محتويات المقال
المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي: 2016-2017
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: اسم التفضيل * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص اسم التفضيل.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...
dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: right;">
الوصف و التحليل
1 – تعريف أسلوب التفضيل
إذا تأملنا المثال الأول نجد أنه :
- أسلوب تفضيل تمت فيه المفاضلة بين مراكش و المدن الأخرى
- يتكون من المفضل ( مراكش) و المفضل عليه (المدن الأخرى) و اسم التفضيل ( أجمل)
و إذا أخذنا اسم التفضيل (أجمل) نرى أنه:
- اسم مشتق من الفعل ( جمل)
- يدل على أن (مراكش) قد زادت على (المدن الأخرى) في صفة الجمال رغم اشتراكهما في هذه الصفة أو الصفات الأخرى
- جاء على وزن " أفعل "
استنتاج أسلوب التفضيل يتكون من المفضل و المفضل عليه و اسم التفضيل.و هذا الأخير اسم مشتق من الفعل للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة أو صفات أخرى و زاد أحدهما عن الآخر في هذه الصفة
2 – صياغة اسم التفضيل
أ – الصياغة المباشرة
الفعل
|
اسم التفضيل منه
|
طريقة صياغته
|
شروط الصياغة المباشرة من الفعل
|
جمل
|
أجمل
|
مباشرة على وزن (أفعل)
|
ثلاثي - متصرف –تا م – مبني للمعلوم - مثبت – قابل للتفاضل – لا يدل على لون أو عيب أ حلية ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء.
|
ب – الصياغة غير المباشرة
أسلوب التفضيل
|
الفعل المراد صوغ اسم التفضيل منه
|
نوعه
|
اسم التفضيل منه
|
طريقة الصياغة
|
المستثمر أكثر إحاطة بالأمور الاقتصادية
|
أحاط
|
غير ثلاثي
|
أكثر إحاطة
|
يؤتى بالمصدر الصريح من الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه منصوبا على التمييز بعد اسم تفصيل مساعد(أكثر) و ( أشد )
|
الشمس أشد حمرة عند المغيب
|
حمر
|
دال على لون
|
أشد حمرة
| |
الأفضل ألا ينفق المال بإسراف
|
ينفق
|
مبني للمجهول
|
الأفضل ألا (أن + لا) ينفق
|
يؤتى بالمصدر المؤول من (أن) أو (ما) و الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه بعد اسم تفصيل مساعد(الأفضل- الأقبح)
|
الأقبح ألا يهتم الآباء بأبنائهم
|
لا يهتم
|
منفي
|
الأقبح ألا يهتم
| |
----------
|
عدم - مات- فني...
|
غير قابل للتفاضل
|
لا يصاغ منه في الحقيقة
|
قد يصاغ منه مجازا فقط:فلان أموت قلبا من فلان ( البلادة)
|
---------
|
ليس – عسى – نعم – بئس
|
جامد
|
-------
|
لا يصاغ منه مطلقا
|
استنتاج : يصاغ اسم التفضيل بطريقتين:
الطريقة المباشرة: يصاغ اسم التفضيل مباشرة من الفعل على وزن (أفعل) إذا توفرت فيه جميع الشروط و هي:ثلاثي – متصرف- تام – مثبت – مبني للمعلوم – قابل للتفاضل- لا يدل على لون أو عيب أو حلية و ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء..
الطريقة غير المباشرة: يصاغ اسم التفضيل بطريقة غير مباشرة من الفعل إذا نقص فيه شرط من الشروط السابقة. و تكون الصياغة كما يلي:
+ إذا كان غير ثلاثي أو كان دالا على لون أو عيب أو حلية و ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء يؤتى بالمصدر الصريح من الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه منصوبا على التمييز بعد اسم تفصيل مساعد
+ إذا كان مبنيا للمجهول أو منفيا فيؤتى بالمصدر المؤول من (أن) أو (ما) و الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه بعد اسم تفصيل مساعد
تستعمل (خير ) و (حب) و ( شر) في التفضيل على غير قياس ،و الأصل (أخير ) و (أحب) و ( أشر)،فحذفت الهمزة لكثرة الاستعمال، و يجوز إثباتها على الأصل و ذلك قليل في (خير ) و ( شر) و كثير في (حب) .أمثلة :خير الناس انفعهم للناس – شر الناس أبغضهم للناس- التوابون أحب الناس إلى الله...
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص – 140–
تقويم التلميذ لتعلماته.
التقويم.