تطبيق النداء
اسم :.............................................................................................
اسم :.............................................................................................
س1: اختار الإجابة الصحيحة بوضع دائرة حول حرفها في ما يأتي:
1- المنادى في قولنا:( يا رفيقًا بالعباد الطفْ بنا):
أ- نكرة مقصودة. ب- نكرة غير مقصودة. ج- مضاف. د- شبيه بالمضاف.
2- حرف
النداء في قول أبي فراس: أ بُنيَّتي لا تجزعي
كلّ الأنام إلى ذِهاب
أ- خاص بالقريب . ب- خاص بالبعيد. ج- للقريب والبعيد معًا. د- للمندوب.
أ- خاص بالقريب . ب- خاص بالبعيد. ج- للقريب والبعيد معًا. د- للمندوب.
3- حذف
حرف النداء في قولنا:( جاهلُ تَعلَّمْ ) :
أ- جائز بكثرة. ب- جائز بقلّة. ج- شاذّ د- ممنوع.
أ- جائز بكثرة. ب- جائز بقلّة. ج- شاذّ د- ممنوع.
س2: أجيب بكلمة (صح) أو بكلمة (خطأ) على ما يأتي، مع
تصحيح الخطأ إن وُجد:
1- يُعدّ تنوين المنادى العَلَم ضرورة في قول الشاعر: لا تهجْني يا حُمَيدٌ إن لي فتكةُ الليثِ إذا الليثُ غَضِبْ
.......................................................................................................................................................................... ( )
1- يُعدّ تنوين المنادى العَلَم ضرورة في قول الشاعر: لا تهجْني يا حُمَيدٌ إن لي فتكةُ الليثِ إذا الليثُ غَضِبْ
.......................................................................................................................................................................... ( )
2- يجوز
فيما تحته خط في:( يا عبد الملك بن
مروان كم لك من إنجازات مبهرة).وجهان إعرابيان.
.......................................................................................................................................................................... ( )
.......................................................................................................................................................................... ( )
3- يُعدّ الجمع بين حرف النداء
و(أل) مع لفظ الجلالة ضرورةً شعريةً في
قول الشاعر:
دافع الشر كاشف الضرّ يا الله يا الله هاك وجهي وذُلّي ( )
..........................................................................................................................................................................
دافع الشر كاشف الضرّ يا الله يا الله هاك وجهي وذُلّي ( )
..........................................................................................................................................................................
س3: (أ) – أدخل (يا) النداء على لفظة
(أبي) ،واكتبيها بكلِّ الأوجه الممكنة:
......................................................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................................
يتبع
(ب)- بيَّن نوع المنادى فيما تحته
خط فيما يأتي ،وأعربيه:
(يا ودودُ يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما نريد....)
..........................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
(يا ودودُ يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما نريد....)
..........................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................................................
(ج)- إذا
ادلهمّتْ بك الخطوبُ ،وضاقتْ عليك سعة الدنيا ،فَمَنْ تنادين،ولمن تلجأين ؟!
عبّري عن مشاعرك هذه بما لا يقلُّ عن سطرين ، وليكن لأسلوب النداء الذي درسته أثرٌ في كتابتك..
(الإجابة عن هذه الفقرة إلزامية، وبدونها لن تحتسب لهذا النشاط درجة)
..........................................................................................................................................................................................................عبّري عن مشاعرك هذه بما لا يقلُّ عن سطرين ، وليكن لأسلوب النداء الذي درسته أثرٌ في كتابتك..
(الإجابة عن هذه الفقرة إلزامية، وبدونها لن تحتسب لهذا النشاط درجة)
حلّ تطبيقات النداء
س1: اختار الإجابة الصحيحة بوضع دائرة حول حرفها في ما يأتي:
1- المنادى في قولنا:( يارفيقًا بالعباد الطفْ بنا):
أ- نكرة مقصودة. ب- نكرة غير مقصودة. ج- مضاف. د- شبيه بالمضاف.
س1: اختار الإجابة الصحيحة بوضع دائرة حول حرفها في ما يأتي:
1- المنادى في قولنا:( يارفيقًا بالعباد الطفْ بنا):
أ- نكرة مقصودة. ب- نكرة غير مقصودة. ج- مضاف. د- شبيه بالمضاف.
