المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي: 2016-2017
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: الإضافة * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص الإضافة .
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: حوارية- تحليلية –استنباطية...
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل في الإضافة:
* ما معنى الإضافة لغويا و نحويا؟
* ما عناصر الإضافة؟
* مثل للإضافة.
|
معنى الإضافة لغويا.
معنى الإضافة نحويا بناء على مثال ( كتاب التلميذ مفيد).
|
استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير على السبورة.
|
أولا: تحديد الظاهرة و ملاحظتها
* المجموع (أ)
1 – تعلمت في مدرسة الحياة.
2 - اهتم فلاحا القرية بالأرض .
3- اهتم فلاحو القرية بالأرض.
4- ينجح المجتهد كل عام.
* المجموعة (ب)
1 – المدرسة صانعة الأجيال .
2 - الله غفار الذنوب.
2 - المؤمنون محمودو الخصال.
3 - الكريم سمح الطبع .
* المجموعة (ج):
1 -الخادما وطنهما مخلصان.
2 –المحسنو عملهم فائزون.
3 –العزيز النفس محترم.
4 – المحب فعل الخير محبوب.
* المجموعة (د) :
1- نهضت إذ طلع الفجر.
2- العمل متقن إذا اجتهد العامل.
3- جلست حيث يجلس أخي.
4- شاهدت خالدا لما كان عائدا.
5- ما رأيتك منذ سافر أخوك.
6- فرحت حين نجحت.
7- حان وقت الصلاة
8- حضرت يوم الحفل.
* المجموعة (ه) :
1- أحب وطني ( وطني).
2- عكر صفوي ( صفوي).
3- هذه أقلامي ( أقلامي).
4- احتفلت تلميذاتي (تلميذاتي)بنجاحهن.
5- غسلت يداي.
6- القرآن هداي.
7- أنت ربي هادي
8- أنتم معاوني.
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
ثانيا : الوصف و التحليل
1 – تعريف الإضافة و تحديد عناصرها:
تعلمت في مدرسة الحياة.
إذا تأملنا هذا المثال،نجد:
+ الإضافة: مدرسة الحياة.
+ المضاف: مدرسة.
+ المضاف إليه: الحياة – و حكمه الإعرابي دائما مجرور.
و منه نستنتج أن الإضافة نسبة بين اسمين: المضاف و المضاف إليه، وهذا الخير دائما يكون مجرورا.
2– نوعا الإضافة:
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن الإضافة نوعان:
- إضافة معنوية : تفيد المضاف التعريف أو التخصيص مع التخفيف بحذف التنوين أو النون.
- إضافة لفظية : تفيد المضاف التخفيف بحذف التنوين أو النون.
3 – اقتران (ال) بالإضافة اللفظية:
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن أل تدخل على المضاف في الإضافة اللفظية إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما أو مفردا مضافا لما فيه أل أو لاسم مضاف لمعرف بال.
4 – الإضافة إلى الجمل:
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن الظروف:
- إذ و حيث و لما و من و منذ تلازم الإضافة إلى الجمل ذ،فتكون هذه الأخيرة بعدها في محل جر مضاف إليه .
- حين و يوم و وقت تضاف إلى الجمل كما تضاف إلى الاسم المفرد على حد سواء.
5 – الإضافة إلى ياء المتكلم :
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن :
+ الأسماء( المفرد الصحيح و الشبيه بالصحيح المعتل الآخر و جمع التكسير و جمع المؤنث السالم ) يجب كسر آخرها عند إضافتها إلى ياء المتكلم و هذه الأخيرة يجوز أن تبنى على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه.
+ الأسماء( المثنى و الاسم المقصور و الاسم المنقوص و جمع المذكر السالم ) يجب بناؤها على السكون عند إضافتها إلى ياء المتكلم و هذه الأخيرة يجب أن تبنى على الفتح في محل جر مضاف إليه.
|
* التعرف على الإضافة وعناصرها.
* التعرف على نوعي الإضافة و فائدتها على المضاف.
* اكتشاف تميز الإضافة اللفظية باقتران المضاف بال.
* التعرف على حكم المضاف و المضاف إليه في الإضافة إلى ياء المتكلم.
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على التمرين.
|
إنجاز تمرين تطبيقي
استخرج من النص (الكتاب المدرسي ص 121) كل إضافة و حللها على ضوء ما اكتسبته من الدرس.
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|