المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال الفني الثقافي
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: الموسيقية العمياء ص: 192 * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال
المدة الزمنية: ساعتان. الفني الثقلفي
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. النص الشعري..
* استثمار المعارف الفنية في إبراز المواهب.
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
إضاءات معرفية
+ الشعر : كلام موزون و مقفى.
+ أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+ الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
* ذكرنا بالشعر و أنواعه .
*عرف بصاحب النص.
* ما مجال النص؟
* ما نوعية النص؟
* ما طريقة نظمه؟
*حدد روي القصيدة.
*كم عدد المقاطع؟
*كم عدد الأبيات الشعرية؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* عبر عن أول القصيدة و نهايتها.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
ملاحظة مؤشرات النص
*صاحب النص: + اسمه: علي محمود طه. + تاريخ و مكان ولادته:ولد عام 1902 بمصر. + صفته العلمية: شاعر مصري. + من دواوينه:
الملاح التائه، عام 1934 ميلاد الشاعر.
الوحي الخالد. ليالي الملاح التائه (1940).
أرواح وأشباح (1942). شرق وغرب (1943).
زهر وخمر (1943). أغنية الرياح الأربع (1943).
الشوق العائد (1945). وغيرها.
+ تاريخ وفاته: توفي عام 1949.
- مجال النص: فني – ثقافي
*نوعية النص: قصيدة عمودية.
* طريقة نظمه: ينتظم في شكل أبيات شعرية تعتمد نظام الشطرين ،مع التنوع في الروي من مقطع إلى آخر.
عدد المقاطع: خمسة مقاطع.
عدد أبيات القصيدة: عشرون بيتا شعريا.
العنوان:الموسيقية العمياء
+ تركيبيا :. مركب وصفي الموسيقية موصوف و العمياء صفة..
+ دلاليا :يدل على حالة فنية و ثقافية(الموسيقية) و حالة صحية(العمياء).
* البيت الأول و البيت الأخير
- البيت الأول يحمل معاني تدل على الإبصار والرؤية والنور مثل : (الومض – البرق – الفجر…) مما يتناقض مع دلالة العنوان. - البيت الأخير: يعبر عن تمني الشاعر زوال أحزان الموسيقية العمياء.
بناء الفرضية : بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوعه يتناول حالة الموسيقية العمياء و وقعها على الشاعر..
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
| ||||
التركيز على إنشاد الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لإنشاد الأستاذ بانتباه ليقتدوا به.
- يشاركون في لإنشاد النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- ينشد النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- ما سبب بكاء الشاعر وما ظروفه؟
2- ماذا يقصد بالزهرة؟
3- ماذا طلب منها؟
4- لماذا وصفها بمهد النور؟
5- ما الآلة التي كانت تعزف عليها؟
6- يعبر الشاعر في المقطع الرابع عن تعاطفه مع الموسيقية. كيف ذلك؟
7- ما الأحاسيس التي أثارتها فيه ألحان الموسيقية؟
8- ما الآثار التي خلفتها عرائس الأحلام على الموسيقية والشاعر؟
|
النص القرائي : الموسيقية العمياء، ص: 192.
شرح المستغلقات:
الغض: الطري الناعم.
مرفض: متفرق.
زواها: أبعدها.
سقسق: طار من غصن لآخر.
الصداحة: الشادية والمغنية.
الفكرة العامة: حزن الشاعر على الموسيقية الضريرة، وتأثره من حالتها.
أو : تصوير حالة الموسيقية العمياء والتأثر بأحزانها.
|
+ إنشاد الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ إنشاد التلميذ النص إنشادا جهريا مسترشدا بإنشاد الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
| ||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
الحقول الدلالية :
مضامين القصيدة :
أ- بكاء الشاعر لحال الموسيقية العمياء ، ومقارنتها بعناصر الطبيعة التي تنعم بالنور الذي تفقده الموسيقية العمياء..
ب- وصف الشاعر معاناة الموسيقية العمياء وتأثره لحالها.. ج- دعوة الشاعر الموسيقية العمياء إلى الاستئناس بمواهبها الفنية للتخفيف من معاناتها.. د- تعاطف الشاعر مع الموسيقية العمياء، وإشفاقه عليها.
ه – تمني و حلم الشاعر بزوال معاناة الموسيقية العمياء.
الخصائص الفنية:
- أنسنة و تشخيص الطبيعة : أي إضفاء صفة إنسانية على الطبيعة لجعلها تتأثر لحال الموسيقية وتتعاطف معها . ومثال الأنسنة داخل النص : ( أنت الريح…. – فتح الفجر عيون النرجس الغض… )
- الطباق : ومثاله : النور / الليل. ووظيفته في النص المقارنة بين الموسيقية العمياء وعناصر الطبيعة التي تبصر وتنعم بالنور .
- أسلوب الشرط : وظيفته تقريب الفعل وجوابه أي الجمع بين الفعل ورد الفعل ، ومثاله من المقطع الأول : إذا ما فتح الفجر …. بكيت…
- تنويع حرف الروي : تغير حرف الروي من مقطع لآخر يدل على تغير في مشاعر التأثر والحزن والإشفاق على الموسيقية العمياء
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
| ||||
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
|
ناجى الشاعر الموسيقية العمياء،و اكتشف فيها مواهب فنية استأنس بها في حياته، و خففت عنه آلامه و أحزانه و معاناته ، كما تأثر بموسيقاها وألحانها و تعاطف مع حالتها و أشفق عليها، ثم تمنى أن تتحسن حالتها و معاناتها. .
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة
|
القراءة التركيبية
| ||||
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يدركون أهمية الفن في الحياة.
|
يطلب من التلاميذ كتابة نص قصير في موضوع ضرورة الفن في الحياة.
|
كتابة نص قصير في موضوع ضرورة الفن في الحياة.
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
| ||||
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل : السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 197.
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|