الـسّـنـد:
النّحوُ العـربيّ لتلاميذ السّنة السّابِعةِ من التّعـليم الأساسيّ بالصّفحةِ
الخامِسةِ والتّسعين ومائةٍ.
¶
أسَــطــرُ
الأفــعــالَ الــمَــزيــدة، ثـمّ أبــوّبُــهـا في الــجــدول:
أطلّ
الخريفُ برَطبِه ونَسَماتِه، وكثرتْ ﭐتّصالاتُ الطلبةِ بعضَهم ببعض يَستعِدّون
لِيُغادِرُوا البلدَ إلى تونسَ، وتكاثرتْ جَلساتُ الوَداع في الغابةِ. فدَبّ في
الجوِّ نفَسٌ مِن أنْس الرّبيع وﭐخضرّتِ الطبيعة ﭐخضِرارًا عَجيبا لِترحِّبَ
بالضّيوفِ. ففي الرّبيع يُعوِّضُ الفلاّحُ النّخلَ العَديمَ ويُعالِجُ العَليلَ،
فيَقطعون جَريدَ القلبِ حتّى يَنكشِفَ الجُمّارُ ويَحجِمون. فيَنزلُ السّائِلُ
الذّهبِيّ المُعسَّلُ. أمّا الّتي وَجبَ تعويضُها فيَسْتنزفونها حتّى تجفَّ وتموتَ
فِعلاً. وأمّا العليلة بمِقدار. ثمّ يُطلِقونها فتَنبُت جَريدًا جديدا سَليما.
اِفترَشَ الطلبة العُشبَ وأمامهم الفلاّحون يُنضِّدون زَنابيلَ مُفعَمة
تفّاحا بَرْقوقا وخُضَرا مُزهِرة تتدلّى منها عَلائقُ التّمر ثمّ يَتّجهون بها إلى
دُورهِمْ.
عن البشير خريّف:
الدّقـلة في عَراجِينها، النّحوُ العربيّ لتلامذةِ السّنةِ السّابعةِ من التّعليم
الأساسيّ- م.و.ب، ص295، بتصرّف
الـــفـــعـــلُ الـــمَـــزيـــدُ
بـــحـــرفٍ
|
الـــفـــعـــلُ الـــمَـــزيـــدُ
بـــحـــرفـَــيْـــن
|
الــفــعــلُ الــمَــزيــدُ
بــثــلاثــةِ أحْــرُفٍ
|
||||||
الـــفـــعـــلُ
|
وَزنـُــه
|
جِـــذرُه
|
الـــفـــعـــلُ
|
وَزنـُــه
|
جِـــذرُه
|
الـــفـــعـــلُ
|
وَزنـُــه
|
جِـــذرُه
|
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
|
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
|
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
|
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
|
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
|
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
-.....................
|
-.....................
-.....................
|
-.....................
-.....................
|
-.....................
-.....................
|
E تـمـريـنٌ تـقـيـيـمـيّ: أشتقّ مِن الجُذور الصِّيَغَ المَطلوبَة.
ثمّ أوظفها في جُمَلٍ:
(ك.ر.م): أفْعَلَ: ..............................................................................................................................................................................................................
(ح.س.ن): فـَعّلَ: ............................................................................................................................................................................................................
(خ.ب.ر): اِفتعَل: ...........................................................................................................................................................................................................
(ح.م.ل): تفعّل: ...............................................................................................................................................................................................................
(ق.ر.ء): اِستفعَل: ..........................................................................................................................................................................................................
¶
أصَرّفُ الأفعالَ
المَزيدة في المُضارَع المَرفوع مع الضّمائر المُقترَحةِ: * الشكلُ أساسيّ *
·
الفلاحُ يُقبِلُ
على أرضِه بوَجهه المُنير: - أنتِ ...............................................................................................
-
هنّ .......................................................................................................................................................
·
يُعوِّضُ
الفلاّحُ النّخلَ العَديمَ ويُعالجُ العَليلَ:- الفلاّحون ................................... النّخلَ
العَديمَ و.................................. العليلَ.
-
الفلاّحات ...................................... النّخلَ
العَديمَ و..................................... العليلَ.
·
يَتّجِهون بها
إلى الدّور: أنتما ............................. بها إلى الدّور/ أنتنّ .............................. بها
إلى الدّور.
·
يَتحمّلُ
الفلاّحُ وَحْدَهُ جَنْيَ التّمر: أنا ...................... وَحْدِي جَنْيَ التّمر / أنتم ................................ وَحْدَكم
جَنْيَ التّمر.
·
يَطمَئنّ
الفلاّحُ إلى المَحصول الوَفير: نحن ................................ إلى المَحصول الوَفير / أنتنّ .................................
إلى
المَحصول الوَفير / هنّ .................................... إلى المَحصول الوَفير.
¶
أصَرِّفُ تلك
الأفعالَ المَزيدة في المُضارعَيْن المنصوب والمجزوم وفي الأمر:
* الشّكلُ ضروريّ *
¶
أبْــني مـا
يـلـي لـلـمـجـهـولِ ثمّ أكمِلُ الوزن معلوما ومجهولا:
·
أطلّ
علينا الفلاّحُ بوجهه المُنير: .....................................................................................................................................................
-
يُطِلّ
علينا بوجهه المُنير: .....................................................................................................................................................................
·
عوّض
الفلاّحُ النّخلَ العَديمَ وعالجَ العَليلَ: ...................................................................................................................................................
-
يُعوِّضُ
الفلاّحُ النّخلَ العَديمَ ويُعالجُ العَليلَ: ..................................................................................................................................................
·
اِستقبلْنا
الرّبيعَ بالنّشاطِ والسّعي: .....................................................................................................................................................
-
نستقبِلُ
الرّبيعَ بالنّشاطِ والسّعي: .....................................................................................................................................................
·
اِفترَشَ
الطلبة العُشبَ: .....................................................................................................................................................
-
يَفترَشُ
الطلبة العُشبَ: .....................................................................................................................................................
o أقيِّمُ وأراجعُ: 1/
البخيلُ ناجى الدّرهمَ وفدّاه واستبطأه: أصَرّفُ هذه الجملة في الماضي مع المثنى
المذكر والمثنى المؤنث والجمع المذكر والجمع المؤنث، وفي المضارع المرفوع
مع ضمائر الخطاب.
2/ أصَرّفُ الأفعالَ " تباهى- أيْقن- ساوى " مع ضمائر الغيْبةِ
في المضارعيْن المنصوب والمجزوم.
3/ أصَرّفُ
الأفعالَ " تدانى- سمّى- تسلّى- أنشأ " في الأمر.
*
الشّكلُ ضروريّ *
|