* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في أسلوب الاختصاص
. |
*أسلوب الاختصاص – عناصره – الاسم المختص – أنواع الاسم المختص و إعرابه.
*التمثيل للأسلوب.
|
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
|
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
+ نحن – العرب – نكرم الضيف.
+ أنا – التلميذ – أستعد للامتحان
+ نحن – معشرَ المغاربة – نحب وطننا
+ أنا – أيُها الفلاح – أحب أرضي
+ أنا – أيتُها الصانعة- أتقن عملي
|
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
|
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
أولا:ملاحظة أسلوب الاختصاص و تحديده
مثال: نحن – العرب – نكرم الضيف.
إذا حذفنا ما بين العارضتين (نحن نكرم الضيف) يصير الضمير ( نحن ) مبهما،لذلك فالاسم بين العارضتين يزيل الإبهام عن الضمير و يخصصه فيسمى اسما مختصا.و التركيب ككل يسمى أسلوب اختصاص.
استنتاج:يتكون أسلوب الاختصاص من الضمير ( و غالبا يكون ضمر المتكلم أنا – نحن و نادرا ما يكون للخطاب ) و من الاسم المختص ( اسم يأتي بعد الضمير ليبينه و يزيل غموضه و إبهامه و يحدده و يخصصه...)
ثانيا:أنواع الاسم المختص
أسلوب الاختصاص
|
الضمير
|
الاسم المختص
|
نوعه
|
حكمه
|
أنا – التلميذ – أستعد للامتحان
|
أنا
|
التلميذ
|
معرف ب ال
|
النصب
|
نحن – معشرَ المغاربة – نحب وطننا
|
نحن
|
معشر
|
مضاف
|
النصب
|
أنا – أيُها الفلاح – أحب أرضي
|
أنا
|
أي
|
لفظ أي
|
مبني على الضم في محل نصب
|
أنا – أيتُها الصانعة- أتقن عملي
|
أنا
|
أية
|
لفظ أية
|
مبني على الضم في محل نصب
|
استنتاج: يأتي الاسم المختص معرفا بأل أو مضافا و يكون حكمه النصب ،و قد يأتي بلفظ أي أو أية و يكون حكمه البناء على الضم في محل نصب. و الاسم المعرف بال بعد أي و أية يعرب نعتا تابعا للمنعوت في الرفع. ثالثا : إعراب الاسم المختص: يعرب مفعولا به منصوبا بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني و علامة نصبه الفتحة الظاهرة أو المقدرة على آخره أو الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم. و الجملة الواقعة بين عارضتين جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
|
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
|
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
|
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص – 202–
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|