جذاذة الموسيقية العمياء الثالثة ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة الموسيقية العمياء الثالثة ثانوي اعدادي

جذاذة الموسيقية العمياء الثالثة ثانوي اعدادي

المادة : اللغة العربية                                   الأستاذ:                     الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال الفني الثقافي
      مكون النصوص القرائية                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: الموسيقية العمياء ص: 192                                                    * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة  ثانوي إعدادي.                                                              *  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                   الفني الثقلفي                                                                                 
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر                                                   *  تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق  
 الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية.                                                                       النص الشعري..
                                                                                                                        * استثمار المعارف الفنية في إبراز المواهب.

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين     وتقديم استراتيجية القراءة.


- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.



- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .




إضاءات معرفية
+  الشعر : كلام موزون و مقفى.
+  أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+  الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.



إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.





التمهيد







مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




يؤطرون  النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
* ذكرنا بالشعر و أنواعه .
*عرف بصاحب النص.
* ما مجال النص؟
* ما نوعية النص؟
* ما طريقة نظمه؟
*حدد روي القصيدة.
*كم عدد المقاطع؟
*كم عدد الأبيات الشعرية؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* عبر عن أول القصيدة و نهايتها.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
ملاحظة مؤشرات النص
*صاحب النص: + اسمه: علي محمود طه.  + تاريخ و مكان ولادته:ولد عام 1902 بمصر.  + صفته العلمية: شاعر مصري. + من دواوينه:
 الملاح التائه، عام 1934   ميلاد الشاعر.
 الوحي الخالد.    ليالي الملاح التائه (1940).
 أرواح وأشباح (1942).    شرق وغرب (1943).
 زهر وخمر (1943).     أغنية الرياح الأربع (1943).
 الشوق العائد (1945). وغيرها.
+ تاريخ وفاته: توفي عام 1949.
- مجال النص: فني – ثقافي
*نوعية النص: قصيدة عمودية.
* طريقة نظمه: ينتظم في شكل أبيات شعرية تعتمد نظام الشطرين ،مع التنوع في الروي من مقطع إلى آخر.
عدد المقاطع: خمسة مقاطع.
عدد أبيات القصيدة: عشرون بيتا شعريا.
العنوان:الموسيقية العمياء
+ تركيبيا :. مركب وصفي  الموسيقية موصوف و العمياء صفة..
+  دلاليا :يدل على حالة فنية و ثقافية(الموسيقية) و حالة صحية(العمياء).
* البيت الأول و البيت الأخير
-  البيت الأول يحمل معاني تدل على الإبصار والرؤية والنور مثل : (الومض – البرق – الفجر…) مما يتناقض مع دلالة العنوان.
-   البيت الأخير: يعبر عن تمني الشاعر زوال أحزان الموسيقية العمياء.
بناء الفرضية : بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوعه يتناول حالة الموسيقية العمياء و وقعها على الشاعر..





* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



* بناء فرضية القراءة.


عتبات القراءة

التركيز على إنشاد الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح      وفهم النص بشكل سليم.

- يستمعون لإنشاد الأستاذ بانتباه ليقتدوا به.
- يشاركون في لإنشاد النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.

- ينشد النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته،     وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- ما سبب بكاء الشاعر وما ظروفه؟
2- ماذا يقصد بالزهرة؟
3- ماذا طلب منها؟
4- لماذا وصفها بمهد النور؟
5- ما الآلة التي كانت تعزف عليها؟
6- يعبر الشاعر في المقطع الرابع عن تعاطفه مع الموسيقية. كيف ذلك؟
7- ما الأحاسيس التي أثارتها فيه ألحان الموسيقية؟
8- ما الآثار التي خلفتها عرائس الأحلام على الموسيقية والشاعر؟

النص القرائي : الموسيقية العمياء، ص: 192.

شرح المستغلقات:
الغض: الطري الناعم.
مرفض: متفرق.
زواها: أبعدها.
سقسق: طار من غصن لآخر.
الصداحة: الشادية والمغنية.

الفكرة العامة:  حزن الشاعر على الموسيقية الضريرة، وتأثره من حالتها.
أو :  تصوير حالة الموسيقية العمياء والتأثر بأحزانها.


+ إنشاد الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ إنشاد التلميذ النص إنشادا جهريا مسترشدا بإنشاد الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.







القراءة التوجيهية







قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.








يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا    ودلاليا و تداوليا.







يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه     وامتداداته  الدلالية ثم خطابه.
الحقول الدلالية :
معجم الطبيعة
معجم الأحزان و المعاناة
الأرض - الفجر- زهرة – الريح – البرق – الصبح – الأنداء - النور – سناك – الليل – سحابه – النجم – العصفور – الروض  – غصن – الورق النضر -
بكيت – الدمع – إشفاقا – لم تسعد – زواها الدهر – أشجان – الصمت – جرحي – الأشجان -
مضامين القصيدة :
أ- بكاء الشاعر لحال الموسيقية العمياء ، ومقارنتها بعناصر الطبيعة التي تنعم بالنور الذي تفقده الموسيقية العمياء..
ب- وصف الشاعر معاناة الموسيقية العمياء وتأثره لحالها..
ج- دعوة الشاعر الموسيقية العمياء إلى الاستئناس بمواهبها الفنية للتخفيف من معاناتها..
د- تعاطف الشاعر مع الموسيقية العمياء، وإشفاقه عليها.
ه – تمني و حلم الشاعر بزوال معاناة الموسيقية العمياء.
الخصائص الفنية:
- أنسنة  و تشخيص الطبيعة : أي إضفاء صفة إنسانية على الطبيعة لجعلها تتأثر لحال الموسيقية وتتعاطف معها . ومثال الأنسنة داخل النص : ( أنت الريح…. – فتح الفجر عيون النرجس الغض… )
- الطباق : ومثاله : النور / الليل. ووظيفته في النص المقارنة بين الموسيقية العمياء وعناصر الطبيعة التي تبصر وتنعم بالنور .
- أسلوب الشرط :  وظيفته تقريب الفعل وجوابه أي الجمع بين الفعل ورد الفعل ، ومثاله من المقطع الأول : إذا ما فتح الفجر …. بكيت…
- تنويع حرف الروي : تغير حرف الروي من مقطع لآخر يدل على تغير في مشاعر التأثر والحزن والإشفاق على الموسيقية العمياء


مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.






القراءة التحليلية
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
ناجى الشاعر الموسيقية العمياء،و اكتشف فيها مواهب فنية استأنس بها في حياته، و خففت عنه آلامه و أحزانه و معاناته ، كما تأثر بموسيقاها وألحانها و تعاطف مع حالتها و أشفق عليها، ثم تمنى أن تتحسن حالتها و معاناتها. .

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة

القراءة التركيبية

أغلب التلاميذ يعون الأمر.

يدركون أهمية الفن في الحياة.

يطلب من التلاميذ كتابة نص قصير في موضوع ضرورة الفن في الحياة.

كتابة نص قصير في موضوع ضرورة الفن في الحياة.
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

استثمار النص

يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.



النص المقبل : السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 197.

تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

التعيين

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button