|
أشخّص مكتسباتي
نشاط1
أقرأ النّصّ ثمّ أستخرج المشتقّات الفعليّة والاسميّة
وأصنّفها (صحيح سالم/صحيح مهموز/معتلّ...)
دخلَ الأعشَى المسجِدَ ليُصلّيَ , فافتتحَ الإمامُ الرّكعةَ الأُولى
بالبقرةِ , ثمّ في الرّكْعةِ الثّانيةِ آلِ عِمْرانَ .فلمّا انصرفَ قالَ لهُ
الأعْشى :أما تتّقي الله ؟ أما سمِعْتَ حديثَ رسولِ الله : مَنْ أمَّ النّاسَ
فلْيُخفِّفْ, فإنَّ خلْفَه الكبيرَ والضَّغيفَ وذا الحاجةِ ؟ فقال الإمامُ :قال
الله عزّ وجلّ:إنّها لكبيرةٌ إلاّ على الخاشِعين. فقال الأعشى:وأنا رسولُ الخاشِعين
إليكَ بأنّك ثقيلٌ.
ابن الجوزيّ/أخبار الحمقى والمغفّلين/ص105
نشاط2
أحدّد جذور الكلمات المسطّرة في النّصّ الآتي:
إنّ مِن ابتغاءِ الخيرِ اتّقاءَ الشّرِّ.
المثَل لابنِ شِهابٍ, جاءَه شاعِرٌ فمدحَه, فأمرَ بِإعْطائِه
وَقالَ: إنَّ مِنْ ابْتِغاءِ الخيرِ اتّقاءَ الشَّرِّ, وَمعْناهُ أنَّ
لِسانَ الشّاعرِ ممَّا يُتَّقى فَيَنْبَغي أنْ يُفْتدى شرُّه
بِما يُعْطى.وَقالَ حكيمٌ :إعْطاءُ الشَّاعِرِ مِنْ بِرِّ
الوالِديْن.وقال الفرَزْدَقُ :
وَما حملَتْ أُمُّ امْرِئٍ في ضُلُوعِها أَعَقَّ من الجاني عليْها هِجائِيَا
نشاط3
أشتقّ من الجُذور الصّيَغ الملائمة :
رأيْتُهُ يسيرُ(ه/و/ن)بِشارِعِ الرّئيسِ, لَمْ يتغيَّرْ كثيرًا إلاَّ مِنْ
عَرَجٍ خفيفٍ برِجْلِه (ي/س/ر) يَجْعلُه يفْقِدُ قُدْرَتَهُ علَى ال(م/ش/ي)
المُتَّزِنِ, بينما حافظ على جمالِه المعهودِ وشعْرِه الفاحِمِ الَّذي يَفْرِقُ
مُجْمَلَهُ إلى ال(ي/س/ر) ف(خ/ط/و) أُذُنَهُ.
(الناصر التومي/الرسم على الماء/ص5)ب-
نشاط 4: أصف
كلّ عارضة بحسب الجهة وأكتب ذلك على كرّاسي
أستكشف
نشاط1
أشتقّ من الجذر (س/ق/ي) الصّيغ الآتية :اسم فاعل- فعلا
مزيدا بثلاثة حروف-صيغة مبالغة-اسم مفعول مزيد-اسم مكان .
