الفرض الكتابي المحروس الأول -الدورة الأولى

إعلان الرئيسية

النص القرائــــــي                        
     إن الصداقة هي الثمرة الشهية للحياة،وإن الحريصين عليها تحمد خصالهم،والأجمل فيها وفاء المرء في صداقته،فكونوا أيها الشباب أصدقاء لله و أصدقاء للناس و أصدقاء للأشياء،كونوا أصدقاء لله تشعروا بمعنى الحق، و كونوا أصدقاء  للناس تشعروا بمعنى القوة،وكونوا أصدقاء للأشياء تشعروا بمعنى الجمال،وهل في الحياة التي تحياها أغلى و أشرف أو أعز و ألطف من هذه المعاني الثلاثة،الحق و القوة و الجمال.
     كونوا أصدقاء لله تشعروا بأنه معكم في كل لحظة،و أنه يراكم من حيث لا ترونه و أنه يحب  أن يراكم  تخلصون عباداتكم  له عز و جل،و تتفوقون في مجالات حياتكم تتوخون الخير و العدل و الاستقامة في أعمالكم،و كونوا أصدقاء للناس،فالإنسان لم يخلق وحده،و ما خلق لنفسه،و حاجتك للناس و هم أصدقاء أرضى لقلبك و أروح لنفسك،من حاجتك إليهم و هم أعداء حاقدون،ثم كونوا أصدقاء للأشياء،بمعنى أن تكون بينكم و بين البحر أو الشجر أو الزهر صداقة،و أن تكون بينكم و بين القط أو العصفور أو الحصان صداقة... تلكم أعزائي الشباب هي الصداقة في مفهومها الشامل،و ما يعرف قيمتها إلا الحكماء.                     د.عبد اللطيف حمزة"عن المطالعة العربية"– بتصرف-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ النص قراءة متأنية،و أجب عن الأنشطة التالية:
أنشطة القراءة  ( 10ن)
   أ - ملاحظة النص:
  1 – حدد نوعية النص: قصة – مقالة – سيرة        الجواب: .......                                                  ( 0.5ن)
       2 – اقترح عنوانا مناسبا  للنص؟        .                                                                                                (1ن)
ب - الفهم:
  3 – اشرح بالمرادف : - تشعروا:– تتوخون :                                                 ( 1ن)
    4 – لمن وجه الكاتب نصائحه؟ و بم نصحهم؟                                                       ( 2ن)   
ج -التحليل:
 5 – استخرج من النص عبارة تدل على المعنى التالي(ليس كل الناس يدركون فضل الصداقة) ( 1ن)
     6 – من وسائل  الإقناع وظف الكاتب أسلوب  التفسير. وضح ذلك  .                          ( 1ن)
     7 – ما المغزى المستفاد من  النص.                                                         ( 1ن)
     د - التركيب:  8 – كيف- في نظرك – يمكن أن تكون صديقا للشجر و العصفور؟          ( 2.5ن)
                                                              
أنشطة الدرس اللغوي  ( 10ن)
            1  أشكل ما كتب بخط بارز في النص.                                               ( 1.5ن)
           2 – استخرج من النص المطلوب في الجدولين،ثم أتممهما.                              ( 3.5ن)       
جمع مذكر سالم
مفرده
إعرابه

جمع تكسير للقلة
مفرده
وزنه






جمع مؤنث سالم
مفرده
إعرابه
جمع تكسير للكثرة
مفرده
وزنه







   3 – ثن الكلمتين الآتيتين،ثم اجمعهما جمعا سالما بنوعيه إن أمكن،مع الشكل التام.      (1.5ن)
الكلمة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
عالمة



معلم




          4 – أنشىء جملتين مفيدتين (مع الشكل التام ) تتضمنان :                         ( 1.5ن)
  + فاعلا يكون ضميرا متصلا:..........
   + فاعلا يكون ضميرا مستترا:.........
  + ملحقا بالجمع السالم مذكرا أو مؤنثا يكون منصوبا:........
         5 -  حول الجملة(كونوا أصدقاء لله تشعروا بأنه معكم في كل لحظة ) إلى المثنى المذكر. ( 1ن)
         6 – أعرب الجملة التالية، إعرابا تاما: (يعرفون قيمة الصداقة )                              (1ن)
            


                                                                          مدرسكم يتمنى لكم كامل التوفيق

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button