الامتحان الموحد المحلي للسنة الثالثة ثانوي إعدادي - يناير 2018

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية الامتحان الموحد المحلي للسنة الثالثة ثانوي إعدادي - يناير 2018

الامتحان الموحد المحلي للسنة الثالثة ثانوي إعدادي - يناير 2018



السنة الثالثة ثانوي إعدادي
الموسم الدراسي
2017- 2018
بسم الله الرحمان الرحيم
المملكة المغربية
الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين
وزارة التربية الوطنية      نيابة الرحامنة 
الامتحان الموحد المحلي
مادة اللغة العربية
دورة يناير 2018
الاسم الكامل:..................................................رقم الامتحان: ...... ........القسم: ............ النقطة النهائية:
النص القرائي:                                                 شجرة ياسمين     
     في الصباح الباكر، بدأت يومي كالمعتاد، بإطلالة هادئة واسعة من شرفتنا العالية، مستمتعا بمنظر المدينة قبل أن تبدأ ملحمتها اليومية الرهيبة، قبل أن تصبح غابة وطاحونة.
كل شيء يوحي بالصفاء والتفاؤل بيوم جديد:الأفق الأزرق الناعم، والنسمة الرائعة المنعشة،وبضع شجيرات حولي في الشرفة، أهمها وأجملها شجرة ياسمين،أهداني إياها صديق عزيز سمعني ذات مرة أتحدث عن جمال هذه الزهرة وعطرها الأخاذ،وإذا بي أفاجأ به ذات يوم وهو يحمل شجيرة مزروعة في آنية فخارية ويقول: كل سنة وأنت طيب. أليس اليوم هو عيد ميلادك؟
     يومها لم تكن الشجرة أكثر من نبتة صغيرة، مجرد ساق صغيرة يخرج منها فرعان صغيران عاريان، أشبه بأصبعين منفرجين، كأنهما علامة نصر! حملتها بشغف واخترت لها مكانا في الشرفة، وكطفل صغير رحت أرعاها حتى كبرت،وأنا في عمق نشوتي باللحظة، متفتح القلب ليوم جديد، وإذا بالحادث الرهيب يقع فجأة بغلطة حمقاء مني. ووجدتني أشهق والقلب يكاد ينخلع. فبينما أنا أستدير عن سياج الشرفة متجها إلى الداخل، طرق أذني صوت خافت: تك. نظرت وإذا بي أرى أحد الفرعين في الياسمينة مكسورا عوده، و ساقطة أوراقه على الأرض، اصطدمت به ساقي دون وعي مني،انكسر وسقط.انخطف قلبي واكتسحني شعور بالتشاؤم، وأحسست بالخجل، كانت أجمل الأشجار عندي، فقد جاءتني في عيد ميلادي. مجرم أنا..غبي أنا..غير جدير بامتلاك تلك النباتات المرهفة الراقية الجميلة.     تحولت الشرفة إلى مصدر للإحساس بالكآبة والذنب،.وفكرت أن أخفي فعلتي.. أحملها إلى الخارج وأتخلص منها، غير أني أحسست بالخجل من هذا الشعور الوحشي .. لقد بدا لي وكأني أتخلص من ابن لي أو صديق مرض أو أصيب.      بعد فترة، حدث ما زاد من كآبتي. فقد لاحظت أن الفرع السليم المورق يفقد زهوته ونضرته، وأخذت أوراقه في الذبول والسقوط، وفكرت: أيكون هذا حزنا منه على أخيه؟ أم أن الشجرة كلها في طريقها إلى الذبول وإلى الجفاف؟
غير أني فوجئت بشيء بالغ الغرابة يحدث.فبينما كانت الحيوية والخضرة تتناقصان في الفرع السليم،كنت أرى نوعا من الحياة يدب في نفس الوقت في الفرع المكسوراسترعتني الظاهرة.. فمضيت أرصدها وأتابعها.. ثم إذا بالمعجزة تحدث وأنا أرى تباشير أوراق جديدة تنبت وتبزغ وتطل منه على الدنيا. رحت أرقص فرحا في الشرفة، كأني اغتسلت من ذنبي، كأني اغترفت من الحياة جرعة أمل جديدة؛ غير أن ضوء المعجزة كان يقترب من ذروة سطوعه وبهجته،فمـــــا أن استعاد الفرع المكسور صحته وقدرته على معاودة الحياة،حتى بدأ الفرع الثاني يستعيد حيويته، ويورق من جديد.
و بدت الشرفة و كأنها تتغنى بأغنية جميلة لا مثيل لها،و القلب ذائب بالوجد،مبتهج بما يملكه في هذا العالم من جمال البساطة،كأنه عيد ميلاد جديد أهدتنيه الحياة،و أنا أرى الياسمينة تزدهر مرة أخرى بجمالها،و تلوح لي كل صباح.
عبد الله الطوخي،"مؤلفات عبد الله الطوخي" المجلد الأول- القصص القصيرة- القاهرة 1991ص 515 و ما بعدها بتصرف.
إضاءات لغوية: +زهوته:جماله و حسنه.  + نضرته: حسنه و إشراقته.    + استرعتني: شدت و لفتت انتباهي.  + الوجد: الحب و شغفه.