نشاط2
أحذف التّعريف وأغيّر ما ينبغي تغييره :
والمرْءُ لا يُرْتَجَى النَّجاحُ لَهُ يَوْمًا إذا كانَ خَصْمُهُ
القاضِي (الثعالبي/التمثيل
والمحاضرة/ص138)
مائِدَتِي للنّاسِ َمَنْصُوبَةٌ فَلْيأْتِهَا القَاصِي والدَّانِي
(الخطيب البغدادي/التّظفيل/ص31)
أَجابَ قلْبِي ومَا الدّاعي سِوى طَلَلٍ دَعَا فَلَبَّاهُ قَبْلَ الرَّكْبِ
والْإِبِلِ (الثعالبي/المتنبي وما له وما عليه/ص8)
الرَّأْيُ قَبْلَ شَجاعَةِ الشُّجْعانِ هُوَ أَوَّلٌ وَهْيَ الْمَحَلُّ الثَّاني(البكري/أخبار المتنبي/ص24)
بِالعَقْلِ يُعْرَفُ المَاضي وَيُقَاسُ الآتِي(التّوحيدي/البصائر والذّخائر/ص4)
فَكُلُّ شَيْءٍ رَآهُ ظَنَّهُ ٌَقَدَحًا وَكُلُّ شَخْصٍ رَآهُ ظَنَّهُ السَّاقِي(ابن الجوزي/المدهش/ص103)
نشاط3
أنقل الجدول على كرّاسي وأملؤه بالمطلوب
المصدر
|
اسم المفعول
|
اسم الفاعل
|
الفعل
|
|
|
|
هَدَى
|
|
|
|
اهْتَدَى
|
|
|
|
سَقَى
|
|
|
|
اسْتَسْقَى
|
|
|
|
انْتَهَى
|
أبني التّعلّم
نشاط1
أ- أملأ الفراغ بالعبارة المناسبة ممّا يأتي
:داعيا/داع/الداّعي/ الدّاعِيَ /داعي/داعِيَ
لاَبدَّ للنّْفْسِ أنْ تَطْلُبَ الرَّوْحَ عِنْدَ تَكَاثُفِ الملَلِ ()إِلَى
الحَرَجِ,فإِنَّ البَدَنَ كَثِيفُ النَّفْسِ.
التّوحيدي/الإمتاع والمؤانسة/ص21
مِنْ تَمَامِ آلِةِ الشِّعْرِ أَنْ يَكُونَ الشَّاعِرُ أَعْرَابِيًّا, وَ
يَكُونُ () إِلَى الله صُوفِيًّا.( الجاحظ/البيان والتبيين/ص70)
حَنَانَيْكَ مَسْؤُولاً وَلبَّيْكَ() وَحَسْبِيَ مَوْهُوباً وَحَسْبُكَ
وَاهِبَا البكري/أخبار أبي الطّيّب/ص 59
وَكَانَ مِمَّنْ بَعَثَ رَسولُ الله خالدُ بنُ الوَلِيدِ, بَعَثَهُ()وَلَمْ
يبْعثْهُ مُقَاتِلاً ( ابن الأثير/الكامل
في التاريخ/ص
الْعُجْبُ ()إِلَى التَّخَبُّطِ فِي الجَهْلِ,وَالبُخْلُ
أَسْوَاُ الأَدْوَاءِ (الزّجّاجي/أخبار الزّجّاجي)
لِلَّهْوِ() دَائِبٌ غَيْرُ غَافِلٍ (أبوبكر
الخوارزمي/ص248)
وَالفَقْرُ() صَاحِبَهُ إِلَى مَقْتِ النّاسِ, وَمُتْلِفٌ لِلْعَقْلِ
وَالْمُرُوءَةِ , وَمُذْهِبٌ لِلْعِلْمِ وَالأَدَبِ
إذا خَابَ()أَوْ تَنَاهَى دُعَاؤُهُ فَإِنِّيَ()وَالإِلَهُ مُجِيبُ (ابن الرّومي/الدبوان/ص168)
قَلْبِي رَهِينٌ بَيْنَ أَضْلاَعِي مِنْ بَيْنِ إِينَاسٍ وَإِطْمَاعِ
مِنْ حَيْثُ مَا يَدْعُوهُ()الهَوَى
أَجَابَهُ لَبَّيْكَ مِنْ () (ابن
عبد ربه/ الديوان /ص152)
يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا()اللهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ
لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ.(سورة الأحقاف/الآية31)
اللهُ يُجِيبُ() إِذَا أَخْلَصَ فِي دُعَائِهِ,وَيُعْطي
السّائِلَ سُؤْلَهُ إِذَا صَفَا ضَمِيرُهُ فِي سُؤَالِهِ.
(التّوحيدي/الإمتاع والمؤانسة/ص106)
ب-أصف ما لحق العبارة من تغييرات في المحلاّت الإعرابيّة
المختلفة وأستخلص اسمها انطلاقامن نوع الفعل الّذي اشتقّت منه وأكتب ذلك على
كرّاسي .
