الممنوع من الصرف

إعلان الرئيسية

الممنوع من الصرف
الجزء الأول

الاسم (من حيث الإعراب والبناء) :
1- معرب (متمكّن): وينقسم إلى:
  متمكّن أمكن  (الاسم المنصرف) : متمكن؛لأنه معرب،وأمكن ؛لأنه منون
 متمكن غير أمكن (الاسم غير المنصرف): متمكن؛لأنه معرب، وغير أمكن ؛لأنه لا ينون.
2-  مبني (غيرمتمكّن)


ـ والمقصود بالتنـــــوين في هذا الباب : تنوين التمـكين أي: (تنوين الصرف):الذي يلحق الاسم دلالة على تمكنه في الاسمية. 
  لا تنوين المقابلة؛ اللاحق جمع المؤنث السالم لأنه يصحب الاسم الممنوع من الصرف
      في نحو: أذرعاتٍ،عناياتٍ، سعاداتٍ.....  
  ولا تنوين العوض؛  الذي يأتي عوضّا عن حرف محذوف ؛لأنه يصحب أيضًا الممنوع من الصرف في نحو: جوارٍ، وغواشٍ , وليالٍ....


علامة الاسم المنصرف:
     يدخله التنوين ،ويجّر بالكسرة مطلقًا.

علامة الاسم غير المنصرف:
   لا يدخله هذا التنوين،ويجرّ بالفتحة إذا لم يُضَفْ، أو تدخل عليه (أل).
  فإن أُضيف،أو دخلت عليه(أل) جُرَّ بالكسرة.
  
مثال:
     (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَـنُ)  مرفوع بلا تنوين
     (وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا)  علامة جرّه الفتحة.
       (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)  علامة جرّه الكسرة ؛ لأنه أضيف.

ونحو:(وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ
   يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا )
حضرت دروساً دينية في مساجدَ كثيرةٍ.   علامة جرّه الفتحة.
(وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِد).   علامة جرّه الكسرة؛ لأنه اقترن بأل.


متى يمنع الاسم من الصرف؟:
1-   لعلَّة :
           _ ماختم بألف التأنيث المقصورة أوالممدودة
           _   ماكان على صيغة منتهى الجموع

2-  لعلَّتين:
              الوصفية مع زيادة الألف والنون .
              الوصفية مع وزن الفعل.
               الوصفية مع العدل.

               العلميّة مع زيادة الألف والنون
               العلميّة مع وزن الفعل
               العلميّة مع العدل
               العلميّه مع التأنيث
               العلميّة مع التركيب
               العلميّة مع العجمة.

  ما يمنع من الصرف لعلَّة واحدة:

1- ما ختم بألف التأنيث  المقصورة أو الممدودة:
 ألف التأنيث بنوعيها تمنع الاسم من الصرف
مهما كان نوع اللفظ الذي تلحقه:                                           
نكرة نحو: بشرى ، ذكرى ، صحراء ، حرباء ، ...               
   أو معرفة نحو: رضوى ، زكرياء ، ...                    
   مفرداً كان نحو : الأمثلة السالفة ، ...                             
  أو جمعاً نحو: جرحى ، قتلى ، صرعى ، أصدقاء ، شعراء ، شركاء ، أنبياء ...
   عَلَمًا كان نحو: نحو ، زكرياء ،ليلى ...                        
  أو وصفاً : أنثى ، حبلى ، صغرى ، فضلى ، حمراء ، حسناء ، ...

وهي بنوعيها زائدة في الميزان الصرفي: بشرى على وزن فعلى
                                                      صحراء على وزن فعلاء

أمّا نحو: هدى فعلى وزن  فُعل
           أروى على وزن  أفعل
           أفعى على وزن   أفعل
          مستشفى على وزن  مستفعل
          آباء على وزن   أفعال
         معنى على وزن  مفعل
         سماء على وزن   فعال
فلا تُعدُّ هذه  مختومةً بألف التأنيث المقصورة
أو الممدودة ؛ لعدم زيادة هذه الألف في الميزان الصرفي.
 
