جذاذة مدرسة الحياة الثالثة ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة مدرسة الحياة الثالثة ثانوي اعدادي

جذاذة مدرسة الحياة الثالثة ثانوي اعدادي

المادة : اللغة العربية                                   الأستاذ:                     الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
      مكون النصوص القرائية                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: مدرسة الحياة                                                                           * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي.                                                                     *  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال              المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                              الاجتماعي و الاقتصادي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر                                                     *  تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية.                                                                   و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
                                                 * اكتساب قدرات لمواكبة التحولات الاجتماعيةوالاقتصادية والإسهام فيها بفاعلية .  

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين     وتقديم استراتيجية القراءة.


- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.



- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .




  • مظاهر انخراط التلاميذ في المجتمع خارج أوقات الدراسة.
  • انفتاح التلاميذ على واقع الحياة.
  • العلاقة التكاملية بين المدرسة في صورتها الأكاديمية و و اقع الحياة.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.





التمهيد







مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




يؤطرون  النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد مصدر النص.
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* حدد نوعية النص.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
* صاحب النص:عبد السلام العجيلي،كاتب سوري ،ولد عام 1919 .اشتهر بكتابة القصة و الرواية.من مؤلفاته(قناديل اشبيلية) (فارس مدينة القنيطرة) (الخائن) ( الخيل و النساء)...
* مصدر النص: مقتطف من موضوع "أبحرت في كل الموانئ".
* الصورة: مطحنة الحبوب.و هي أول فضاء لتعلم السارد في مدرسة الحياة بدليل الفقرة الأولى من النص.
* العنوان: مركب إضافي :(مدرسة ) مضاف و (الحياة) مضاف إليه).
المدرسة هنا لا يقصد بها الفضاء التربوي النظامي ،بل تحمل دلالة أشمل في اقترانها بالحياة ...
* نوعية النص: سيرة ذاتية بدليل بعض المؤشرات مثل ضمير المتكلم والسرد و تطابق السارد و البطل...
فرضية القراءة
* اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة .





* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



* بناء فرضية القراءة.


عتبات القراءة

التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح      وفهم النص بشكل سليم.

- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.



- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته،     وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- في أي بلد جرت وقائع النص؟ علل جوابك.
2- ما العلاقة التي تربط السارد بمطحنة والده؟
3- ما الحدث المؤلم الذي حدث له؟
4- لماذا انقطع السارد عن الدراسة؟ وهل أسف على ذلك؟
5- ما الفوائد التي جناها السارد من مدرسة الحياة؟
6- اقترح عنوانان للنص.

النص القرائي :مدرسة الحياة. ص 116.

شرح المستغلقات: الحنطة- القنباز- قرارة- المكبس – الأرميني – المضافة...

الفكرة العامة:  
سيرة الكاتب في مرحلة الانتقال من المدرسة النظامية إلى مدرسة الحياة.

(التأكد من صحة الفرضية أو الفرضيات)
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.







القراءة التوجيهية

















قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.


















يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا    ودلاليا و تداوليا.

















يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه     وامتداداته  الدلالية ثم خطابه.
*  المستوى الدالي:
- معجم اجتهاد السارد و شغفه بالاطلاع و التعلم:
+ أتطلع إلى المحرك....+ فتحت آفاق تفكيره...
+ ألهبت خياله...+ أتلقى المعرفة...+ التعرف على أصناف الناس...+ أصبحت على معرفة بالقبائل..
- دلالة المعجم : يدل هذا المعجم على أن السارد كان منضبطا   و  مجدا في حياته ،و كان أكثر من ذلك شغوفا بالاطلاع و الاستكشاف و التعلم..
* المستوى الدلالي
أهم الأحداث و الوقائع البارزة في النص:
+ الحدث المؤلم الذي حصل للسارد في مطحنة أبيه.
+ نهاية المشوار الدراسي في المرحلة الابتدائية.
+ مرض السارد و انقطاعه عن الدراسة لعام.
+ استمرار السارد في انقطاعه عن الدراسة لعامين آخرين استجابة لرغبة أبيه.
+ عمل السارد بمطحنة أبيه.
+ مشاركة السارد في إعداد مسرحية (وفاء السموأل) بقصيدة  فريدة.
+ عودة السارد إلى الفصل الدراسي من جديد و نجاحه المستمر في دراسته.
عناصر السيرة الذاتية في النص:
+ ضمير المتكلم( عالمي – والدي- كنت – أتردد – أبي ....)
+ زمن الماضي: ( كنت- بقيت – حدث – رحت – عملت..) ( لأم تكت – لم أشعر ...) ( كنت أتردد – كنت أستمع – كنا نملك- كانوا يتوافدون...)
+ السارد هو نفسه البطل في النص.
+ السرد و الوصف :
سرد الأحداث السالفة الذكر .
وصف الأشخاص ( ميكانيكي المطحنة الأرميني – الطبيب السويسري الجنسية) و الأمكنة ( المدرسة عالمي الجميل و المفضل..) و الأشياء ( الرحى الدائرة – المحرك ذي الدولابين الضخمين ...).
* المستوى التداولي:
- رسالة النص: الحياة مدرسة لا تقل أهمية من المدرسة النظامية.
- مقصدية الرسالة:إبراز أهمية انخراط الفرد في واقعه و محيطه المجتمعي لتعلم و اكتساب ما لا تقدمه المدرسة النظامية .
- قيم النص :حب الاطلاع- الطاعة- الاجتهاد- الصبر- التفاني..


مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.






القراءة التحليلية


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي      أوشفوي.

إنتاجات التلاميذ الكتابية أوالشفوية.
تمكن السارد من الحفاظ على إيقاع التعلم بالرغم من  انقطاعه عن الدراسة  نتيجة المرض الذي ألم به ، ثم من أجل رغبة أبيه الذي يحتاجه في المطحنة، فقد واصل تعلمه من دروس مدرسة الحياة بنفس الجد و المثابرة و الصبر و التفاني الذي دأب عليه في مدرسته النظامية ،و استحق بفضل شغفه بالاطلاع والتعلم و تفتق مواهبه  أن ينال مكانة خاصة في محيطه.. وما هي إلا ثلاث سنوات حتى عاد السارد ليواصل دراسته بكل نجاح وتفوق.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


القراءة التركيبية
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
يدركون أهمية تجارب الحياة في تكوين شخصياتهم.
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع.

أمثلة من الواقع توضح الدروس التي يتعلمها الفرد في الحياة .
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
استثمار النص

يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.



النص المقبل:الكادح. ص 123

تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

التعيين

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button