نشاط2
أ- أقرأ النّصوص الآتية:
- قَضَى اللهُ يَا كَافُورُ أَنَّكَ وَاحِدٌ وَلَيْسَ بِقَاضٍ أَنْ يُرَى
لَكَ ثَانِي
(الثّعالبي/المتنبّي/ماله وماعليه/79)
- أَمّا الْمَحَبَّةُ وَالودُّ وَالمَيْلُ إِلى الأَشْيَاءِ
المُسْتَحْسَنَةِ وَالمُلاَئِمَةِ, فَلاَ يُذَمُّ,وَأَمَّا العِشْقُ الَذِي
يَزِيدُ عَلى حَدِّ الْمَيْلِ وَالمَحَبَّةِ,فَيَمْلِك العَقْلَ وَيَصْرِفُ
صَاحِبَهُ عَلى غَيْرِ مُقْتَضَى الحِكْمَةِ,فَذَلِكَ مَذْمُومٌ . (النويري/نهاية الأرب/571)
- مَحَبَّة الإنْسَانِ لِرَبِّهِ وَنَبِيِّهِ مَحَبَّةُ
هُدًى وَإِسْلاَمٍ ,وَلِوَالِدَيْهِ مَحَبَّةُ إِجْلاَلٍ
وَاحْتِرَامٍ,وَلِأَوْلاَدِهِ مَحَبَّةُ شَفَقَةٍ وَاهْتِمَامٍ
وَلِإِخْوَتِهِ وَأَخَوَاتِهِ مَحَبَّةُ اقْتِضَاءٍ وَاسْتِلْزَامٍ,وَلِذَوِي
رَحِمِهِ صِلَةٌ وَإِكْرَامٌ,وَلِأَصْحَابِهِ مَحَبَّةُ انْتِفَاعٍ وَوِئَامٍ
,وَالحُبُّ كُلُّ الحُبِّ مَا بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ وَالسّلاّم .(الأدهمي/مرآة النّساء/ص274)
- لَمَّا وَلِيَ يَحْيَى بنُ أَكْثَمَ قَضَاءَ
الْبَصْرَةِ اسْتَصْغَرُوا سِنَّهُ, فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ:كَمْ سِنُّ القَاضِي
أَعَزَّهُ اللهُ تَعَالَى؟ فَقَالَ:
سِنُّ عِتاب بْنِ أُسَيْدٍ حِينَ وَلاَّهُ رَسُولُ اللهِ
صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ. فَجَعَلَ جَوَابَه احْتِجَاجًا .
(التوحيدي/البصائر والذّخائر/ص50)
ب- أستخرج الكلمات المسطّرة وأصفها من حيث أواخرها وحركة
ماقبلها عاقدا الصّلة ما بينها في جدول أرسمه على كرّاسي:
الوصف
|
الكلمة
|
فعل ثلاثيّ ناقص يائيّ
|
قضى
|
|
القاضي
|
|
قاض
|
|
مقتضى
|
|
القضاء
|
|
اقتضاء
|
أ
نشاط3
أملأ الحدول بعد نقله على كرّاسي:
المنقوص نكرة في محلّ نصب
|
المنقوص معرفة في محلّ نصب
|
المنقوص معرفة في محلّ رفع أو
جرّ
|
المنقوص نكرة في محلّ رفع أو جرّ
|
الفعل
|
دَانِيًا
|
الدَّانِيَ
|
الدَّانِي
|
دَانٍ
|
دَنَا
|
|
|
|
|
رَمَى
|
|
|
|
|
خَفِيَ
|
|
|
|
|
رَنَا
|
|
|
|
|
مَشَى
|
|
|
|
|
هَوَى
|
|
|
|
|
هَوِيَ
|
نشاط4
تباهى أمام زميله قائلا: كُنْتُ الأَوَّلَ وَكُنْتَ
الثّانِيَ.فردّ زميله معترضا: بَلْ كُنْتَ
(2)وكُنْتُ(1)
أبدل
الرّقم باللّفظ نكرة.
