جذاذة غيم أسود

إعلان الرئيسية

المادة : اللغة العربية                                   الأستاذ:                     الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال السكاني
      مكون النصوص القرائية                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس غيم أسود ص: 168                                                             * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي.                                                             *  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال                   المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                              السكاني.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر                                      *  تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلفائية – تحليلية – تركيبية.                                                           و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
                                                                          * الحفز على اتخاذ مواقف إيجابية من مخاطر بعضالأمراض والوقاية منها.

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين     وتقديم استراتيجية القراءة.


- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.



- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .




+ الأمراض المشهورة قديما.
+ آثارها على البشرية خاصة الفقراء .
النص الذي بين أيدينا سيقدم نموذجا  عن أسرة منكوبة جراء المرض و المجاعة.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.





التمهيد







مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




يؤطرون  النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد مصدر النص.
*ما نوعية النص؟
* ما مجاله؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
*تحدث عن بداية النص و نهايته.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
* صاحب النص  + اسمه: حنا مينة +تاريخ و مكان ولادته: ولد في مدينة اللاذقية بسوريا سنة 1924 + صفته العلمية:كاتب سوري. + من أعماله:  من أشهر رواياته :
"المصابيح الزرق" و"الشراع والعاصفة" و"الياطر" و"الأبنوسة البيضاء" و"حكاية بحار" و"نهاية رجل شجاع". و  له سيرة ذاتية بعنوان : “بقايا صور”  وهي التي اقتطف منها النص.
* نوعية النص: نص سردي /  مقطع من سيرة ذاتية.
* مجاله: سكاني.
* العنوان: -
تركيبيا : مركب وصفي يتكون من موصوف ( غيم) و صفة ( أسود).
- دلاليا : يؤشر على دلالات،منها :السحاب الماطر – الدخان – التلوث – الحزن و المأساة..
*بداية النص و نهايته:
+ البداية: تخبرنا بحالة البلدة المنكوبة جراء تفشي أمراض الطاعون و الجرب و انتشار المجاعة.
+ النهاية:تخبرنا بحال اليأس التي عمت الأسرة المنكوبة و أرغمتها على الاستسلام وانتظار الموت
ب- فرضية القراءة:اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة .





* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



* بناء فرضية القراءة.


عتبات القراءة

التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح      وفهم النص بشكل سليم.

- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.



- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته،     وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- ما النكبة التي أصابت البلدة؟
2- بماذا كانت الأم تعالج أبناءها؟
3- ماذا وقع للمختار؟
4- لماذا ذهبت ألم إلى دار المختار؟
5- ما القرار الذي اتخذته الأم لمواجهة الجوع؟
6- ما الطعام الذي هيأته الأم؟
7- ماذا ترتب عن تناول الأطفال للوجبة التي أعدتها الأم؟
8- ما المصير المظلم الذي آلت إليه الأسرة في النهاية؟

النص القرائي : غيم أسود ص: 168.
شرح المستغلقات:
البثور: الحبوب التي تصيب الجلد.
تبقعت: وقعت فيها بقه.
محجرا: مكانا للحجر، محبسا.
تشرينيا: نسبة إلى تشرين الأول
التخوم : الحدود الفاصلة بين الأراضي       غدير:مستنقع،بركة،قطعة من الماء يتركها السيل 
الجزع : ضد الصبر
  ضارعة :   متوسلة 
المكدود : المتعب والمنهك.

الفكرة العامة:  قصة الأسرة التي حل بها وباء الطاعون .
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.






القراءة التوجيهية







قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.








يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا    ودلاليا و تداوليا.







يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه     وامتداداته  الدلالية ثم خطابه.
-معجم معاناة الأسرة
 البلدة المنكوبة نكبت بوباء الطاعون  الجوع. انتشرت المجاعة انتشر الجرب فأصابتنا
العدوى-  ظهرت البثور على أجسامنا - التهبت بالحكة و تبقعت.-  كان الزوج قد جن-  كان يتناول طعامه من نافذة الغرفة - حرم على الجميع ولوج عتبة الباب - لم تستطع الأم أن ترى أختنا المحجورة.- عادت فارغة اليدين - نوبة من اليأس ، لا مخرج لنا من ورطتنا وأننا ميتون لا محالة جوعا-| خلفت غثيانا في نفوسنا وإسهالا-  كنا على حالة من الإعياء بسبب القي والإسهال - ألجأنا إلى الانكفاء في ركن البيت صفر الوجوه - ذابلين-  هلع الأم -  الورم الذي ظهر في وجوهنا وأطرافنا من جراء بثور الجرب-  ينهكها الضعف - المرض-   تنقلب حيويتها إلى أشلاء - الإشفاق - الجزع - لا يبقى عندئذ من الطفل سوى عينين تنظران بانكسار ولا مبالاة-  يذبل - نظرات مودعة ضارعة- أهزلنا الجوع  - هدنا الإسهال وتراخينا كأوراق مبللة- على فراش في الزاوية تمددت ،-لم تلبث أختاي أن تكورتا قربي-  ازدادت الآن نحولا - الجسم المكدود- الاستسلام -  النهاية - النسمة الباقية في الصدر - - وهن الجسم -  الصراع-  الموت - غيم أسود-
      - أعقاب شموع صغيرة تنوس وتوشك أن تنطفىء. --  تاركة للغيمة أن تغمرها- للبيت الطيني أن يوارينا -يفطن إلينا من يوارينا.
مضامين النص:
1- إصابة القرية بمجموعة من الأمراض: الجرب، الطاعون، وانتشار المجاعة. .
2- توجه الأم إلى بعض الحقول لجمع بعض النباتات ومساعدة أبنائها .
3- إعداد الأم لوجبة من النباتات الحشيشية التي جمعتها، وبالرغم من ذلك اشتدت وطأة المرض على الأبناء..
4- وصف الحالة الصحية لأفراد الأسرة المنكوبة.
5- الاستسلام للمرض و انتظار الموت.
عناصر السرد:
أ –  الزمان: زمن المجاعة و الأوبئة و الأمراض.
ب – المكان: البلدة- بيت الأسرة المنكوبة- غدير قرب البيت.
ج – الشخصيات:
+  السارد : الابن الأصغر بين أخواته - منهك – نحيل – ذابل -حزين – مستسلم
+ الأم:  يائسة / خائفة على أبنائها / حنونة
+ المختار: غاضب ، متوتر ، خائف من الإصابة بالمرض...
+ الأخوات:  -إحداهن محجورة في بيت المختار ، والأخريان أصيبتا بعد تناول عشبة الحميضة.. وتنطبق عليهما أوصاف السارد الجسمية  و النفسية (الإنهاك – النحول – الذبول -  الحزن و الاستسلام   
د – الأحداث:
+ وضعية البداية: إصابة البلدة بنكبة.
+ الجدث المحرك: انتشار الأمراض والأوبئة ( الطاعون– الجرب ) والمجاعة في البلدة.
+ العقدة: تتمثل في:
  •  إصابة الأسرة بالعدوى
  •  خوف الأم على أبنائها من الموت جوعا
  • تفاقم مرض الأسرة بعد تناول الوجبة الحشيشية
+ الحل : يتمثل في:
  •  اللجوء إلى العلاج بالملح
  •  الخروج لجلب بعض الحشائش
+ وضعية النهاية: الاستسلام للمرض وانتظار الموت
أساليب القصة:
مزج الكاتب في القصة بين السرد  و الوصف، حيث سرد أحداث و وقائع قصة اسرته  المنكوبة جراء تفشي أمراض الطاعون و الجرب و انتشار المجاعة،كما كما قدم صورة وصفية دقيقة التفاصيل تنقل حالة الأسرة المزرية. ولذلك نجد في النص العديد من الجمل الوصفية
الخصائص الفنبة: تتجلى ملامح البلاغة في  الجمل المتضمنة للتشبيهات والمجازات والاستعارات. ومن أمثلتها: ا
 [  ذابلين كأغصان قطعت و ألقيت في شمس تموز – تراخينا كأوراق مبللة – كنا شموعا صغيرة ، أعقاب شموع صغيرة - تنقلب حيويتها إلى أشلاء تستدر الإشفاق والجزع … ]


مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.






القراءة التحليلية


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي  أو شفوي.

   سرد السارد أحداث قصة أفراد أسرته مع المجاعة والأمراض التي أصابت بلدته و هددت حياتهم.. كما تحول إلى واصف ينقل صورة دقيقة بكل تقاصيلها  عن حالة الأسرة المنكوبة.. حيث انتشرت العدوى ، ولاسيما بعد تناول وجبة حشيشية أحالت جسومهم إلى أشلاء تثير الشفقة،و تبعث على اليأس ، ولم يعد من حل أمامهم سوى الاستسلام وانتظار الموت.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


القراءة التركيبية

أغلب التلاميذ يعون الأمر.

يدركون أهمية الاقتصاد في بناء الدولة و تطورها.

المجاعة والفقر والمرض آفات عانت منها الإنسانية وما تزال تعاني، ابحث عن بعض الأمثلة لقارات ودول توجد بها هذه الآفات بحدة.

نتائج بحث التلاميذ في شكل عروض .

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


استثمار النص


يستعدون لإعداد الدرس المقبل.

يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.



النص المقبل:التلوث المائي. ص 152

تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

التعيين

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button