اقرأ النص قراءة متأنية،و أجب عن الأنشطة التالية:

أنشطة القراءة  ( 8ن)
    1 – اختر نوع النص المناسب:       - سردي [   ]                – مقالي [   ]              – مسرحي [   ]                 (1ن)
    2 – ما علاقة النص بالعنوان:-يصف الياسمين[   ]–يسرد قصة الياسمينة مع الكاتب[   ]–يخبر عن فائدة الياسمينة[   ] (1ن)          
    3 – اشرح:  أ-  بالمرادف: - تبزغ:...........................     ب– بالضد: أمل ≠ .........................            ( 1ن)
    4  –  ما الحدث الذي غير حالة الكاتب النفسية من فرح و سرور إلى حزن و هم؟و لماذا؟                            (1.5ن)

        ...............................................................................................................................................................................................................................
         ...............................................................................................................................................................................................................................

         ...............................................................................................................................................................................................................................

    5  – استخرج من الفقرة الأخيرة عبارة تدل على فرحة الكاتب،و هو يرى أوراقا جديدة تنبت في فرع الياسمينة.  (1ن)
     .............................................................................................................................................................................................................................................
   6  أبرز القيمة التي يتضمنها النص من خلال حالة الكاتب النفسية و رد فعله بعد الحادث الرهيب.                  (1ن)                                                                                                                    
      .............................................................................................................................................................................................................................................

          ..............................................................................................................................................................................................................................................

     ...............................................................................................................................................................................................................................................
   
  7 – تصور لو أن الياسمينة لم تستعد حيويتها و تورق من جديد.تحدث عما سيحدث في حدود أربعة أسطر.       (1.5ن)
          .............................................................................................................................................................................................................................................



     ..............................................................................................................................................................................................................................................

         .............................................................................................................................................................................................................................................



           ............................................................................................................................................................................................................................................
أنشطة الدرس اللغوي  ( 6ن)
  1 – أشكل ما كتب بخط بارز في النص.                                                                                               (1ن)
  2 – استخرج من التركيبين الآتيين المشتق العامل،و حدد نوعه ،ثم بين عمله .                                              (2ن)
التركيب
المشتق العامل
نوعه
عمله
إن الحزن مكتسح شعور الكاتب.




الياسمينة مكسور ساقها.













انسب الكلمة(فلاحة) مع ضبطها بالشكل،و بين التغيير الحاصل فيها بعد النسبة،ثم حدد جذرها الثلاثي .                (1ن)     
 نسبتها : ............................التغيير: ......................................................................................................
  .......................................................................................................................+ جذرها الثلاثي: ...............
4 –ركب الاسم (مغرس) في جملة مفيدة،شرط أن يدل على الزمان.مع الشكل التام.                                         (0.5ن)
        +  .................................................................................................................................................
5 – صنف أسماء الآلات الآتية إلى قياسية و سماعية:منظار- قفل- مشذب- قادوم .                                              (1ن)
اسم الآلة القياسي
اسم الآلة السماعي



6  - أعرب الكلمة التي تحتها خط في سياقها التركيبي التالي: "البستاني محمود عمله في العناية بالنباتات" .        (0.5ن)
     + عمل : ..............................................................................................................................................
          . .............................................................................................................................................
مهارة التعبير و الإنشاء  (6ن)
اكتب في أحد المواضيع التالية:
1- اسرد وقائع يوم شاركت خلاله في عملية تشجير فضاء مؤسستك و تنظيف محيطها،مستثمرا مهارة كتابة اليومية.
2- قمت رفقة أحد أقاربك بخرجة إلى مشتل الورود بالقرب من قريتك.صف ما شاهدته،وعبر عن شعورك بعد العودة،مستثمرا مهارة الوصف.
3-  كنت في حديقة عمومية،و رأيت طفلا في مثل سنك و هو يدوس الورود برجليه.حاول إقناعه بالعدول عن سلوكه،موظفا خطاب الحجاج.
......................................................................................................................................................
....................................................
....................................................................................................
......................................
..................................................................................................................
......................................................................................................................................................
....................................................
....................................................................................................
......................................
..................................................................................................................
......................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................... 
.....................................................................................................................................................                                                
     موفقون إن شاء الله                                 
  

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button