نشاط5
أ- أميز بين الأسماء المقصورة والأسماء الممدودة :
- إِذَا جَـاءَ مُوسَى وَأَلْقَـى العَصـَا فَـقَـدْ بَطـُلَ السِّحْرُ
وَالسّـَاحِرُ
(الأبشيهي/المستطرف/ص70)
- أَنَا ابْنُ مَاءِ السَّمَاءِ وَعُرُوقِ الثَّرَى, وَابْنُ مَنْ سَادَ
أَهْلَ الدُّنْيَا, وَابْنُ مَنْ رِضَاهُ رِضَى الرَّحْمَانِ وَسُخْطُهُ سُخْطُ
الرَّحْمَانِ , فَهَلْ لَكَ أَبٌ كَأَبِي وَقَدِيمٌ كَقَدِيمِي؟ (الجاحظ/المحاسن والأضداد/ص118)
- الدَِرْهَمُ هُوَ
القُطْبُ الَّذِي تَدُورُ عَلَيْهِ رَحَى الدُّنْيَا (الجاحظ/البخلاء/ص167)
- شَتَمَ
[أحدهم شخصا] فَقَالَ: يَا رَأْسَ الأَفْعَى,وَيَا عَصَا المُكَارِي,يَا نَاقُوسَ
النَّصَارَى, يَا مِغْرَفَةَ القُدُورِ وَمِكْنَسَةَ الدُّورِ,يَا رَحًى عَلى
رَحَى, وَوِعَاءً فِي وِعَاء, وَغِطَاءً عَلَى غِطَاء وَدَاءً بِلاَ
دَوَاء,وَعَمًى عَلَى عَمَى,وَيَا جَهْدَ البَلاَء.(التوحيدي/الإمتاع والمؤانسة/ص238)
ب- أذكر جذور الأسماء المقصورة المفردة وأعتمد ذلك في تبرير الرّسم وتصنيف المقصور(واوي/يائيّ)
نشاط6
أ- أذكر مصادر الأفعال الآتية : عَمِيَ/عَشِيَ/طَوِيَ/هَوِيَ/شَجِيَ/صَدِيَ/رَضِيَ...
ب- أستخلص العلاقة بين نوع الفعل ووزنه من جهة, و المصدر ووزنه من جهة
ثانية , وأبني فائدة اشتقاقيّة .
نشاط7
أ- أكمل بجمع ما ورد بين قوسين
- قَالَ رَجُلٌ لِعُمَرَ بْنِ
عَبْدِ العَزِيزِ: إِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكَ كَانُوا يُعْطُونَنَا
(عَطِيَّةً),فَقَالَ عُمَرُ: أَحَبُّكُمْ مَنْ كَفَانَا مُؤْنَتَهُ (السّيوطي/تاريخ الخلفاء/ص282)
- الوَعْدُ كَأَخْذِ اليَدِ,وَالوَفَاءُ مِنْ
(سَجِيَّةِ)الكِرَامِ.
- كَانَ العَرَبُ يُعْقِبُونَ صُفُوفَ القِتَالِ
بِنِسَائِهِمْ وَذَوَاتِ أَرْحَامِهِمْ تَثْبِيتاً لأَنْفُسِهِمْ,وَتَشْدِيدًا
لِأَنْفُسِهِمْ ... فَيَكُونُ هَمُّ الظَّافِرِ أَنْ يَتَّخِذَ نِسَاءَ
المَقْهُورِ (سَبِيَّةً) يَسُوقُهُنَّ إِلَى بَيْتِهِ (عبد الله عفيفي/المرأة العربية في جاهليتها وإسلامها/ص )
- قيل في وصف الحرب :تَهَلَّلَتْ (المَنِيَّةِ)
لِبُكَاءِ السُّيُوفِ,وَتَبَسَّمَتْ ثُغُورُ (الرَّزِيَّةِ) لِفُتُوحِ الحُتُوفِ (ابن عربشاه/فاكهة الخلفاء/ص444)
ب- أذكر مفرد الكلمات الآتية : هدايا/ضحايا/ثنايا/مطايا/صبايا/
/تحايا/قضايا/سرايا/دنايا/بقايا...
نشاط8
أ- أقرأ النّصّ الآتي :
رَحِمَ اللَهُ أَبا الحَسَنِ .كانَ وَ الَلهُ عَلَمَ
الهُدَى، وَ كَهْفَ التُّقَى،وَ بَحْرَ النَّدَى وََ مَأْوَى الَوَرَى،وَ طَوْدَ
النُّهَى
وَ نُورًا لِلسَّفَرِ فِي ظُلَمِ الدُّجَى، دَاعِيًا إِلَى
المََحَجَّةِ العُظْمَى, وَ مَسْتَمْسِكًا بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى، َوطَاعِنًا
إِلَى الغَايَةِ
القُصْوَى , َوعَالِمًا
ِبمَا فِي الصُّحُفِ الأُولَى، عَامِلًا بِطَاعَةِ الَلَّهِ المَلِكِ الأَعْلَى،عَالِماً
بِالتًّأْوِيلِ وَ الذِّكْرَى, وَ مُتَعلَِّقًا بِأَسْبَابِ الهُدَى،وَ سَامِيًا إِلَى
الَمجْدِ وَ العُلَى ، وَ تَارِكًا لِلْجَوْرِ وَالأَذَى, وَ خَيْرَ مَنْ آمَنَ وَ اَتََّقَى،
وَ سَيِّدَ مَنْ تَقَمََّصَ وَاَرْتَدَى, وَ أَكْرَمَ مَنْ أَخْبَتَ وَ سَعَى,
وَ أَفْضَلَ مَنْ صَامَ وَ صَلَّى,
وَ أَخْطَبَ َأَهْلِ الدُّنْيَا, وَ َأفْصَحَ مَنْ شَهِدَ النَّجْوَى سِوَى النَّبِيِّ
المُصْطَفَى. (الزّجّاجي/أخبار العبّاس وولده/ص39)
ب- استخرج الأسماء المقصورة وأصنّفها بحسب الصّيغة .
