جذاذة الاختصاص

إعلان الرئيسية

المادة : اللغة العربية                                   الموسم الدراسي:

الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  أسلوب الاختصاص                                         * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص أسلب الاختصاص.   
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...       

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في أسلوب الاختصاص
.



*أسلوب الاختصاص – عناصره – الاسم المختص – أنواع الاسم المختص  و إعرابه.
*التمثيل للأسلوب.




- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد


ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.


يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
+ نحن – العرب – نكرم الضيف.
+ أنا – التلميذ – أستعد للامتحان
+ نحن – معشرَ المغاربة – نحب وطننا
+ أنا – أيُها الفلاح – أحب أرضي
+ أنا – أيتُها الصانعة- أتقن عملي


تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
أولا:ملاحظة أسلوب الاختصاص و تحديده
مثال: نحن – العرب – نكرم الضيف.
إذا حذفنا ما بين العارضتين (نحن نكرم الضيف) يصير الضمير ( نحن ) مبهما،لذلك فالاسم بين العارضتين يزيل الإبهام عن الضمير و يخصصه فيسمى اسما مختصا.و التركيب ككل يسمى أسلوب اختصاص.
استنتاج:يتكون أسلوب الاختصاص من الضمير ( و غالبا يكون ضمر المتكلم أنا – نحن  و نادرا ما يكون للخطاب ) و من الاسم المختص ( اسم يأتي بعد الضمير ليبينه  و يزيل غموضه و إبهامه و يحدده و يخصصه...)
ثانيا:أنواع الاسم المختص
أسلوب الاختصاص
الضمير
الاسم المختص
نوعه
حكمه
أنا – التلميذ – أستعد للامتحان
أنا
التلميذ
معرف ب ال
النصب
نحن – معشرَ المغاربة – نحب وطننا
نحن
معشر
مضاف
النصب
أنا – أيُها الفلاح – أحب أرضي
أنا
أي
لفظ أي
مبني على الضم في محل نصب
أنا – أيتُها الصانعة- أتقن عملي
أنا
أية
لفظ أية
مبني على الضم في محل نصب

استنتاج: يأتي الاسم المختص معرفا بأل أو مضافا و يكون حكمه النصب ،و قد يأتي بلفظ أي أو أية و يكون حكمه البناء على الضم في محل نصب. و الاسم المعرف بال بعد أي و أية يعرب نعتا تابعا للمنعوت في الرفع.
ثالثا : إعراب الاسم المختص: يعرب مفعولا به منصوبا  بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني و علامة نصبه الفتحة الظاهرة أو المقدرة على آخره أو الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم. و الجملة الواقعة بين عارضتين جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.




*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص – 202–



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button