اسلوب النداء

إعلان الرئيسية


اسلوب النداء
 

النداء : في اللغة:هو رفع الصوت ،من قولهم: ”ندِي صوته يندى“
إذا ارتفع وعلا.
وفي اصطلاح النحاة:دعاء المخاطب بأحد أحرف النداء؛ تنبيهًا له للإصغاء، ولسماع ما يريده المتكلم.
    
أشهرأحرف النداء:
1- لنداء القريب :الهمزة(أ)،و(أي)
نحو: أ ربَّ الكون ما أعظمك، وأجل َّشأنك.
   أيْ فاطمة قومي بواجبك........
2- لنداء البعيد،أو مافي حكمه كالنائم والساهي: (أَياَ)،و(هَياَ):
نحو:   أياَ طلبةَ العلم أنتم بناة المستقبل. 
        هَياَ مجدًّا أنت أمل والديك.....
3- لكلِّ منادى قريبًا كان أوبعيدًا: (يا)
        نحو: يا فتاةُ قومي بواجبكِ.
4- لنداء المندوب :  (وَا)
 
والمندوب هو المتفجّع عليه،نحو:(وَا معتصماه)،
   أوالمتوجّع منه، نحو: (وَا ظهراه).
  و:يصح استخدام (يا) لنداء المندوب عند أمن اللبس
ومنه قوله تعالى:
     (يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ )الزمر/56
حيث استعملت (يا) في الندبة ؛ لوضوح الأمر وعدم التباس المعنى؛
لأن المقام مقام تفجّع.

حذف حرف النداء:
        1- يجوزحذف حرف النداء حذفاً لفظيًا،متى ما فُهم من السياق مع ملاحظة وجوده وتقديره:
        نحو: فاطمةُ اجتهدي. والتقدير:يا فاطمةُ اجتهدي. 
ومنه:قوله تعالى: (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا)،والتقدير : يا يوسفُ
                       (سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ)، والتقدير: يا أيها
             (رَبَّنَا أَنْـزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ)، والتقدير: يا ربنا
             (رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ ) والتقدير: يا ربِّ
 
2-ويمتنع حذف حرف النداء مع:
        أ- المندوب: وازيداه، واقلباه...........
        ب- المستغاث: يا لَلطبيب لِلمريض.........
        ج- الضمير:                                      
      
نحو قول بعض العرب:“يا إياك قد كفيتك“ 
              
3- ويقلّ الحذف- مع جوازه- في موضعين:
أ-إذا كان المنادى اسم إشارة:
نحو: ياهذا اتقِ الله.  ويجوزبقلة: (هذا اتقِ الله)
        واستشهد ابن عقيل على هذا الحذف بقوله تعالى:
(ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ )،أي: ياهؤلاء.

ب- إذا كان المنادى اسم جنس لمعيّن (نكرة مقصودة):
        نحو:يا سائقُ تمهّلْ. ويصح بقلّة: سائقُ تمهّلْ .     
  ومن هذا القليل قولهم في الأمثال:
 ”أصْبِحْ ليلُ“، أي:أصبح يا ليلُ.

أقسام المنادى والحكم الإعرابي لكل قسم:
        المنادى ثلاثة أنواع :
1- مفرد.   2- مضاف.   3- شبيه بالمضاف.

        القسم الأول:المفرد : ويدخل تحته:
أ- المفرد المعرفة، وأشهرها العَلَم.
ب- النكرة المقصودة.
ج- النكرة غير المقصودة.
أ- المفرد المعرفة: العَلَم:
حكمه الإعرابي: البناء على ما كان يرفع به، في محل نصب.
يا محمدُ افعل الخير،  مبني على الضم في محل نصب.
يا محمدان افعلا الخير. مبني على الألف في محل نصب.
يا محمدون افعلوا الخير. مبني على الواو في محل نصب.
يا فاطماتُ افعلن الخير. مبني على الضم في محل نصب.
قال تعالى:
(يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ)
 (يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا )
( يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ)
(يَا مُوسَى لا تَخَفْ)
 (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ )

ب :النكرة المقصودة:
وهي النكرة التي يزول إبهامها وشيوعها بسبب ندائها،
فتصير بعد النداء معرفةً دالّةً على واحد معيّن.
حكمها الإعرابي:البناء على الضم ،أو ما ينوب عنه في محل نصب.
    نحو : يا سائقُ تمهل.
        يا مهملان اجتهدا.
          يا طالباتُ التزمن الهدوء .
        يا مصلون سوّوا صفوفكم.
        (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي )
         (يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ)

جـ -:النكرة غير المقصودة
وهي النكرة الباقية على إبهامها وشيوعها كما كانت قبل النداء ،فلا تدل معه على مفرد معين مقصود بالنداء ، وإنما تنادي نكرةعامة غيرمقصودة.
حكمها الإعرابي:وجوب نصبها مباشرة.
  نحو: يا عاقلاً تذكر الآخرة ولا تنسَ نصيبك من الدنيا.
وكقول الأعمى:  يا رجلاً خذ بيدي .

القسم الثاني:  المضاف
وهو الذي يتركب من مضاف ومضاف إليه.
        حكمه الإعرابي:  النصب مباشرة.
        ياطالبَ العلمِ استزد.
        (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ )
         (يَا أَبَانَا مَالَكَ لاتَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ)
        (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ)
        ( يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ).
 ويدخل تحت هذا القسم العَلَم المضاف:                  
 ياعبدَاللهِ،       يا عبدَ العزيزِ.........

القسم الثالث: الشبيه بالمضاف
        وهوالمنادى الذي يأتي بعده معمولٌ يتمم معناه؛
        وهذا المعمول قد يكون منصوبًا على أنه مفعول به:        
  يا طالعًا جبلاً.....   ، يا قائداً سيارةً تمهل .                                    يا آكلاً مالَ غيرِك كيف تنعم؟  يا حاملًا الهمَّ الجأ لربك.
        وقد يكون هذا المعمول مرفوعاً على أنه فاعل:
يا حسنًا وجهُه..... ، يا عظيماً مالُه لاتغترّ
يا كريماً خلقُه تستحقّ الثناء.                                    
        وقد يكون المعمول شبه جملة تتعلق به :
يا مسافراً إلى مكة لا تنسنا من الدعاء
 يا مجاهدًا في سبيل الله اصبرْ.
        والشبيه بالمضاف حكمه الإعرابي : النصب مباشرة .

ولننظر الآن  إلى الأمثلة الآتية:
        يا قائدَ سيارةٍ تمهل.      منادى مضاف منصوب.
        يا قائدًا سيارةً تمهلْ.     منادى شبيه بالمضاف منصوب
        يا قائدًا تمهلْ.              منادى نكرة غير مقصودة منصوب
        يا قائدُ تمهلْ.      منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب.
        يا محمدُ تمهّلْ.   منادى علم مبني على الضم في محل نصب.

        إذن الخلاصة : أن اثنين من أنواع المنادى                    
 تبنى على الضم أو ما ينوب عنه في محل نصب وهما :
المفرد العَلَم , والنكرة المقصودة.
وثلاثة منصوبة مباشرة ،وهي:
النكرة غير المقصودة, والمضاف, والشبيه بالمضاف.




تطبيق:
      مانوع المنادى , وماحكمه الإعرابي في الشواهد الآتية؟
1-((يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ)).
2-((لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ)).
3-((قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ)).
4- يا ليلُ طلْ يا نومُ زلْ         يا صبحُ قفْ لا تطلعِ
      5- يا طالبًا لمعالي الملك مجتهداً     خذها من العلم أوخذها من المال 
                          
6-((يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ )).
7-((يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ)).
8-((رَبَّنَا أَنْـزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ)).
9-((يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ)).

حل التطبيق:

        1-((يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ)). نوعه :منادى مضاف  . حكمه الإعرابي : النصب مباشرة .
        2-((لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ)). منادى علم ( مفرد معرفة ) / البناء على ما كان يرفع به في محل نصب وهو هنا مبني على الضم.
        3-((قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ)). منادى مضاف / النصب مباشرة .
        4- يا ليلُ طلْ يا نومُ زلْ     يا صبحُ قفْ لا تطلعِ منادى نكرة مقصودة / البناء على الضم أو ما ينوب عنه في محل نصب .
5- يا طالبًا لمعالي الملك مجتهداً     خذها من العلم أو خذها من المال
           منادى شبيه بالمضاف / النصب مباشرة .
         6-((يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ )).  منادى مضاف / النصب مباشرة .
        7-((يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ)). منادى علم ( مفرد معرفة ) / البناء على الضم المقدر في محل نصب. .
        8-((رَبَّنَا أَنْـزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ)). منادى مضاف / النصب مباشرة
        9-((يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ)).  منادى مضاف / النصب مباشرة .