ج- أشتقّ أسماء المفاعيل من الأفعال المسطّرة .
د- أذكر المؤنّث أو المذكّر لما بلي : الوثقى/القصوى/
الاولى/ الأعلى/الدّنيا/الأصغر/ الأكبر/آخَر/أيسر
نشاط9
أكمّل بالمقصور من الجذر :
-كَيْفَ
السَّبِيلُ إِلى المَأْكَلِ وَالمَلْبَسِ وَالمَسْكَنِ وَالمَدَارِسِ
وَالمَوَاسِمِ وَالأَعْيَادِ بِأَجْرٍ(د/ن/و)مِن الأَجْرِ (د/ن/و) ؟
محمود طرشونة/دنيا/ص45)
- بَيْنِي وَ بَيْنَكَ يَا صَدِيقُ مَوَدَّةٌ (ع/ظ/م)عُرَاهَا لَا تُفَكُّ وَ
تُفْصَمُ (أديب اسحاق/ص )
- قَالَتْ (ك/ب/ر)أَتَعْرِفْنَ الفَتَى؟ قَالَتْ (و/س/ط) نَعَمْ هَذَا عُمَرْ
قَالَتْ
(ص/غ/ر) وَ قَدْ تَيَّمْتُهَا قَدْ
عَرَفْنَاهُ , وَ هَلْ يَخْفَى القَمَرْ؟(عمر
بن ابي ربيعة/الدّيوان/ص180)
- كَانَ الخَلِيلُ بنُ أَحْمَدَ مَنَ الزُّهَّادِ فِي
(د/ن/و) وَالمُنْقَطِعِينَ إِلَى العِلْمِ,وَيُرْوَى عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : إِنْ
لَمْ تَكُنْ هَذِهِ الطَّائِفَةُ-يَعْنِي أَهْلَ العِلْمِ- أَوْلِيَاءَ
للهِ,فَلَيْسَ للهِ وَلِيٌّ .(أبوطاهر المقرئ/أخبار
النّحويّين/ص13)
نشاط10
أ- أذكر مذكّرالكلمة المسطّرة :
مَا فِي حَياتِكَ مِنْ سَلْوَى تَلُوذُ بِهَا لَكِنَّهُ الْحَبُّ ذَاكَ الْقَاهِرُ
الْعَاتِي
قَدْ فَاجَأَتْكَ غَوَاشِيهِ الّتِي سَكَنَتْ إِنَّ اللَّيَالِيَ مَلأَى
بِالمُفَاجَآتِ(علي محمودطه/الديوان/ص68)
ب- أصوغ مؤنّث الصّفات الآتية :
سكران/ضمآن/شبعان/حيران/ريّان/عطشان/غيران/غضبان/جوعان/هيمان
ج- أصوغ جمع المذكر للصفات السابقة
نشاط11
أ- أكمّل بالجمع لما ورد
بين قوسين
- (نشوان) عَلَى الزَّهْرَاءِ (صريع) كَأَنَّهُمْ أَسَاطِينُ قَصْرٍ أَوْ جُذُوعُ
نَخِيلِ
(ابن بسّام/الذّخيرة/ص211)
- إِنَّ النِّسَاءَ كُنَّ يَوْمَ أُحُدٍ خَلْفَ المُسْلِمِينَ يُجْهِزْنَ
عَلَى (جريح) المُشْرِكِينَ (ابن كثير/البداية
والنهاية/ص2307)
- صَعِدَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَوْمًا المِنْبَرَ , فَحَمِدَ
اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ :إِنْ كُنْتُمْ عَلَى يَقِينٍ فَأَنْتُم
(أحمق),وَإِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ فَأَنْتُمْ (هالك),ثُمَّ نَزَلَ.(ابن دريد/تعليق من أمالي ابن دريد/ص )
- النَّاسُ (هالك) إِلاَّ العَالِمُونَ,وَالعَالِمُونَ
(هالك)إِلاَّ العَامِلُونَ ,وَالعَامِلُونَ (هالك) إِلاَّ المُخْلِصُونَ .
