جذاذة السينما والصورة الفوتوغرافية

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة السينما والصورة الفوتوغرافية

جذاذة السينما والصورة الفوتوغرافية

المادة : اللغة العربية                                   الأستاذ:                     الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال الفني الثقافي
      مكون النصوص القرائية                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 192                                                     * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي.                                                                             * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال                                المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                              الفني الثقافي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر                                                     * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلفائية – تحليلية – تركيبية.                                                                   و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
                                                                                                                       * استثمار المعارف الفنية في مجال السينما والصورة الفوتوغرافية

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين     وتقديم استراتيجية القراءة.


- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.



- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .





+ فن السينما.
+ فن التصوير الفوتوغرافي.



إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.





التمهيد







مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




يؤطرون  النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* حدد نوعية النص.
* حدد مجاله.
*تحدث عن بداية النص و نهايته
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
أ- عتبات القراءة
*الصورتان المرفقتان :  تمثل إحداهما الكاميرا التي تستخدم في السينما ، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور الفوتوغرافية.
.* العنوان: -
 تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية)
دلاليا : يفترض أن يقارن الكاتب بين السينما والصورة الفوتوغرافية.
* نوعية النص: مقالة أدبية تفسيرية نقدية.
/مجال النص: مجال فني / ثقافي
بداية النص : تشير إلى تعريف الصورة (تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.
نهاية النص : يواصل فيها الكاتب مقارنته بين السينما والصورة.
ب-فرضية القراءة: اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة





* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



* بناء فرضية القراءة.


عتبات القراءة

التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح      وفهم النص بشكل سليم.

- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.

- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته،     وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- ما وسيلة الصورة السينمائية لترجمة الأفكار والمعاني؟
2- بم تتصف الصورة؟ لماذا؟
3- ما دور المتلقي في فهم معنى الصورة؟
4- إلام تحتاج الصورة في فهم الصورة؟
5- فيم تختلف الصورة الفوتوغرافية عي الصورة السينمائية؟

النص القرائي : السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 192.

شرح المستغلقات:
- التجذر الثقافي للصورة: تعلق الصورة بثقافة الناس وحضورها.
منزاحة: متغيرة ومتبدلة.
خلسة: خيفة.
مقايسة: مقارنة.
الفكرة العامة:  
وظيفة الصورة السينمائية والفوتوغرافية، وتلقيهما وفهمهما بحسب طريقة التعبير التي تؤديه كل منهما.

+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.






القراءة التوجيهية







قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.








يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا    ودلاليا و تداوليا.







يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه     وامتداداته  الدلالية ثم خطابه.
-معجم الحقول الدلالية
معجم السينما
معجم الصورة الفوتوغرافية
الصورة –إبداع -  التخيل – الحكي – المتلقي – المشاهد – التعبير – التأثير – كلام – حوار – تعليق – المجتمع – الثقافة – الصورة السينمائية – منزاحة – التكون المتحرك – الشريط – صور مسترسلة – تكثف اربعا و عشرين صورة في الثانية ...
الصورة- إبداع – المتلقي – إطار الصورة – الصورة الفوتوغرافية – لا تتحرك – تتكرر آليا – تعبر عن شيء انتهى ...
ملاحظة: هناك تداخل بين فن السينما و فن الصورة الفوتوغرافية لأن الصورة هي القاسم المشترك بين الفنين.
- وحدات النص ومضامينها
1- اعتبار الصورة شكلا تعبيريا بصريا معتمدا على الخيال و الحكي، واختزالهما لدلالات وتأويلات مختلفة.
2- حاجة الصورة إلى عنصر مقو هو التعليق الذي يضفي عليها نوعا من التجذر والتغلغل الثقافي.
3- أهم الفوارق بين الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية.
4- أهم المقاييس المتحكمة في تطور كلا من الصورتين، كونهما أداتين للتعبير تختلفان من حيث الوظيفة والتلقي.
خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية :

خصائص الصورة الفوتوغرافية
خصائص الصورة السينمائية

- ثابتة
- تابثة  ونهائية
- قابلة للتأمل والإحالة والمقايسة
 - متحركة
- منزاحة ومتحركة
- متسلسلة بشكل لا يتيح فرصة للتأمل والإحالة والمقايسة
أسلوب النص:وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا حيث اعتمد التعريف ( تعريف الصورة) و المقارنة( مقارنة بين الصورة السينمائية و الصورة الفوتوغرافية) و أسلوبا نقديا تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما يجعله غنيا بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل : التخيل – الحكي – الصورة – منزاحة – الانزياح – الواقعي والحي – الإحالة…


مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.






القراءة التحليلية

فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي  أو شفوي

يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين  السينما  بوصفها إبداعا متحركا  والصورة الفوتوغرافية بوصفها إبداعا ثابتا ، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه والاختلاف بينهما.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
القراءة التركيبية

أغلب التلاميذ يعون الأمر.

يدركون أهمية الاقتصاد في بناء الدولة و تطورها.

يطرح  أسئلة:
1- ابحث عن اسم مصور فوتوغرافي مغربي ثم عرف به.
2- سمي الفن السينمائي بالفن السابع، لماذا؟..
3- ابحث عن عناوين محددة لأشرطة سينمائية مغربية معرفا بها.

+ نماذج من مجال التصوير و السينما.
+ أمثلة لأعمال سينمائية مغربية.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


استثمار النص


يستعدون لإعداد الدرس المقبل.

يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.



النص المقبل: حكاية الثعلب والغراب ص: 203
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

التعيين

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button