الممنوع من الصرف

إعلان الرئيسية

الممنوع من الصرف
الجزء الثاني

الذي يُمنع صرفه لوجود علَّتين معًا :
1- يمنع الاسم من الصرف ؛ للوصفيَّة  إذا انضم معها واحدة من علل ثلاث .
2- يمنع الاسم من الصرف ؛ للعلميّة  إذا انضم معها واحدة من علل ست.

- النوع الأول في ما يمنع من الصرف  لوجود علتين معًا
الوصفيَّة إذا انضم معها واحدة من علل ثلاث :

1-  ما لاينصرف؛ للوصفية وزيادة الألف والنون:
  يمنع الاسم من الصرف إذا كان وصفًا على وزن ( فَعْلان ) بشرط أن يكون تأنيثه بغير التاء ، أما لأنه من الصفات الخاصة بالذكور، نحو : لَحْيان
   وإما لأن مؤنثه وفق اللغة العربية الفصحى بالألف المقصورة،نحو:عطشان , غضبان , سكران , ريَّان , ظمآن , نشوان ,يقظان ،وسنان.

من الشواهد على ذلك :
       قوله تعالى:﴿ فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا﴾
      وقوله تعالى:﴿ كالذي استهوته الشياطينُ في الأرضِ حيرانَ
  وقوله صلى الله عليه وسلم: (ليس بمؤمنٍ من بات شبعانَ ريَّانَ وجاره جائعٌ طاوٍ) .

   فإن كان الغالب على مؤنثه وجود التاء,لم يمنع من الصرف ،
نحو :سيفانٌ , ندمانٌ , عُريانٌ .
نقول: المهمل ندمانٌ على رسوبه . بصرف (ندمان).
        مررت برجل سيفانٍ.  بصرف (سيفان) وجرّه بالكسرة


2- ما لاينصرف للوصفية و وزن الفعل :
يمنع الاسم من الصرف إذا كان وصفًا على وزن (أَفْعَل) بشرطين :
     1- أن تكون وصفيته أصلية غيرعارضة.
     2- ألاّ يكون مؤنثه الشائع بالتاء .
 ومما توفر فيه الشرطان:أشهلُ , أعرج , أحور , أهيف , أملس , أحسن ,  أفضل , أجمل , أحمر , أخضر، أبيض......

من ذلك : ﴿وَاللَّهُ َأعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ﴾
             ﴿فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا﴾
           ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾
          ﴿وَمَن كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى

- فإن كان مؤنثه بالتاء , صُرف نحو :
 أرمل  ،نقول: عطفت على رجلٍ أرملٍ
- وكذلك إذا كانت وصفيته عارضة، يُصرف نحو :
 أربع  نقول:  سلّمت على طالباتٍ أربع.  بصرف (أربع).

3-  ما لاينصرف للوصفية والعدل:
ويكون ذلك في موضعين:
1- أسماء العددعلى وزن (فُعال)أو( مَفْعَل) 
                                 (أُحاد - مَوْحَد)
                                  ( ثُناء – مَثْنى)
                                  (ثُلاث- مَثْلَث)
                                  (رُباع- مربع)...........

2- كلمة (أُخر) التي على وزن (فُعَل).

نقول: صافحت الضيوفَ أُحادَ .  
        سارت الطالباتُ ثُناءَ . 
        غادرت الطالباتُ القاعةَ ثُلاثَ .....
فكل لفظ منها معدول؛اختصاراً عن لفظ العدد الأصلي المكرر مرتين للتوكيد .
من الشواهد على ذلك:
 قوله تعالى:﴿ فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ
      وحديث : ( صلاة الليل مثنى مثنى )
.

وأمّا لفظة(أُخَر) فمعدولة عن(آَخَر) بفتح الخاء .
 نحو :(سجل التاريخُ لعائشة أمِّ المؤمنين ولنساءٍ أُخَرَ أثرهن في السياسة،والثقافة، ونشرالعلم )
ومنه قوله تعالى:﴿فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ .

نشاط :
            عيني الاسم الممنوع من الصرف ، واذكري علّة منعه ، وعيني الاسم المنصرف فيما يأتي:
                 عُريان         أزرق           أُحاد
     جوعان        أربع            اثنين اثنين
      يقظان         أجمل            أُخر
عُريان: منصرف
جوعان: ممنوع من الصرف، وعلة منعه الوصفية وزيادة الألف والنون.
يقظان:  ممنوع من الصرف، وعلة منعه الوصفية وزيادة الألف والنون.