(مصطفى الغلاييني/جامع دروس العربية/ص638)
نشاط12
أجمع ما سُطّر وأغيّر ما ينبغي تغييره
أَقَلُّ النَّاسِ عَقْلاً مَنْ فَرَّطَ فِي اكْتِسَابِ
الإِخْوَانِ لِأَنَّهُمْ حِلْيَةُ الرَّجُلِ, وَأَقَلُّ عَقْلاً مِنْهُ
مَنْ ظَفِرَ بِإِخْوَانٍ فَضَيَّعَهُم.
(ابن أبي الدنيا/الإشراف في منازل الأشراف)
- قَالُوا : أَهْدَى مِنَ النَّجْمِ ,أَصْبَحُ مِنَ
الصَّبَاحِ, أَنْوَرُ مِنَ النَّهَارِ , أَحْسَنُ مِنْ دُمْيَةٍ , أَنْزَهُ
مِنْ رَوْضَةٍ.
(ابن عبد ربه/العقد الفريد/830)
- كَانَ مُعَاوِيَةُ مَعَ أَصْحَابِهِ,فَمَرَّ بِهِمْ
رَجُلٌ طَوِلُ اللِّحْيَةِ, فَقَالَ مُعَاوِيَةُ:أَيُّكَمْ يَحْفَظُ حَدِثَ
رَسُولِ اللهِ, صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طُولِ اللِّحْيَةِ ؟ فَقَالَ
عَمْرُو بنُ العَاصِ: سَمِعْتُ رَسُلَ اللهِ, صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَقُولَك اعْتَبِروا عَقْلَ الرَّجُلِ فِي ثَلاَثٍ:طُولِ لِحْيَتِهِ وَكُنْيَتِهِ
وَنَقْشِ خَاتَمِهِ. فَلَمَّا جَاءَهُمْ الرَّجُلُ, قَالَ مُعَاوِيَةُ: مَا نَقْشُ
خَاتَمِكَ؟
قَالَ:وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَالي لاَ أَرَى
الهُدْهُدَ ؟قَالَ: مَا كُنْيَتُكَ؟ قَالَ:أَبُوالكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ,قَالَ
مُعَاوِيَةُ :كَمُلَ عَقْلُ الرَّجُلِ, وَلِهَذَا قَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ:
المَرْءُ خِفَّةُ لِحْيَتِهِ .(اليوسي/المحاضرات في
الأدب واللغة/ص355)
نشاط13
- أعوّض (اثنان) ب(ثلاثة) وأعيد كتابة القصة محققا
الاتساق والترابط
اخْتَصَمَ اثْنَانِ عَلَى حِمَارٍ , كُلُّ وَاحِدٍ يَدَّعِي مِلْكِيَّتَهُ,وَتَدَاعَيَا عِنْدَ
القَاضِي,وَقَدَّمَ الْمُدَّعِي لِلْقَاضِي عَشَرَةَ مَجِيدِيَّاتٍ
رِشْوَةً ,وَبَلَغَ المُدَّعَى
عَلَيْهِ مَا صَنَعَهُ
خَصْمُهُ,فَذَهَبَ إِلَى القَاضِي وَأَعْطَاهُ عَشَرَةَ مَجِدَيَّاتٍ أَيْضًا
وَنَظَرَ القَاضِي فِي الدَّعْوَى,
وَأَرَادَ أَنْ يُرْضِيَ الطَّرَفَيْنِ,فَحَكَمَ بِأَنْ يُبَاعَ
الحِمَارُ,وَيُقَسَّمَ ثَمَنُهُ بَيْنَ المُتَدَاعِيَيْنِ ,وَبِيعَ
الحِمَارُ بِعِشْرِينَ مَجِيدِيًّا,وَتَسَلَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ المُتَدَاعِيَيْنِ عَشَرَةَ
مَجِيدِيَّاتٍ .فَتَوَجَّهَا إِلَى القَاضِي وَقَالاَ لَهُ:يَا أَفَنْدِيَنا,
تَبَيَّنَ أَنَّ الحِمَارَ لاَ يَعُودُ لِوَاحِدٍ مِنَّا , وَإِنَّمَا يَعُودُ
لَكَ لِأَنَّكَ اسَتَوْفَيْتَ ثَمَنَهُ كَامِلاً.
