المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: مدرسة الحياة * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال المدة الزمنية: ساعتان. الاجتماعي و الاقتصادي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
|
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد مصدر النص.
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* حدد نوعية النص.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
* صاحب النص:عبد السلام العجيلي،كاتب سوري ،ولد عام 1919 .اشتهر بكتابة القصة و الرواية.من مؤلفاته(قناديل اشبيلية) (فارس مدينة القنيطرة) (الخائن) ( الخيل و النساء)...
* مصدر النص: مقتطف من موضوع "أبحرت في كل الموانئ".
* الصورة: مطحنة الحبوب.و هي أول فضاء لتعلم السارد في مدرسة الحياة بدليل الفقرة الأولى من النص.
* العنوان: مركب إضافي :(مدرسة ) مضاف و (الحياة) مضاف إليه).
المدرسة هنا لا يقصد بها الفضاء التربوي النظامي ،بل تحمل دلالة أشمل في اقترانها بالحياة ...
* نوعية النص: سيرة ذاتية بدليل بعض المؤشرات مثل ضمير المتكلم والسرد و تطابق السارد و البطل...
فرضية القراءة
* اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة .
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
|
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- في أي بلد جرت وقائع النص؟ علل جوابك.
2- ما العلاقة التي تربط السارد بمطحنة والده؟
3- ما الحدث المؤلم الذي حدث له؟
4- لماذا انقطع السارد عن الدراسة؟ وهل أسف على ذلك؟
5- ما الفوائد التي جناها السارد من مدرسة الحياة؟
6- اقترح عنوانان للنص.
|
النص القرائي :مدرسة الحياة. ص 116.
شرح المستغلقات: الحنطة- القنباز- قرارة- المكبس – الأرميني – المضافة...
الفكرة العامة:
سيرة الكاتب في مرحلة الانتقال من المدرسة النظامية إلى مدرسة الحياة.
(التأكد من صحة الفرضية أو الفرضيات)
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
|
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
* المستوى الدالي:
- معجم اجتهاد السارد و شغفه بالاطلاع و التعلم:
+ أتطلع إلى المحرك....+ فتحت آفاق تفكيره...
+ ألهبت خياله...+ أتلقى المعرفة...+ التعرف على أصناف الناس...+ أصبحت على معرفة بالقبائل..
- دلالة المعجم : يدل هذا المعجم على أن السارد كان منضبطا و مجدا في حياته ،و كان أكثر من ذلك شغوفا بالاطلاع و الاستكشاف و التعلم..
* المستوى الدلالي
أهم الأحداث و الوقائع البارزة في النص:
+ الحدث المؤلم الذي حصل للسارد في مطحنة أبيه.
+ نهاية المشوار الدراسي في المرحلة الابتدائية.
+ مرض السارد و انقطاعه عن الدراسة لعام.
+ استمرار السارد في انقطاعه عن الدراسة لعامين آخرين استجابة لرغبة أبيه.
+ عمل السارد بمطحنة أبيه.
+ مشاركة السارد في إعداد مسرحية (وفاء السموأل) بقصيدة فريدة.
+ عودة السارد إلى الفصل الدراسي من جديد و نجاحه المستمر في دراسته.
عناصر السيرة الذاتية في النص:
+ ضمير المتكلم( عالمي – والدي- كنت – أتردد – أبي ....)
+ زمن الماضي: ( كنت- بقيت – حدث – رحت – عملت..) ( لأم تكت – لم أشعر ...) ( كنت أتردد – كنت أستمع – كنا نملك- كانوا يتوافدون...)
+ السارد هو نفسه البطل في النص.
+ السرد و الوصف :
سرد الأحداث السالفة الذكر .
وصف الأشخاص ( ميكانيكي المطحنة الأرميني – الطبيب السويسري الجنسية) و الأمكنة ( المدرسة عالمي الجميل و المفضل..) و الأشياء ( الرحى الدائرة – المحرك ذي الدولابين الضخمين ...).
* المستوى التداولي:
- رسالة النص: الحياة مدرسة لا تقل أهمية من المدرسة النظامية.
- مقصدية الرسالة:إبراز أهمية انخراط الفرد في واقعه و محيطه المجتمعي لتعلم و اكتساب ما لا تقدمه المدرسة النظامية .
- قيم النص :حب الاطلاع- الطاعة- الاجتهاد- الصبر- التفاني..
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
|
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أوشفوي.
|
إنتاجات التلاميذ الكتابية أوالشفوية.
تمكن السارد من الحفاظ على إيقاع التعلم بالرغم من انقطاعه عن الدراسة نتيجة المرض الذي ألم به ، ثم من أجل رغبة أبيه الذي يحتاجه في المطحنة، فقد واصل تعلمه من دروس مدرسة الحياة بنفس الجد و المثابرة و الصبر و التفاني الذي دأب عليه في مدرسته النظامية ،و استحق بفضل شغفه بالاطلاع والتعلم و تفتق مواهبه أن ينال مكانة خاصة في محيطه.. وما هي إلا ثلاث سنوات حتى عاد السارد ليواصل دراسته بكل نجاح وتفوق.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
|
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يدركون أهمية تجارب الحياة في تكوين شخصياتهم.
|
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع.
|
أمثلة من الواقع توضح الدروس التي يتعلمها الفرد في الحياة .
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
|
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل:الكادح. ص 123
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|