصدار حكم قيمة نعبر عن تثمين العمل القصصي أو عدم تثمينه.
-
|
لإصدار حكم قيمة على عمل قصصي، اتبع الخطوات والإجراءات التالية:
1- التعريف بهوية العمل القصصي المدروس..
2- ربط العمل القصصي بسياقه..
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي: الأحداث – الزمان- المكان...
4- اختيار مقطع مهم من القصة..
5- صياغة أحكام تذوقية قيمية..
6- الاستعانة بأدلة وحجج..
|
أنشطة التطبيق
نص الموضوع
أعد قراءة قصة (غيم أسود) الصفحة 168 للكاتب حنا مينة، ثم أصدر حكم قيمة عليها مستعينا بالخطوات الآتية:
الاسترشاد بالخطوات التالية:
1- التعريف بهوية العمل الإبداعي:
صاحب النص، عنوانه، في أية سنة نشر؟
2- ربط العمل الإبداعي بسياقه: اذكر مؤلفات للكاتب نفسه- أبرز ظروف كتابة النص-
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي.
استخراج أحداث القصة- جرد شخصياتها- الأمكنة..
4- اختيار مقطع: مع تعليل سبب الاختيار.
5- إصدار حكم تذوقي..
6- تقديم الحجج: استعن بحجج لإثبات وجهة نظرك.
أنشطة الإنتاج
نص الموضوع
نص"العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد"
المصدر: أحمد بوزفور، من قصة صياد النعام، ديوان السندباد، منشورات الرابطة، 1995، ص: 263.
اقرأ النص قراءة متأنية،ثم أصدر حكما نقديا عليه،مسترشدا بما اكتسبته من خطوات مهارة إصدار حكم قيمي.