من أحكام المنادى

- حكم المنادى العَلَم المفرد الموصوف بـــ(ابن):
إذا كان المنادى العَلم المفرد موصوفًا مباشرة بكلمة (ابن)، مضافة إلى علَمٍ آخر,نحو:
     *يــا حسن بنَ عليٍّ.
     *يــا محمد بنَ عبد الله.
      *يــا خالد بنَ الوليد ما أعظم بطولاتك.
جاز في المنادى وجهان إعرابيان:
(1)البناء على الضم في محل نصب:
يــا محمدُ بنَ عبدالله....
    مراعاة للقاعدة العامة ؛لأنّه علَم مفرد.
(2) البناء على الفتح في محل نصب:
 
يــا محمدَ بنَ عبدالله....
إتباعًا لفتحة (ابن).
والواضح من الكلام السابق أنه لابد من توفر شروط في هذا المنادى حتى يجوز فيه هذان الوجهان :
(1) أن يكون المنادى علَمًا.
(2) أن يكون هذا العَلَمُ مفردًا.
(3) أن يكون موصوفًا مباشرة بكلمة ( ابن ).
(4) أن تكون كلمة ( ابن ) مضافةً إلى علَم آخر.
                مثل: (يا فهد بن عبد العزيز)


وما قيل عن كلمة ( ابن ) يسري على كلمة
 ( ابنة) ولا يسري على غيرهما..
      يا مريمُ بنةَ عمران  , يــا مريمَ بنةَ عمران.
      يا عائشةُ بنةَ أبي بكر ما أعظم حبك للرسول.
يا عائشةَ بنةَ أبي بكر......

فإن فُقد شرط ، امتنع الإتباع أي امتنع البناء على الفتح، وتعيّن البناء على الضم،غالبًا, نحو:
 *ياغلامُ ابن سعيد.
يــا فتاةُ ابنة محمد.
لأنّ المنادى( الاسم الأول ) غير علَم..

*يــا أبا بكر بنَ الصديق.
يــا عبد الله بنَ صالح.
يــا أمَّ كلثوم بنة محمد.
لأنّ المنادى(الاسم الأول)علَم غير مفرد.
وهوهنا منصوب؛لأن المنادى علم مضاف.

 * يا زيدُ الفاضلَ ابن عمرو.
   يــا سليمانُ النبيَّ ابن داود.
   لوجود الفاصل.

 * يــا زيدُ ابن أخينا.
  يــا فاطمةُ ابنة أخي.
  يــا خالدُ ابن عمي.
     لأن الثاني ليس بعَلَم.

* يا عائشةُ بنتَ أبي بكر.
  يـا فاطمةُ بنتَ محمد.
  يـا محمدُ ولدَ عبد الله
لأنَّ الحكم لا يسري مع غير كلمة (ابن)، و (ابنة).
   


- جواز تنوين المنادى المفرد المعرفة في ضرورة الشعر ونصبه
:
يجوز للشاعر تنوين المنادى المبني على الضم(العَلَم المفرد، والنكرة المقصودة):
       من ذلك الشاهد:(307)
  وهو قوله :
سلامُ الله يا مطرٌ عليها         وليس عليك يامطرُ السلامُ                    
الشاهد: (يا مطرٌ) الأول،حيث نوّن الشاعر المنادى المفرد
 العَلَم ؛ لضرورة شعره،والقياس أن يبنى على الضم.

كما يباح له مع تنوينه نصبه:
كما في الشاهد: (308)
وهو قول الشاعر:
ضربتْ صدرها إليَّ وقالتْ        يا عديًّا لقد وقتك الأواقي
حيث اضطر الشاعر إلى تنوين المنادى المفرد العَلَم فنوّنه، ولم يكتفِ بذلك بل نصبه أيضًا.

