المادة : اللغة العربية الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص الموسم الدراسي: 2016-2017
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: القوة الاقتصادية * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال المدة الزمنية: ساعتان. الاجتماعي و الاقتصادي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
* اكتساب قدرات لمواكبة التحولات والاقتصادية والإسهام فيها بفاعلية
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
مفهوم الاقتصاد من منظور التلميذ و بعض المصطلحات المرتبطة به.
الاقتصاد يقوم على قطاعات الفلاحة و الصناعة و التجارة و الخدمات.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
|
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد مصدر النص.
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
* صاحب النص: - +اسمه :عبد الكريم غلاب
+تاريخ ومكان ولادته: ولد في مدينة فاس سنة 1922. + صفته العلمية:كاتب و روائي مغربي.
+ من أعماله : نبضات فكر (مقالات) - سبعة أبواب (رواية / دفنا الماضي (رواية) - لمعلم علي (رواية) / مات قرير العين (قصص) - من اللغة إلى الفكر / صحفي في أمريكا
*فقرات النص: يتكرر العنوان في كل فقرات النص وهذا يستدعي فرضيتين رئيسيتين:
+ العنوان يختزل معاني النص.
+ الكاتب يركز على فكرة القوة الاقتصادية لشرحها من مختلف الجوانب.
* العنوان: القوة الاقتصادية.
تركيبيا : عنوان النص مركب وصفي يتكون من موصوف ( القوة) و صفة ( الاقتصادية)
- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الاقتصادي - دلاليا : يدل العنوان على الصفة التي يتميز بها الاقتصاد وهي القوة.
* نوعية النص: نص تفسيري ذو بعد اجتماعي.
فرضية القراءة:اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
|
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- ما الأهمية التي أصبح يكتسيها الاقتصاد في العصر الراهن؟
2- ماذا تتطلب الواجهة الداخلية للاقتصاد؟
3- ما فضائل الصناعة الأكثر تطورا؟
4- فيم تتجلى أهمية القوة الاقتصادية بالنسبة للواجهة الخارجية؟
5- ما الشروط التي تجعل من الاقتصاد قوة خارقة؟
|
النص القرائي :القوة الاقتصادية. ص .
شرح المستغلقات:
-قرنائها - الرفاهية - إشعاع - تدرُ عليها أموالا - كفاف ....
الفكرة العامة:
أهمية القوة الاقتصادية بواجهتيها الداخلية والخارجية ، ودورها في تحقيق الرفاهية وطيب العيش ، والنفوذ على الصعيد العالمي.
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
|
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
* المستوى الدالي:
1-معجم المجال الاقتصادي
القوة الاقتصادية- الاقتصاد- الاكتفاء الذاتي- التصنيع- التجارة- الرفاهية- العيش- التنافس- مصادر الإنتاج- الأرض الزراعية- إنتاج العالم الصناعي- الصناعة- العمال الصناعات- أموال- الفقر- الغنى- المشاريع الاقتصادية قوة المال- التجارة- الإنتاجية- السوق...
2- وحدات النص ومضامينها
أ-بداية النص ... الخارجية.
للقوة الاقتصادية فائدتان هما تحقيق الاكتفاء الذاتي والرفاهية داخليا والقدرة على التنافس خارجيا.
ب-الواجهة الداخلية... هذه الصناعات.
تضافر الجهود كل من الدولة والمواطنين من شأنه أن يحقق القوة الاقتصادية للشعوب.
ج-والصناعة ... والشعب معا.
أهمية الصناعة في نسيج القطاعات الاقتصادية الأخرى باعتبارها قوة اقتصادية.
د-وفي الواجهة الخارجية ... نهاية النص
تحقق القوة الاقتصادية عدة فوائد خارجيا تتمثل في ما هو دبلوماسي وعسكري وثقافي.
3- ملامح و آليات التفسير في النص.
أ- إصدار الحكم اعتماد على دول المعاصرة على القوة الاقتصادية
ب- تفسير الحكم عن طريق أدوات الربط لكن إذن كما إلى جانب .. وعن طريق علامات الترقيم نقطتا التفسير والعارضتان.
ج-الاستدلال عن الحكم عن طريق عن توضيح الإيجابيات تدر أموال طائلة تنقل المواطنين إلى حالة الغنى والرفاهية وعن طريق التمثيل (سوق الأوربية المشتركة خير مثال)
4- القيمة الاقتصادية في النص
يتضمن النص قيمة اقتصادية تتمثل في أهمية القوة الاقتصادية ودورها في ازدهار الشعوب وتحقيق الرفاهية وطيب العيش للمواطنين والإشعاع الحضاري للدولة خارجيا.
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
|
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أوشفوي.
|
الدولة القوية اقتصاديا هي التي تستطيع أن تحقق الاكتفاء الذاتي داخليا والمنافسة خارجيا، غير أن هذا الطلب لا يتحقق إلا بتضافر جهود الدولة والمواطنين معا، وتعد الصناعة قطاعا حيويا في منظومة الاقتصادية بالنظر إلى فوائدها الكثيرة داخليا وخارجيا سواء على المستوى الدبلوماسي أو العسكري أو الثقافي.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
|
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يدركون أهمية الاقتصاد في بناء الدولة و تطورها.
|
يطرح السؤالين:
1- ابحث عن نموذج لدولة حديثة حققت بفضل القوة الاقتصادية، مكانة بارزة بين الدول.
2- أنجز ملفا تضمنه نتائج دراستك لقطاع اقتصادي وطني، يحقق مؤشرات إنتاجية جيدة.
|
+ معطيات من واقع اقتصاد دولة حديثة .
+ تقارير عن قطاع اقتصادي وطني.
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
|
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل:التلوث المائي. ص 152
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|