جذاذة النعت

إعلان الرئيسية

المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال السكاني
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:  النعـــــــــــت                                                      * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص النعت.   
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...     



التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس


* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.



يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في النعت.

ما هو التمييز؟
ما أنواع التمييز؟
عناصر الدرس:
تعريف النعت. أنواع النعت.






- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





التمهيد






ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
جرد الأمثلة :
1. نجح التلميذ المجتهد.
2. زرت حديقة جميلة.
3. اشتريت كتابين جديدين.
4. نجح التلاميذ المتميزون.
5. هذه طفلة شقية.
6. حضر الأب المشاغب ابنه.
7. جاء الرجل المحسن.
8. هذا طفل يطيع والديه.
9. عرفت صديقا أخلاقه حميدة.
10. في القرية منازل من طين.

تدوين الأمثلة على السبورة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
الوصف و التحليل
1.تعريف النعت ( الصفة)
اذا تأملنا الأمثلة الاربعة الاولى نجد ان :
+الكلمات (الطالب – الحديقة- كتابين-التلاميذ) تسمى موصوفات أو منعوتات.
+الكلمات ( المجتهد-جميلة-جديدين-المتميزون) تسمى صفات أو نعوتا.
+النعوت تصف المنعوتات.
+النعوت تتبع منعوتاتها في الجنس و العدد و في الاعراب و التنكير و التذكير.
2.نوعا النعت من حيث المعنى :
المثال
المنعوت
النعت
نوعه
5
طفلة
شقية
حقيقي
6
الاب
المشاغب ابنه
سببي
3.انواع النعت من حيث اللفظ و المعنى

المثال
المنعوت
النعت
نوعه
7
الرجل
المحسن
مفرد
8
طفل
يطيع والديه
جملة فعلية
9
صديفا
أخلاقه حميدة
جملة اسمية
10
منازل
من طبن
شبه جملة
ملاحظة :
النعت جملة (فعلية-اسمية) يكون منعوته نكرة و يتضمن ضميرا ظاهرا أو مقدرا يربطه بالمنعوت.
استخلص
+ النعت صفة تذكر بعد اسم يسمى منعوتا لبيان بعض أحواله او أحوال ما يتعلق به.
+ اذا كانت الصفة من صفات المنعوت نفسه يسمى هذا النعت نعتا حقيقيا و اذا كانت  الصفة مما يتعلق بالمنعوت و يرتبط به يسمى هذا النعت نعتا سببيا.
+ يتبع النعت الحقيقي منعوته في الافراد و الثثنية و الجمع و في التذكير و  التانيث و في التعريف و التنكير و في الاعراب.
اما النعت السببي فيتبع منعوته في الاعراب و التعريف فقط. و يراعى في تأنيثه و تنكيره ما بعده.
+ ياتي النعت مفردا او جملة اسمية او جملة فعلية.
+ الجملة النعتية يكون منعوتها نكرة و تشتمل على ضمير يرتبطها بالمنعوت اما  مذكورا او مقدرا.




*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة  "التطبيقات"
ص –175–



تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button