المادّة: صرف
|
الدّرس: اسم
التّفضيل
|
المستوى: 8 أساسي
|
الـــسّـــنـــد
إنّ
الرُّجُوعَ عَن الصّمْتِ أحْسَنُ مِنَ الرُّجُوعِ عَنِ الكَلاَمِ و إنَّ
العَطِيَّةَ بَعْدَ المَنْعٍ أجْمَلُ مِن المَنْعِ بَعْدَ الإعْطَاءِ و إنَّ
الإقْدَامَ عَلَى العَمَلِ بَعْدَ التَّأنّي فيهِ أحْسَنُ مِنَ الإمْسَاكِ عنْهُ
بَعْدَ الإقْدَامِ عَلَيْهِ. و كُلُّ النّاسِ مُحْتاجٌ إلى التَّثَبُّتِ و
أحْوَجُهُمْ إليهِ مُلُوكُهُمْ لَيْسَ لِقَوْلِهِمْ دَافِعٌ.
ابن المقفّع – الأدب الكبير، ص: 286
النّشاط 1: أكمل الجدول
التّالي استنادا إلى السّند
المُفضّل
|
اسم التّفضيل
|
المُفضّل عليه
|
|
|
|
اسم التّفضيل اسم........... يدُلّ على .......... شيء على شيء آخر في
صفة
للتّفضيل ثلاثة أركان: ....................... و
.............................. و صيغة التّفضيل
|
النّشاط 2: بيّن
بماذا تحقّق التّفضيل في الجمل التّالية:
الأمثلة
|
|
الاستنتاج: يتحقّق التّفضيلُ
|
لا مَالَ أفْضَلُ مِنَ العقْلِ
|
اشتقّ اسم التّفضيل من الفعل المجرّد ............ على
وزن:...............
|
باسم التّفضيل على وزن.............
إذا اتّصل بفعل ثلاثي.................
|
في فصْلٍ الرّبيعٍ يَكُونُ الهواءُ أكثرَ اعتدالا
|
نأتي
باسم تفضيل مساعد مطابق للشروط ........... ثم نأتي بالمصدر منصوباً من الفعل غير المطابق
للشروط بعد اسم التفضيل المساعد مباشرة
|
باسم تفضيل عامّ على الوزن ………. ( أشدّ، أكثر، أعظم... ) + …………
منصوب إذا اتّصل بفعل …………..
|
أحْسَنُ الياقُوتِ ما كان أشدُّ حُمْرَةً
|
نأتي
باسم تفضيل مساعد مطابق للشروط ........... ثم نأتي بالمصدر منصوباً من الفعل غير المطابق
للشروط بعد اسم التفضيل المساعد مباشرة
( ذلك لأنّ الصّفة ﭐلمُشبّهة مِن ﭐلفعل
"حَمُرَ" هي............ أي أنّ الوزن هو.............
|
باسم
تفضيل عامّ على الوزن …… (أشَدّ، أكثر، أعظم...) + مصدر ……..،
إذا كان الفعل يدلّ على
لون أو عيب أو حلية (لأنّ الصّفة المشبّهة منه تكون على الوزن
"أفعَل")
|
ملاحظة 1: " خير
" و " شرّ " تُستعملان للتّفضيل:
شرُّ الشّدائدِ
ما يُضْحِكُ //
" خيْرُ الخطّائينَ التّوّابُونَ "
ملاحظة 2: إذا تعلّق الأمرُ بالفعل المنفيّ أو الفعل
المبنيّ للمجهول، نختارُ اسم التّفضيل المُناسب و يُحوّلُ الفعل المُرادُ صياغة
اسم التّفضيل منه إلى مصدر مؤوّل ( و المصدر المؤوّل هو ما تكوّن من " أن +
فعل مضارع )
و هكذا يكون التّفضيل
من الفعل ( قُرٍئ ) بالطّريقة التّالية: اختيار اسم التّفضيل المساعد ( أجدر ) +
تحويل الفعل قُرِئَ إلى مصدر مؤوّل ( أن يُقرأ ) فيُصبحُ أسلوب التّفضيل على هذا
الشّكل: هذا الكتابُ أجدرُ أن يُقرأ
و إذا كان الفعل منفيّا
مثل: " لا يعْرِفُ " كان التّفضيل منه بنفس الطّريقة: اسم التّفضيل
المساعد: " أحقّ " + المصدر المؤوّل: " ألاّ يعرف " أسلوب التّفضيل: إنّه أحقّ ألاّ
يعرِفَ السرَّ
النّشاط 3:
قارن بين استعمال المتكلّم للتّفضيل في الجملتين التّاليتين: ( انطلاقا من حضور أركان التّفضيل )
الجبلُ أعْلَى مِن الهَضْبَةِ
|
الكتاب أفضل
أنيسٍ
" ولِلهِ ﭐلمَثلُ ﭐلأعلى "
|
حضور......................................................
تفضيل..............................
|
غيابُ .................للتّفضيل (...........................)
و اسم التّفضيل مُعرّف بالألف و اللاّم أو...............
تفضيل.............................
|
تمرين: بِمَ
تحقّق التّفضيلُ في الجمل التّالية ( اسم تفضيل – اسم تفضيل عام + مصدر )
-
أعظمُ النّاس في
الدّنيا خطرا أحوجُهم إلى التّقدير و الملوكُ أحوجُ إلى التّقدير من السّوقة ( ابن
المقفّع ):
..................................................................................................................
-
أشدّ الفاقةِ
عدمُ العقل و أشدّ الوحدة وحدة اللّجوج و لا مالَ أفضلُ من العقل و لا أنسَ آنسُ
من الاستشارة:
....................................................................................................................
-
ليس أضيعُ من
جميل يُصْنَعُ مع غيرِ شاكر و لا أخْسر من صَانِعِه، كما أنّه لا بذرَ أنمى من
بذْر الجميل في قلوب الشّاكرين و لا
تجارة أربحُ من تجارتِه و مع ذلك فإنّ المرء جديرٌ أن يصنعَ المعروف إلى كلّ أحد:
...............................................................................................................................................................................................................................................
-
عمّي الحاج عليّ
أسرعُ النّاس خاطِرا و أظرفُهم نُكتة و أطولُهم لسانا و أخفّهُم دَعَابة و أشدّهم
تتبّعا لعيوب النّاس و أعظمهم إغراقا في الغيبة
...............................................................................................................................................................................................................................................
تمرين: عيّن نوع
التّفضيل في الجمل التّالية: ( تفضيل مقارنة – تفضيل مطلق )
-
أغنى النّاس
أكثرُهم إحسانا:..................................
-
شرُّ الزّمان ما
اجتمع فيه فسادُ الوالي و الرعيّة:.......................................
-
إنّ خيرَ
القائلين من لم يكن الباطلُ
غايتَه:..............................................
-
شرّ النّاس من
داراه النّاس لشره:.......................................................
-
و خيْرُ الأمورِ
أوسَطها:.................................................................