المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال الفني الثقافي
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 192 * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال المدة الزمنية: ساعتان. الفني الثقافي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلفائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
* استثمار المعارف الفنية في مجال السينما والصورة الفوتوغرافية
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||||||
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
+ فن السينما.
+ فن التصوير الفوتوغرافي.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||||||
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* حدد نوعية النص.
* حدد مجاله.
*تحدث عن بداية النص و نهايته
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
أ- عتبات القراءة
*الصورتان المرفقتان : تمثل إحداهما الكاميرا التي تستخدم في السينما ، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور الفوتوغرافية.
.* العنوان: -
تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية)
دلاليا : يفترض أن يقارن الكاتب بين السينما والصورة الفوتوغرافية.
* نوعية النص: مقالة أدبية تفسيرية نقدية.
/مجال النص: مجال فني / ثقافي
بداية النص : تشير إلى تعريف الصورة (تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.
نهاية النص : يواصل فيها الكاتب مقارنته بين السينما والصورة.
ب-فرضية القراءة: اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
| ||||||||
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- ما وسيلة الصورة السينمائية لترجمة الأفكار والمعاني؟
2- بم تتصف الصورة؟ لماذا؟
3- ما دور المتلقي في فهم معنى الصورة؟
4- إلام تحتاج الصورة في فهم الصورة؟
5- فيم تختلف الصورة الفوتوغرافية عي الصورة السينمائية؟
|
النص القرائي : السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 192.
شرح المستغلقات:
- التجذر الثقافي للصورة: تعلق الصورة بثقافة الناس وحضورها.
منزاحة: متغيرة ومتبدلة.
خلسة: خيفة.
مقايسة: مقارنة.
الفكرة العامة:
وظيفة الصورة السينمائية والفوتوغرافية، وتلقيهما وفهمهما بحسب طريقة التعبير التي تؤديه كل منهما.
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
| ||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
-معجم الحقول الدلالية
ملاحظة: هناك تداخل بين فن السينما و فن الصورة الفوتوغرافية لأن الصورة هي القاسم المشترك بين الفنين.
- وحدات النص ومضامينها
1- اعتبار الصورة شكلا تعبيريا بصريا معتمدا على الخيال و الحكي، واختزالهما لدلالات وتأويلات مختلفة.
2- حاجة الصورة إلى عنصر مقو هو التعليق الذي يضفي عليها نوعا من التجذر والتغلغل الثقافي.
3- أهم الفوارق بين الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية.
4- أهم المقاييس المتحكمة في تطور كلا من الصورتين، كونهما أداتين للتعبير تختلفان من حيث الوظيفة والتلقي.
خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية :
أسلوب النص:وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا حيث اعتمد التعريف ( تعريف الصورة) و المقارنة( مقارنة بين الصورة السينمائية و الصورة الفوتوغرافية) و أسلوبا نقديا تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما يجعله غنيا بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل : التخيل – الحكي – الصورة – منزاحة – الانزياح – الواقعي والحي – الإحالة…
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
| ||||||||
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي
|
يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين السينما بوصفها إبداعا متحركا والصورة الفوتوغرافية بوصفها إبداعا ثابتا ، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه والاختلاف بينهما.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
| ||||||||
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يدركون أهمية الاقتصاد في بناء الدولة و تطورها.
|
يطرح أسئلة:
1- ابحث عن اسم مصور فوتوغرافي مغربي ثم عرف به.
2- سمي الفن السينمائي بالفن السابع، لماذا؟..
3- ابحث عن عناوين محددة لأشرطة سينمائية مغربية معرفا بها.
|
+ نماذج من مجال التصوير و السينما.
+ أمثلة لأعمال سينمائية مغربية.
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
| ||||||||
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل: حكاية الثعلب والغراب ص: 203
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|