- الجمع بين حرف النداء و (أل):
من أحكام النداء أنّه لا يجوز نداء المبدوء  بـ (أل) ؛   فلا يصح الجمع بين حرف النداءو(أل) ؛ مسايرةً للكلام العربي الفصيح الذي يكاد يخلو من اجتماع أداتين ظاهرتين للتعريف.
   فلا يقال مثلاً: يا الرجلُ ، ولا يا الفتاةُ.
   وإنما يؤتى بـ(أيّ)، و(أيّة)، وصلة لندائه، فيقال:
            يا أيُّها الرجلُ ،و يا أيّتُها الفتاة

إلّا أنّهم استثنوا من ذلك مواضع جوّزوا فيها نداء ما فيه (أل) مباشرة منها :
    (1) مع لفظ الجلاله (الله):
فنقول:- يــا ألله سبحانك أنت القادر على كل شيء.
       - يــا الله أغثنا.
والأكثر في الأساليب العالية عند نداء لفظ الجلالة
أن يقال:  (اللهمَّ) بحذف حرف النداء،والتعويض عنه بميم مشددة.
”اللهمَّ مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء“

ولا يقال :(يا اللهمَّ) إلاّ شذوذًا.
كما في الشاهد:310
إني إذا ماحدثٌ ألمّا       أقول يا اللهمَّ يا اللهمَّا
في البيت شذوذٌ؛لأن الميم المشددة في(اللهمّ) عوض عن حرف النداء، ولا يُجمع بين العوض والمعوّض عنه.

(2) الضرورة الشعريَّة:
ومنه الشاهد: (309)  وهو قول الشاعر:
فيا الغلامانِ
اللذان فرَّا
                          إياكما أن تُعْـقِبَانا شرَّا
حيث جمع الشاعر بين حرف النداء و(أل)، مع غير لفظ الجلالة،
وهذا لا يجوز إلاّ في ضرورة الشعر.
  
- حكم المنادى المضاف إلى ياء المتكلم:
      إذا  كان المنادى المضاف إلى ياء المتكلم اسمًا معتلاً : وجب إثبات ياء المتكلم وتحريكها بالفتح
    فنقول: يا فتايَ، يا عصايَ، يا شذايَ......
   ونقول: يا قاضيَّ، يا هاديَّ ، يا داعيَّ، يا مُعطيَّ......

      وإن كان اسمًا صحيحًا:
فيجوز في ياء المتكلم معه خمسة أوجه :
الأول : حذف الياء والاستغناء عنها بالكسرة ،وهذا هو الأكثر:
  يا ربِّ ،يا عبدِ، يا صديق ِ، يا جارِ، يا صاحبِ .....
قال تعالى: (يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ)
     : (يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ )
      : (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي )
     : (يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُواهَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا)
     : (يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ).

الثاني : إثبات الياء ساكنة ً :
يا عبدِي ، يا صديقي ، يا جارِي، يا صاحبِي ....
      ومنه:(يا عِبادِيْ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ اليَوْمَ وَلاأنْتُمْ تَحْزَنُونَ )
في قراءة من قرأها بإثبات الياء ساكنة .

الثالث : إثبات الياء مفتوحة ً  :
ياعبديَ ، يا صديقيَ ، يا جاريَ ، يا صاحبيَ......
قال تعالى:(يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا)
       :(يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ )
        :(يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ)

الرابع : قلب ياء المتكلم ألفًا،والكسرة  فتحةً :
يا عبدَا ، يا صديقَا ، يا جارَا ، يا صاحبَا .......
      قال تعالى:(يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْت ُفِي جَنْبِ اللهِ)
    وقوله:(وَقَالَ يَا أَسَفَا عَلَى يُوسُفَ )

الخامس: قلب ياء المتكلم ألفًا وحذفها، والاستغناء عنها بالفتحة :
  يا عبدَ ، يا صديقَ ، يا جارَ  ، يا صاحب َ..... 
      ويجوز في لفظتي (أب) ،و(أم)  دون غيرهما
وجه سادس: وهو حذف ياء المتكلم والتعويض عنها بتاء مكسورة، أو مفتوحة :
      فنقول : يا أبتِ،و يا أُمَّت.  أو نقول:يا أبتَ، ويا أُمَّتَ.
      قال تعالى :(يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كوكبا)
        :(يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ﴾
       :(قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ )
      ولا يصح إثبات التاء مع ياء المتكلم ؛ فلا نقول:يا أبتي،
ولا يا أمتي ؛ لأن التاء عوض عن الياء، ولا يُجمع
  بين العوض المعوَّض عنه.