(التنوخي/الفرج بعد الشدة/ص631)
- أذكر الحقل المعجميّ للكلمات الملوّنة
- أكمل الجدول على كرّاسي
المصدر
|
اسم المفعول
|
اسم الفاعل مثنى
|
اسم الفاعل مفردا
|
الفعل
|
|
|
|
|
ادَّعَى
|
نشاط14
- أذكر الأصوات من خلال الصور:
- أذكر العمل والعامل من الأفعال الآتية :بَنَى/سَقَى/حَذَا/شَوَى/حَوَى
نشاط15
أستخرج الأسماء الممدودة وأصنّفها :
يَقُولُ الرٌّصافي في وصف طائرة:
وَتَخْتَبِطُ الهَوَاءَ بِسَاعِدَيْـــهَا فَتَعْصِفُ مِنْهَا الرِّيحُ
الرَّخَــاءُ
فَتَمْضِي فِي الفَضَاءِ مُضِيَّ سَهْم عَنِ القَوْسِ الضَّرُوحِ لَهُ
ارْتِمَـاءُ
نشاط16
أ- أذكر مفرد الكلمات المسطّرة
أَهْدَى تَاجِرٌ
أَحَدَ الكُرَمَاءِ جَارِيَةً بَارِعَةَ الحُسْنِ وَلَهَا صَنْعَةٌ فِي
الغِنَاءِ حَسَنَةٌ,فَقَالَ لِأَحَدِ خُدَّامِهِ: مَا تَرَى أَنْ نَدْفَعَ لِهَذَا
التَّاجِرِ عَوَضًا عَنْ هَذِهِ الجَارِيَةِ؟ فَقَالَ: تُقَدِّرُ مَا تُسَاوِي
مِنَ الثَّمَنِ.فَقُوِّمَتْ بِخَمْسِمِائَةِ دِينَارٍ,فَقَالَ الكَريمُ:إِنَّ
قِيمَتَهَا لَأَعْلَى,فَقَالَ الخَادِمُ:إِنَّ هَؤُلَاءِ
التُّجَّارَ لُؤَمَاءُ بُخَلاَءُ وَأَقَلُّ القَلِيلِ
يُقْنِعُهُمْ.فَقَالَ:وَإِنَّا كُرَمَاءُ سُمَحَاءُ,فَلاَ
يُقْنِعُنَا القَلِيلُ لِمَنْ نَجُودُ عَلَيْهِ,فَادْفَعْ لَهُ أَلْفَ دِينَارٍ.(المقري/نفح الطيب/ص1970)
ب- أملأ الجدول على كرّاسي
جمع المذكر
|
المفرد
|
|
سعيد
|
|
سفيه
|
|
عظيم
|
|
ضعيف
|
|
دعيّ
|
نشاط17
أ- أصف بحسب اللون
ب- أصوغ الصفة انطلاقا من الجذر:
- كَانَتْ طَالِبَةً فَرَنْسِيَّةً(ش/ق/ر)اعْتَقَدْنَا
أَنَّهَا هِبَةٌ مِنَ السَّمَاءِ..(خ/ض/ر)العَيْنَيْنِ,شَهِيَّةُ النَّظَراتِ,
خَدَّاهَا مَقْدُودَانِ أَصْلاً مِنَ اليَاقُوتِ.(محمد
عيسى المؤدب/عرس النار/ص16)
- كَانَ يَبْدُو فِي بُدْلَتِهِ (ز/ر/ق)وَجَزْمَتِهِ المُصَفَّحَةِ
وَخَوْذَتِهِ وَشَارِبَيْهِ الغَلِيظَيْنِ كَالجُنْدِيِّ فِي سَاحَةِ الْوَغَى.
- سَيَفْهَمُ بِدُونِ خُطَبٍ ,بِدُونِ عَرَائِضَ :الشَّارَةُ (ح/م/ر)
أَفْصَحُ مِنْ كُلِّ كَلاَمٍ , الصَّمْتُ خِنْجَرٌ يَنْغَرِسُ فِي
الصَّدْرِ,يُحَرِّكُ الهِمَمَ (محمود
طرشونة/دنيا/ص46و45)
ج-أختصر الوصف في كلمة:
*شديدة
بياض العين في شدّة سواد.