            نشاط:
ميزي الكلمات الممنوعة من الصرف؛ لأنها مختومة بألف التأنيث فيما يأتي:
هناء                فعال  غير ممنوعة من الصرف
أدباء                فٌعلاء  ممنوعة من الصرف؛ لختمها بألف التأنيث الممدودة.
مرضى              فعلى  ممنوعة من الصرف؛ لختمها بألف التأنيث المقصورة.
مغزى               مفعل  غير ممنوعة من الصرف.
بيضاء               فعلاء   ممنوعة من الصرف؛ لختمها بألف التأنيث الممدودة.
دعاء                  فعال  غير ممنوعة من الصرف.


ومن الشواهد على ما ختم بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة:
(وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى )
(فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى)
(قالت ربِّ إنِّي وضعتُها أنثى)
(فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ)
(قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ )
(أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ )
(هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ )


2- ماكان على صيغة منتهى الجموع:
وهو كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان ،
 أو ثلاثة أوسطها ساكن.
فمن الأول :مساجد ،موائد، مدارس ،محامص ،ضوارب، أقارب، قبائل، شواعر ،جواري، ليالي ،دوابّ.....
ومن الثاني: مصابيح، مناديل ،عصافير ،أحاديث، شياطين ،أعاصير........
  
وهذا الذي بعد ألف تكسيره ثلاثة أحرف يمنع من الصرف إذا كان أوسطها(الثاني) ساكنًا فإن كان متحركًا صُرف الاسم نحو: صياقلة, أشاعرة،عباقرة، ملائكة ....
(عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ ).

نشاط:
            ميزي الممنوع من الصرف ؛ لمجيئه على صيغة منتهى الجموع ممّا يأتي:
  عوانس  :       ممنوع؛لأنه على صيغة منتهى الجموع.
  أسوار     :     غير ممنوع.
  أشاعرة   :      غير ممنوع. مثل ملائكة.
  محاريب   :     ممنوع؛لأنه على صيغة منتهى الجموع.
  معانٍ     :       ممنوع؛لأنه على صيغة منتهى الجموع. أصلها:معاني،والتنوين عوض عن الياء المحذوفة.
  أساور
    :         ممنوع؛لأنه على صيغة منتهى الجموع.

ومن الشواهد على ما مُنع من الصرف؛لكونه على صيغة منتهى الجموع:
(يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ)الكهف/31
(فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ )الحج/36
(يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيـبَ)سبأ/ 13
(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ)الملك/5
(قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ )النمل/44
(ولهم فِيهَا منافعُ ومشاربُ أفَلا يشْكُرُون)يس/73


ممَّا يجب التنبُّه إليه في صيغة منتهى الجموع:
1- أنَّ هذا الجمع إذا كان معتل الآخر نحو:
جواري،غواشي ،ليالي ، رواسي ، دواعي ، معاني ،ثواني ...أُجري مُجرى الاسم المنقوص في حالتي الرفع والجر بحذف الياء ويعوض عنها بالتنوين.

نحو:
العيون بواكٍ على فراقِ الأحبةِ.        مرفوع
  
سافرتُ لدواعٍ خاصّة.            مجرور
سهرت لياليَ كثيرةً استعدادًا للاختبار..    منصوب

قال تعالى:
(ومن فوقهم غواشٍ)  مرفوع
(والفجرِ وليالٍ عشرٍ)   مجرور
( سيروا فيها لياليَ وأيامًا)  منصوب


2- أن كلَّ عَلَم مفرد جاء وزنه مماثلاً لوزن صيغة منتهى الجموع فإنه يمنع من الصرف نحو:
 شراحيل، بهادر، هوازن، مكارم، أغادير،أزاهر،مشاعل، جواهر،بشائر......

   قيل : لشبهه بصيغة منتهى الجموع.
   وقيل : للعلمية ، وشبه العجمة.
وإنما قيل:(وشبه العجمة)؛لأنه ليس بين أوزان المفرد العربي الأصيل ما يكون على وزن صيغة منتهى الجموع.

  وإن كان مؤنثًا؛ فللعلمية والتأنيث.

(تكليف للمجموعات)
 اقرأي جزءًا من القرآن الكريم وسجلي ما تقفين عليه من آيات حوت على اسم ممنوع من الصرف ؛ لختمه بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة، أو لمجيئه على صيغة منتهى الجموع،
مع كتابة رقم الجزء المختار، ولا تنسي كتابة اسم السورة،ورقم الآية، و وضع خطٍّ تحت الكلمة الممنوعة من الصرف ، ويذيل بكتابة أسماء طالبات المجموعة.



تعديل المشاركة
Back to top button