جذاذة المعاجم
الأثنين 14 يوليو 2025

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة المعاجم

جذاذة المعاجم

محتويات المقال

    المادة : اللغة العربية                                                                            الأستاذ:                    
    الوحدة: المجال الحضاري
          مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
    عنوان الدرس:المعاجم                                                                      * تعزيز معرفة التلميذ بالمعجم و طرق البحث فيه.  
    الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي                                      * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
    المدة الزمنية: ساعة                                                                                * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
    الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...   
    الطريقة: حوارية- تحليلية –استنباطية...        
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    * يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
    * إجابات سليمة للتلاميذ.

    يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.


    يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل في البحث عن معاني الكلمات المستغلقة.

    + غالبا ما تتضمن النصوص القرائية مجموعة من الكلمات و العبارات التي يصعب فهمها و تمثل معانيه.فما السبيل إلى شرحها و تقريب معناها؟
    + تحديد عناصر الدرس:
    • تعريف المعجم.
    • شروط البحث في المعاجم.
    • أصناف المعاجم.
    • طرق البحث في المعاجم.


    استعداد التلاميذ للدرس الجديد.




    التمهيد


    dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: center;"> قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
    دقة القواعد المستنبطة.




    يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






    يستدرج التلاميذ من أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
    1 – تعريف المعجم:
    المعجم كتاب أو مؤلف يُعنى بتحديد معاني الكلمة في سياقاتها المختلفة ؛ كمــــا يفيد في ضبط وزنها ومشتقاتها ، كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، واسم الزمان ، واسم المكان...
    2 – شروط البحث في المعاجم:
    يتطلب البحث في المعجم ما يلي :
    + معرفة الحروف الهجائية وترتيبها ، وهي :
    - الترتيب الألفبائي : [ أ. ب. ت. ث. ج. ح. خ. د. ذ. ر. ز. س. ش. ص. ض. ط. ظ. ع. غ. ف. ق. ك. ل. م. ن. هـ. و. ي.]
    - الترتيب الأبجدي : [ أ. ب. ج. د. هـ. و. ز. ح. ط. ي. ك. ل. م. ن. س. ع. ف. ص. ق. ر. ش. ت. ث. خ. ذ. ض. ظ. غ.]
    - الترتيب العيني أو الصوتي : [ ع. ح. هـ. خ. غ. ـ ق. ك ـ ج. ش. ض ـ ص. س. ز ـ ط. د. ت ـ ظ. ذ. ث ـ ر. ل. ن ـ ف. ب. م ـ و. ا. ي ـ أ.]
    +  الإلمـام بالميــزان الصــرفي (المكون من ف ـ ع ـ ل) ، وبعــض الظــواهـــر الصرفية كالإعلال والإبدال وغيرهما.
      + قراءة مقدمة المعجم وبياناته التوضيحية الخاصة بكيفية الاستعمال والرموز والاختصارات.
    3 – أصناف المعاجم
    تنقسم المعاجم من حيث طريقة ترتيبها للكلمات إلى:
           أ ــ معاجم تأخذ بأوائل الكلمات الأصلية (الحرف الأصلي الأول فالثاني وهكذا..)، مثل : منجد الطلاب ..
           ب ــ معاجــم تعتمد أواخــر الكلمات الأصلية، وهي المعاجــم العربيــة القديمــة، مثل: القاموس المحيط
          ج – معاجم حديثة تعتمد أوائل الكلمات دون تمييز بين الحــروف الأصليـــة والحــروف الزائدة ، وذلك من أجــل تيسير عمليــة البحث، مثل: الرائد..
    4– طرق البحث في المعاجم:
    + المعاجم من صنف (أ) و (ب) :  الاسم فيها يجرد من الحروف الزائدة إن وجدت ويرد إلى المفرد إن كان مثنى أو جمعا ويرد المحذوف ويقلب حرف العلة إلى أصله إن كان منقلبا ويفك الإدغام... أما الفعل فيعاد إلى الماضي مع الضمير (هو) ويجرد من الحروف الزائدة ويرد حرف العلة إلى أصله ويفك الإدغام..
    + المعاجم (ج) : يبحث فيها حسب الحرف الأول كيفما كان أصليا أو زائدا إلا أن الاسم يرد إلى المفرد ويجرد من "ال" والفعل يرد إلى الماضي مع الضمير (هو).





    *استخلاص قواعد مضبوطة.


    مناقشة عناصر الدرس     وتحليلها واستخلاص الاستنتاجات.

    الإجابات الصحيحة للتلاميذ
    - يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
    يوجه التلاميذ إلى الإجابة على  التمرين.
    إنجاز  تمرين تطبيقي
    ابحث عن الكلمتين ( منتجع - نافح) في أحد المعاجم و بين خطوات البحث.

    تقويم التلميذ لتعلماته.

    التقويم.



    الإضافة
    تعيين موضوع الدرس الجديد
    التعيين

    التصنيفات:
    تعديل المشاركة
    Back to top button