* واسعة
شقّ العين.
* في عينيها
سواد وشقّة.
* ضامرة
البطن والخاصرة.
* أنفها
متأخّر عن وجهها مع ارتفاع قليل في الأرنبة.
لوحة تأليفية
أمثلة
|
صيغه و أوزانه
|
تعريفه
|
|
واع / داع/ساه/رام/مدّع/منته/مقتد/معتد
|
- اسم الفاعل من الناّقص ثلاثيّا
و مزيدا
|
اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها
|
المنقوص
|
كُبرى / مُثلى
مُبتلى / مستقصى
مرمى / منتهى / منتدى / مسعى
سكرى / تعبى
حيارى / سكارى
دُمًى / لِحًى
|
- مؤنّث أفعل : فُعلى
- أسماء المفاعيل من النّاقص المزيد
- أسماء المكان و الزّمان و المصادر الميميّة من النّاقص المزيد
- مؤنّث فعلان :فعلى
- جمع فعلان: فعالى
- بعض جموع ماكان مفرده على وزن فِعلة و فُعلة : فِعَلْ / فُعَلْ
|
اسم معرب آخره ألف لازمة
|
المقصور
|
- عناء /سناء / حذاء / مضاء /
فضاء / كراء / هناء /
- بكّاء / شكّاء / بنّاء / سقّاء /
- حداء / غناء / ثغاء / مواء
- أقرباء / أولياء / أغنياء / سعداء / عظماء / بسطاء /
- حمراء / سمراء / عزباء / عيناء
|
- أسماء مفردة أو مصادر على وزني
فَعَال أو فِعَال
- صيغ المبالغة وما دلّ منها على مهنة على وزن فّعَّال من النّاقص
الثّلاثي
- أصوات على وزن فِعَال من المنقوص الثّلاثي
- جموع على وزني فُعَلاَءُ و أفْعِلاَءُ
- مؤنّث أَفْعَل من الصّفات يكون على وزن فَعْلاَء
|
اسم معرب آخره همزة تلي ألفا زائدة
|
الممدود
|
أستثمر
نشاط1
أكمل الفصول القانونية الآتية بالعبارة المناسبة منقوصة
أو مقصورة أو ممدودة وأبرّر ذلك:
أ- لا يُعاقب أحدٌ إلاّ ب() نص قانوني سابق الوضع ,لكن
إذا وُضع قانونٌ بعد وقوعِ الفعلِ وقبل الحكم الباتِّ , وكان نصُّه أرفقَ
بالمتَّهمِ , فالحكمُ يقعُ بِ () دونَ غيْرِهِ .(المجلّة
الجزائية/الباب الأول/الفصل الأول/ص )
ب- يُحكمُ بالطلاق : 1 بِ()
الزوجين
2 () على
طلب أحد الزّوجيْن بسب ما حصل له من ضرر
3 () على
رغبة الزوج () الطلاق أو مطالبة الزوجة به
(مجلة الأحوال الشخصية/الفصل31/ص13)
ج- يختار رئيس المحكمة () الأسرة من بين () ولا يحكم بالطلاق إلاّ بعد أن
يبذل () الأسرة جهدا في محاولة الصلح بين الزوجين ويعجز عن ذلك .
وإذا لم يحضر ()عليه, ولم يبلغ () لشخصه ,فإنّ () الأسرة يؤجل النظر في ال
() ويستعين بمن يراه لِ () المعنيّ بالأمر شخصيّا أو لمعرفة مقرّه الحقيقيّ و()هِ
مِنه .(مجلة الأحوال الشخصية/الفصل32/ص14)
نشاط2
أحرّر دعوى قضائيّة في موضوع يهمني أو يهم أحد أفراد عائلتي وأسرد متابعتي
لها منطلقا من العبارات الآتية :
القاضي/ الادعاء/ التقاضي/الاستئناف/المدعى عليه/ الحكم/
الإثبات/المدّعي/المحامي/العدل/المحكمة/وكيل الجمهورية/عريضة/النيابة
العمومية/قانون/ مقتضى/فصل/إحالة/ فصول/المتقاضون/جريمة/جنحة/جزاء...