جذاذة الإضافة

إعلان الرئيسية

المادة : اللغة العربية                      الأستاذ:                    الموسم الدراسي: 2016-2017
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: الإضافة                                                                         * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص الإضافة .   
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي                                                         * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                                * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...   
الطريقة: حوارية- تحليلية –استنباطية...           
   


التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.

يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل في الإضافة:
*  ما معنى الإضافة لغويا و نحويا؟
* ما عناصر الإضافة؟
* مثل للإضافة.



معنى الإضافة لغويا.
معنى الإضافة نحويا بناء على مثال (  كتاب التلميذ مفيد).




استعداد التلاميذ للدرس الجديد.




التمهيد







ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.







يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.






يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير على السبورة.
أولا: تحديد الظاهرة و ملاحظتها
*  المجموع (أ)
1 –  تعلمت  في مدرسة الحياة.
2  -  اهتم فلاحا القرية بالأرض .
3- اهتم فلاحو القرية بالأرض.
4- ينجح المجتهد كل عام.
* المجموعة (ب)
1 – المدرسة صانعة الأجيال .
2 -  الله غفار الذنوب.
2 -  المؤمنون محمودو الخصال.
3 -  الكريم  سمح الطبع .
* المجموعة (ج):
1 -الخادما وطنهما مخلصان.
2 –المحسنو عملهم فائزون.
3 –العزيز النفس محترم.
4 – المحب فعل الخير محبوب.
* المجموعة (د) :
1- نهضت إذ طلع الفجر.
2- العمل متقن إذا اجتهد العامل.
3- جلست حيث يجلس أخي.
4- شاهدت خالدا لما كان عائدا.
5- ما رأيتك منذ سافر أخوك.
6- فرحت حين نجحت.
7- حان وقت الصلاة
8-  حضرت يوم الحفل.
* المجموعة (ه) :
1- أحب وطني ( وطني).
2- عكر صفوي ( صفوي).
3- هذه أقلامي ( أقلامي).
4- احتفلت تلميذاتي (تلميذاتي)بنجاحهن.
5- غسلت يداي.
6- القرآن هداي.
7- أنت ربي هادي
8-  أنتم معاوني.







تدوين الأمثلة على السبورة.



قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
ثانيا : الوصف و التحليل
1 – تعريف الإضافة و تحديد عناصرها:
تعلمت  في مدرسة الحياة.
إذا تأملنا هذا المثال،نجد:
+ الإضافة: مدرسة الحياة.
+ المضاف: مدرسة.
+ المضاف إليه: الحياة – و حكمه الإعرابي دائما مجرور.
و منه نستنتج أن الإضافة نسبة بين اسمين: المضاف و المضاف إليه، وهذا الخير دائما يكون مجرورا.
2– نوعا الإضافة:
الإضافة
المضاف
فائدة الإضافة على المضاف
نوع الإضافة
مدرسة الحياة
مدرسة
التخفيف بحذف التنوين  + التعريف
معنوية
فلاحا القرية
فلاحا
التخفيف بحذف النون + التعريف
معنوية
فلاحو القرية
فلاحو
التخفيف بحذف النون + التعريف
معنوية
كل عام
كل
التخفيف بحذف التنوين  + التخصيص
معنوية
صانعة الأجيال
صانعة
التخفيف بحذف التنوين  
لفظية
غفار الذنوب
غفار
التخفيف بحذف التنوين  
لفظية
محمودو الخصال
محمودو
التخفيف بحذف النون
لفظية
سمح الطبع
سمح
التخفيف بحذف التنوين  
لفظية
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن الإضافة نوعان:
- إضافة معنوية : تفيد المضاف التعريف أو التخصيص مع التخفيف بحذف التنوين أو النون.
- إضافة لفظية : تفيد المضاف التخفيف بحذف التنوين  أو النون.
3 – اقتران (ال)  بالإضافة اللفظية:
الإضافة
المضاف  المقترن بأل
حاله
المضاف إليه
الخادما وطن
الخادما
مثنى مضاف إلى اسم معرف بالإضافة إلى ضمير
وطن
المحسنو عمل
المحسنو
جمع مذكر سالم مضاف إلى اسم معرف بالإضافة إلى ضمير
عمل
العزيز النفس
العزيز
مضاف إلى معرف بأل
النفس
المحب فعل ( الخير)
المحب
مضاف إلى اسم مضاف إلى معرف بأل
فعل ( الخير)
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن أل تدخل على المضاف في الإضافة اللفظية إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما أو مفردا مضافا لما فيه أل أو لاسم مضاف لمعرف بال.
4 –  الإضافة إلى الجمل:
الإضافة
المضاف
نوعه
المضاف إليه
نوعه
حكمه الإعرابي
إذ طلع الفجر
إذ
ظرف زمان
طلع الفجر
جملة فعلية فعلها ماض
مبني في محل جر مضاف إليه
إذا اجتهد العامل
إذا
ظرف زمان
اجتهد العامل
جملة فعلية فعلها ماض
مبني في محل جر مضاف إليه
حيث يجلس أخي
حيث
ظرف زمان
يجلس أخي
جملة فعلية فعلها مضارع
مبني في محل جر مضاف إليه
لما كان عائدا
لما
ظرف زمان
كان عائدا
جملة فعلية فعلها ماض
مبني في محل جر مضاف إليه
منذ سافر أخوك
منذ
ظرف زمان
سافر أخوك
جملة فعلية فعلها ماض
مبني في محل جر مضاف إليه
حين نجحت.
حين
ظرف زمان
نجحت.
جملة فعلية فعلها ماض
مبني في محل جر مضاف إليه
وقت الصلاة
وقت
ظرف زمان
الصلاة
مفرد
مجرور
يوم الحفل.
يوم
ظرف زمان
الحفل.
مفرد
مجرور
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن  الظروف:
- إذ و حيث و لما و من و منذ تلازم الإضافة إلى الجمل ذ،فتكون هذه الأخيرة بعدها في محل جر مضاف إليه .
-  حين و يوم و وقت تضاف إلى الجمل كما تضاف إلى الاسم المفرد على حد سواء.
5 –  الإضافة إلى ياء المتكلم :
الإضافة
المضاف
نوعه
المضاف إليه
حكمه
وطني ( وطني).
وطن
مفرد صحيح
ياء المتكلم
جواز البناء على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه
صفوي ( صفوي).
صفو
شبيه بالصحيح معتل الآخر
ياء المتكلم
جواز البناء على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه
أقلامي ( أقلامي).
أقلام
جمع تكسير
ياء المتكلم
جواز البناء على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه
تلميذاتي (تلميذاتي)
تلميذات
جمع مؤنث سالم
ياء المتكلم
جواز البناء على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه
يداي
يدا
مثنى
ياء المتكلم
وجوب البناء على  الفتح في محل جر مضاف إليه
هداي
هدى
اسم مقصور
ياء المتكلم
وجوب البناء على  الفتح في محل جر مضاف إليه
هادي
هادي
اسم منقوص
ياء المتكلم
وجوب البناء على  الفتح في محل جر مضاف إليه
معاوني.
معاوني.
جمع مذكر سالم
ياء المتكلم
وجوب البناء على  الفتح في محل جر مضاف إليه
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن :
+ الأسماء( المفرد الصحيح و الشبيه بالصحيح المعتل الآخر و جمع التكسير و جمع المؤنث السالم ) يجب كسر آخرها عند إضافتها إلى ياء المتكلم و هذه الأخيرة يجوز أن تبنى على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه.
+ الأسماء( المثنى و الاسم المقصور و الاسم المنقوص و جمع المذكر السالم ) يجب بناؤها على السكون عند إضافتها إلى ياء المتكلم و هذه الأخيرة يجب أن تبنى على الفتح في محل جر مضاف إليه.
* التعرف على الإضافة        وعناصرها.
* التعرف على نوعي الإضافة و فائدتها على المضاف.
* اكتشاف تميز الإضافة اللفظية باقتران المضاف بال.
* التعرف على حكم المضاف و المضاف إليه في الإضافة إلى ياء المتكلم.
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.


مناقشة الأمثلة     وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على  التمرين.
إنجاز  تمرين تطبيقي
استخرج من النص (الكتاب المدرسي ص 121) كل إضافة و حللها على ضوء ما اكتسبته من الدرس.

تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button