2- حرف
النداء في قول أبي فراس: أ بُنيَّتي لا تجزعي
كلّ الأنام إلى ذِهاب
أ- خاص بالقريب . ب- خاص بالبعيد. ج- للقريب والبعيد معًا. د- للمندوب.
أ- خاص بالقريب . ب- خاص بالبعيد. ج- للقريب والبعيد معًا. د- للمندوب.
3-حذف
حرف النداء في قولنا:( جاهلُ تَعلَّمْ ) :
أ- جائز بكثرة. ب- جائز بقلّة. ج- شاذّ د- ممنوع.
أ- جائز بكثرة. ب- جائز بقلّة. ج- شاذّ د- ممنوع.
س2: أجيب
بكلمة (صح) أو(خطأ) على ما يأتي، مع تصحيح
الخطأ إن وُجد:
1- يُعدّ تنوين المنادى العَلَم ضرورة في قول الشاعر: لا تهجْني يا حُمَيدٌ إن لي فتكةُ الليثِ إذا الليثُ غَضِبْ
.......................................................................................................................................................................... ( صح )
1- يُعدّ تنوين المنادى العَلَم ضرورة في قول الشاعر: لا تهجْني يا حُمَيدٌ إن لي فتكةُ الليثِ إذا الليثُ غَضِبْ
.......................................................................................................................................................................... ( صح )
2- يجوز
فيما تحته خط في:( يا عبد الملك بن
مروان كم لك من إنجازات مبهرة).وجهان إعرابيان.
.... يجوز فيما تحته خط هنا وجه واحد؛ ولأنه علم مضاف يتعين فيه النصب. ( خطأ )
.... يجوز فيما تحته خط هنا وجه واحد؛ ولأنه علم مضاف يتعين فيه النصب. ( خطأ )
3- يُعدّ الجمع بين حرف النداء
و(أل) مع لفظ الجلالة ضرورةً شعريةً في
قول الشاعر:
دافع الشر كاشف الضرّ يا الله يا الله هاك وجهي وذُلّي ( خطأ )
يُعدّ الجمع بين حرف النداء و(أل) مع لفظ الجلالة جائز مطلقًا .
دافع الشر كاشف الضرّ يا الله يا الله هاك وجهي وذُلّي ( خطأ )
يُعدّ الجمع بين حرف النداء و(أل) مع لفظ الجلالة جائز مطلقًا .
س3: (أ) - أدخلي (يا) النداء على لفظة (أبي)
،واكتبيها بكلِّ الأوجه الممكنة:
يا أبِ ، يا أبِي ، يا أبيَ ،يا أبَ ، يا أبَا ، يا أبتِ ، يا أبتَ.
يا أبِ ، يا أبِي ، يا أبيَ ،يا أبَ ، يا أبَا ، يا أبتِ ، يا أبتَ.
(ب)-
بيَّني نوع المنادى فيما تحته خط فيما
يأتي ،وأعربيه:
(يا ودودُ يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما نريد....)
ودود: منادى مفرد نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب.
ذا العرش: منادى مضاف، منصوب وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف،و(العرش) مضاف إليه...
فعّالاً :منادى شبيه بالمضاف،منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(يا ودودُ يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما نريد....)
ودود: منادى مفرد نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب.
ذا العرش: منادى مضاف، منصوب وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف،و(العرش) مضاف إليه...
فعّالاً :منادى شبيه بالمضاف،منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(ج)-
إذا ادلهمّتْ بك الخطوبُ ،وضاقتْ عليك سعة الدنيا ،فَمَنْ تنادين،ولمن
تلجأين ؟ عبّري
عن مشاعرك هذه بما لا يقلُّ عن سطرين ، وليكن لأسلوب النداء الذي درسته أثرٌ في كتابتك..
(الإجابة عن هذه الفقرة إلزامية، وبدونها لن تحتسب لهذا النشاط درجة)
عن مشاعرك هذه بما لا يقلُّ عن سطرين ، وليكن لأسلوب النداء الذي درسته أثرٌ في كتابتك..
(الإجابة عن هذه الفقرة إلزامية، وبدونها لن تحتسب لهذا النشاط درجة)