جذاذة التفضيل
الثلاثاء 17 يونيو 2025

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة التفضيل

جذاذة التفضيل

محتويات المقال

    المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي: 2016-2017
    الكتاب: المختار في اللغة العربية
    الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
          مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
    عنوان الدرس:  اسم التفضيل                                                          * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص اسم التفضيل.   
    الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
    المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
    الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
    الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...       

    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس


    * يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
    * إجابات سليمة للتلاميذ.



    يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

    * يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
    *يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في اسم التفضيل.


    + الممنوع من الصرف .
    + ما يمنع من الأسماء لسبب او لسببين. مع التمثيل لذلك.
    + الصفات الممنوعة من الصرف. مع التمثيل لها.
    + سقوط المنع من الصرف عن الاسم و الصفة.




    - استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
    - استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





    التمهيد






    ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





    يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.




    يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
    جرد الأمثلة :
    + مراكش أجمل المدن المغربية
    +  المستثمر أكثر إحاطة بالأمور الاقتصادية
    +  الشمس أشد حمرة عند المغيب
    +  الأفضل ألا ينفق المال بإسراف
    +  الأقبح ألا يهتم الآباء بأبنائهم .
    + خير الناس أنفعهم للناس.
    + شر الناس أظلمهم للناس.
    + أحب الناس إلي أمي و أبي.




    تدوين الأمثلة على السبورة.





    قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
    دقة القواعد المستنبطة.




    يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






    يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
    dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: right;"> الوصف و التحليل
    1 – تعريف  أسلوب  التفضيل
    إذا تأملنا المثال الأول نجد أنه :
    • أسلوب تفضيل تمت فيه المفاضلة بين مراكش و المدن الأخرى
    • يتكون من المفضل ( مراكش) و المفضل عليه (المدن الأخرى) و اسم التفضيل ( أجمل)
    و إذا أخذنا اسم التفضيل (أجمل) نرى أنه:
    • اسم مشتق من الفعل ( جمل)
    • يدل على أن (مراكش) قد زادت على (المدن الأخرى) في صفة  الجمال رغم اشتراكهما في  هذه الصفة أو الصفات الأخرى
    • جاء على وزن " أفعل "   
    استنتاج أسلوب التفضيل يتكون من المفضل و المفضل عليه و اسم التفضيل.و هذا الأخير اسم مشتق من الفعل للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة  أو صفات أخرى و زاد أحدهما عن الآخر في هذه الصفة
    2 – صياغة اسم التفضيل
     أ – الصياغة  المباشرة
    الفعل
    اسم التفضيل منه
    طريقة  صياغته
    شروط الصياغة  المباشرة  من الفعل
    جمل
    أجمل
    مباشرة على وزن  (أفعل)

    ثلاثي  - متصرف –تا م – مبني للمعلوم  - مثبت – قابل للتفاضل – لا يدل على  لون أو عيب أ حلية ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء.
    ب – الصياغة غير المباشرة
    أسلوب التفضيل
    الفعل المراد صوغ اسم التفضيل منه
    نوعه
    اسم التفضيل منه
    طريقة الصياغة
    المستثمر أكثر إحاطة بالأمور الاقتصادية
    أحاط
    غير ثلاثي
    أكثر إحاطة
    يؤتى بالمصدر الصريح من الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه منصوبا على التمييز بعد اسم تفصيل مساعد(أكثر) و ( أشد  )
    الشمس أشد حمرة عند المغيب
    حمر
    دال على لون
    أشد حمرة
    الأفضل ألا ينفق المال بإسراف
    ينفق
    مبني للمجهول
    الأفضل ألا (أن + لا) ينفق
    يؤتى بالمصدر المؤول  من (أن) أو (ما) و الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه بعد اسم تفصيل مساعد(الأفضل- الأقبح)
    الأقبح ألا يهتم الآباء بأبنائهم
    لا يهتم
    منفي
    الأقبح ألا يهتم
    ----------
    عدم  - مات- فني...
    غير قابل للتفاضل
    لا يصاغ منه في الحقيقة
    قد يصاغ منه مجازا فقط:فلان أموت قلبا من فلان ( البلادة)
    ---------
    ليس – عسى – نعم – بئس
    جامد
    -------
    لا يصاغ منه مطلقا

    استنتاج : يصاغ اسم التفضيل بطريقتين:  
        الطريقة المباشرة: يصاغ اسم التفضيل مباشرة من الفعل على وزن (أفعل) إذا توفرت فيه جميع الشروط و هي:ثلاثي – متصرف- تام – مثبت – مبني للمعلوم – قابل للتفاضل- لا يدل على لون أو عيب أو حلية و ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء..                        
     الطريقة غير المباشرة:  يصاغ اسم التفضيل بطريقة غير مباشرة من الفعل إذا نقص فيه شرط من  الشروط السابقة. و تكون الصياغة كما يلي:
    + إذا كان غير ثلاثي أو كان دالا على لون أو عيب أو حلية و ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء يؤتى بالمصدر الصريح من الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه منصوبا على التمييز بعد اسم تفصيل مساعد
    + إذا كان مبنيا للمجهول أو منفيا فيؤتى بالمصدر المؤول  من (أن) أو (ما) و الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه بعد اسم تفصيل مساعد
    تستعمل (خير ) و (حب) و ( شر) في التفضيل على غير قياس ،و الأصل (أخير ) و (أحب) و ( أشر)،فحذفت الهمزة لكثرة الاستعمال، و يجوز إثباتها على الأصل و ذلك قليل في (خير ) و ( شر) و كثير في (حب) .أمثلة :خير الناس انفعهم للناس – شر الناس أبغضهم للناس- التوابون أحب الناس إلى الله...





    *استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





    مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

    الإجابات الصحيحة للتلاميذ
    - يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
    يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
    انجاز أسئلة  "التطبيقات"
    ص – 140–



    تقويم التلميذ لتعلماته.

    التقويم.

    التصنيفات:
    تعديل المشاركة
    Back to top button