- المضاف إلى اسم مضاف إلى ياء المتكلم :
إذا أضيف المنادى إلى اسم مضاف إلى ياء المتكلم, وجب إثبات الياء :
      يا ابن أخي ,,يا علماء أمتي , يا أبناء وطني احرصوا عليه ,
 يا طالبات كليتي حافظن عليها ....
إلاَّ أنه استثني من ذلك كلمتان هما :ابن أمِّي , وابن عَمِّي
فتحذف منهما الياء, مع تحريك الميم بالكسر،أوبالفتح ؛ قصداً إلى التخفيف لكثرة الاستعمال فنقول :   يا ابن أمِّ ،يا ابن أمَّ
                                     و:  يا ابن عَمِّ ، يا ابن عمَّ
      قال تعالى: (قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي)
             :(قَالَ يا بْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي )
 
فقد قُرئت الآيتان بالوجهين، أي:بفتح الميم وكسرها.

تطبيق:
س1- ما الأوجه الإعرابية الجائزة في ما تحته خط، مع ذكر السبب:
يا هارون الرشيد بن محمد كم كان عصرك زاهرًا.
يا عبدالله بن عبدالعزيز لك في القلوب مكانةٌ.
ويا نايف بن عبدالعزيز كنت رجل الأمن الأول للوطن.
س2- ما الضرورة التي ارتكبها الشاعر في كل بيت ممّا يأتي:
أ- عباسُ يا الملِكُ المتوَّجُ والذي      عَرَفَتْ له بيتَ العُلا عدنانُ                   

ب- قول الشاعر وهو ينظر إلى القمر:
    يــا قمرًا لا تفشِ أسرار الورى     وارحم فؤاد الساهرِ الولهانِ
                           
س3- ميّزي نوع المنادى في الأمثلة الآتية ، وأعربيه:
        يا صديقُ راع ِ حقَّ الصداقة.
        يا صديقًا راع ِ حقَّ الصداقة.
        يا صديقَ راع ِ حقَّ الصداقة.

حل التطبيق:
1-    ما الأوجه الإعرابية الجائزة في ما تحته خط، مع ذكر السبب:
يا هارون الرشيد بن محمد كم كان عصرك زاهرًا. 
وجه واحد  البناء على الضم هارونُ ؛ لأنه لم يوصف مباشرة بكلمة ابن .

يا عبدالله بن عبد العزيز لك في القلوب مكانةٌ.  
 وجه واحد النصب ؛ لأنه علم غير مفرد عبدَالله

ويا نايف بن عبد العزيز كنت رجل الأمن الأول للوطن.
 
 وجهان: البناء على الفتح _ البناء على الضم لأنه ( علم _ مفرد _ موصوف مباشرة بكلمة ابن _ وابن مضافة لعلم آخر )

2- ما الضرورة التي ارتكبها الشاعر في كل بيت ممّا يأتي:
أ- عباسُ يا الملِكُ المتوَّجُ والذي       عَرَفَتْ له بيتَ العُلا عدنانُ                                     
 .. نادى ما فيه أل في قوله يا الملك

ب- قول الشاعر وهو ينظر إلى القمر:
    يــا قمرًا لا تفشِ أسرار الورى    وارحم فؤاد الساهرِ الولهانِ                                 
 .. نون ونصب النكرة المقصودة ..

3- ميّزي نوع المنادى في الأمثلة الآتية ، وأعربيه:
يا صديقُ راع ِ حقَّ الصداقة.
 منادى ( نكرة مقصودة ) مبني على الضم في محل نصب .

يا صديقًا راع ِ حقَّ الصداقة.  
 منادى ( نكرة غير مقصودة ) منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره .

يا صديقَ راع ِ حقَّ الصداقة. 
منادى مضاف إلى ياء المتكلم قلبت ياؤه ألفا وحذفت واستغني عنها بالفتحة ،فهو منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة،وهو مضاف وياء المتكلم المنقلبة ألفًا والمحذوفة في محل جرّ مضاف إليه.

     

      

تعديل المشاركة
Back to top button