* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين. 
* إجابات سليمة للتلاميذ. 
 | 
  
  
  
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد. 
  
 | 
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة. 
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في اسم التفضيل.  
 | 
  
  
+ الممنوع من الصرف . 
+ ما يمنع من الأسماء لسبب او لسببين. مع التمثيل لذلك. 
+ الصفات الممنوعة من الصرف. مع التمثيل لها. 
+ سقوط المنع من الصرف عن الاسم و الصفة. 
 | 
  
  
  
  
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق. 
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد. 
  
 | 
  
  
  
  
التمهيد 
  
 | 
  
  
  
  
  
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة. 
  
 | 
  
  
  
  
يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها. 
 | 
  
  
  
  
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة. 
 | 
 جرد الأمثلة : 
+ مراكش أجمل المدن المغربية  
+  المستثمر أكثر إحاطة بالأمور الاقتصادية  
+  الشمس أشد حمرة عند المغيب 
+  الأفضل ألا ينفق المال بإسراف 
+  الأقبح ألا يهتم الآباء بأبنائهم .  
+ خير الناس أنفعهم للناس. 
+ شر الناس أظلمهم للناس. 
+ أحب الناس إلي أمي و أبي. 
 | 
  
 | 
  
  
  
تدوين الأمثلة على السبورة. 
  
 | 
  
  
  
  
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم. 
دقة القواعد المستنبطة. 
 | 
  
  
  
  
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد. 
  
 | 
  
  
  
  
  
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد. 
 | 
  
الوصف و التحليل 
1 – تعريف  أسلوب  التفضيل  
 إذا تأملنا المثال الأول نجد أنه : 
 و إذا أخذنا اسم التفضيل (أجمل) نرى أنه: 
استنتاج أسلوب التفضيل يتكون من المفضل و المفضل عليه و اسم التفضيل.و هذا الأخير اسم مشتق من الفعل للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة  أو صفات أخرى و زاد أحدهما عن الآخر في هذه الصفة  
2 – صياغة اسم التفضيل  
  أ – الصياغة  المباشرة 
الفعل 
 | 
اسم التفضيل منه 
 | 
طريقة  صياغته  
 | 
شروط الصياغة  المباشرة  من الفعل  
 |  
جمل 
 | 
أجمل  
 | 
مباشرة على وزن  (أفعل) 
  
 | 
ثلاثي  - متصرف –تا م – مبني للمعلوم  - مثبت – قابل للتفاضل – لا يدل على  لون أو عيب أ حلية ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء. 
 |  
 
 
ب – الصياغة غير المباشرة  
أسلوب التفضيل 
 | 
الفعل المراد صوغ اسم التفضيل منه 
 | 
نوعه 
 | 
اسم التفضيل منه 
 | 
طريقة الصياغة 
 |  
المستثمر أكثر إحاطة بالأمور الاقتصادية  
 | 
أحاط 
 | 
غير ثلاثي 
 | 
أكثر إحاطة 
 | 
يؤتى بالمصدر الصريح من الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه منصوبا على التمييز بعد اسم تفصيل مساعد(أكثر) و ( أشد  ) 
 |  
الشمس أشد حمرة عند المغيب 
 | 
حمر 
 | 
دال على لون 
 | 
أشد حمرة 
 |  
الأفضل ألا ينفق المال بإسراف 
 | 
ينفق 
 | 
مبني للمجهول 
 | 
الأفضل ألا (أن + لا) ينفق 
 | 
يؤتى بالمصدر المؤول  من (أن) أو (ما) و الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه بعد اسم تفصيل مساعد(الأفضل- الأقبح)  
 |  
الأقبح ألا يهتم الآباء بأبنائهم 
 | 
لا يهتم 
 | 
منفي 
 | 
الأقبح ألا يهتم 
 |  
---------- 
 | 
عدم  - مات- فني... 
 | 
غير قابل للتفاضل 
 | 
لا يصاغ منه في الحقيقة 
 | 
قد يصاغ منه مجازا فقط:فلان أموت قلبا من فلان ( البلادة) 
 |  
--------- 
 | 
ليس – عسى – نعم – بئس 
 | 
جامد 
 | 
------- 
 | 
لا يصاغ منه مطلقا 
 |  
 
 
  
استنتاج : يصاغ اسم التفضيل بطريقتين:   
     الطريقة المباشرة: يصاغ اسم التفضيل مباشرة من الفعل على وزن (أفعل) إذا توفرت فيه جميع الشروط و هي:ثلاثي – متصرف- تام – مثبت – مبني للمعلوم – قابل للتفاضل- لا يدل على لون أو عيب أو حلية و ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء..                         
  الطريقة غير المباشرة:  يصاغ اسم التفضيل بطريقة غير مباشرة من الفعل إذا نقص فيه شرط من  الشروط السابقة. و تكون الصياغة كما يلي: 
+ إذا كان غير ثلاثي أو كان دالا على لون أو عيب أو حلية و ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء يؤتى بالمصدر الصريح من الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه منصوبا على التمييز بعد اسم تفصيل مساعد 
+ إذا كان مبنيا للمجهول أو منفيا فيؤتى بالمصدر المؤول  من (أن) أو (ما) و الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه بعد اسم تفصيل مساعد 
تستعمل (خير ) و (حب) و ( شر) في التفضيل على غير قياس ،و الأصل (أخير ) و (أحب) و ( أشر)،فحذفت الهمزة لكثرة الاستعمال، و يجوز إثباتها على الأصل و ذلك قليل في (خير ) و ( شر) و كثير في (حب) .أمثلة :خير الناس انفعهم للناس – شر الناس أبغضهم للناس- التوابون أحب الناس إلى الله... 
  
 | 
  
  
  
  
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة. 
  
 | 
  
  
  
  
مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد. 
  
 | 
الإجابات الصحيحة للتلاميذ 
 | 
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم. 
 | 
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة. 
 | 
انجاز أسئلة  "التطبيقات"  
ص – 140– 
  
 | 
  
  
تقويم التلميذ لتعلماته. 
 | 
  
التقويم. 
 |