أزرق: ممنوع من الصرف،وعلة منعه الوصفية ووزن الفعل.
أربع:  منصرف.
أجمل: ممنوع من الصرف،وعلة منعه الوصفية ووزن الفعل.

أُحاد:  ممنوع من الصرف،وعلة منعه الوصفية والعدل.
اثنين اثنين: منصرف.
أُخر: ممنوع من الصرف،وعلة منعه الوصفية والعدل.
  


- النوع الثاني في ما يمنع من الصرف  لوجود علتين معًا
      العلميَّة إذا انضم معها واحدة من علل ست:

1. ما لاينصرف؛ للعلمية وزيادة الألف والنون:
 سواء أكان علماً على شخص نحو: عثمان،مروان،سلطان، لقمان، عمران،سلمان....
أم علماً على قبيلة نحو: قحطان، غطفان، ذبيان...
أم على مكان نحو:أصبهان،عمَّان، جازان، نجران،رغدان..
 أم على زمان نحو: شعبان ،رمضان...

 
نحو:﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ﴾
        ﴿لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ﴾
        ﴿وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً ﴾
        ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ﴾
       ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ
...﴾

* فإن كانت النون أصلية غير زائدة، لم يمنع العَلم من الصرف نحو:
 سنانٌ ،عنانٌ، أمانٌ، إحسانٌ ،......

أمَّا نحو:ليان ،إيمان ،جنان، بان...
فممنوعة من الصرف ليس للعلمية وزيادة الألف والنون، وإنما للعلمية والتأنيث،كما سيأتي.

2. ما لاينصرف للعلمية ووزن الفعل:
 يمنع الاسم من الصرف إذا كان علما ً على  وزن من أوزان الفعل.
والمعتبر في وزن الفعل المانع للصرف نوعان:
1- الوزن الذي يخصّ الفعل: مثل: فعَّل ،وفُعِل،
فممّا مُنع ؛لمجيئه على ذلك:
شمَّر:علم لفرس.
دُئِل :علم لقبيلة.

2- الوزن الذي يغلب فيه الفعل:مثل: اِفعِل، واِفعَل،
فممّا مُنع ؛لمجيئه على ذلك:
إصبعُ ،و إِثمِدُ  إذا سُمّي بهما.

ومثل: أفعل، ويفعل ،وتفعل، فممّا منع للعلمية ووزن الفعل:
أحمد، أسعد، أشرف، أشعب....
يثرب، يعرب، يشكر،يزيد، يسلم، ينبع، يذبل.....
تغلب، تعِزّ، تتفُل.....

وممامنع من الصرف ؛للعلمية ووزن الفعل في القرآن:
قوله تعالى:﴿ ومُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ
               ﴿وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا﴾.                                                                                                                                                                                        ﴿وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا﴾.

فإن كان الوزن غير مختصَّ بالفعل,ولا غالب فيه لا يمنع العَلَم من الصرف نحو: (فَعَل):فهو وزن يكثر في الفعل, والاسم..لذا فنحو:سـَعَد,حـَمَد,فـَهـَد,أَنـَس,حـَكـَم,حَـسَن,كـَرَم....  أعلام مصروفة.
 ونحو(فاعِل):فهو وزن يكثر في الفعل, وكذا الاسم. لذا فنحو:خالد,عامر,صالح,ناصر,طارق...   أعلام مصروفة.
ونحو(فَعْلَل):فهو وزن يأتي في الفعل ،وكذا الاسم
لذا فنحو:جعفر,بندر,جندل.....أيضًا أعلام مصروفة.

3. ما لاينصرف للعلمية والعدل:
 وهو محدّد في ثلاثة مواضع :                                                                                           


 


1-ماكان على وزن          2-ماكان على وزن                        3-لفظة (سَحَر)
(فُعَل)من ألفاظ التوكيد         (فُعـَل)من أعلام الذكور .        إذا أريد بها سحر يوم معيَّن
  لفظة(جُمَع)
                            
نقول:أقبلت الطالباتُ جُمَعُ.    
       كافأتُ الطالباتِ جُمَعَ  
     سلمتُ على الطالباتِ جُمَعَ.

 وممَّا جاءعلى(فُعَل)من أعلام الذكور ممنوعًا ًمن الصرف:عـُمَـر,زُفَر,ثُعـَل,   زُحَـل,مُضَر,هُـبَـل,قُـزَح,هُـذَل,بُـلَـع, جُثَـَم, قُـثـَم,جُـحَا....
                    نحو:  قرأت في سيرة ِعـُمَـرَ رضي الله عنه...                 
 
(سحر)إذا أريد من يوم بعينه ،نحو:أسافر يوم الجمعة سحرَ.
     فإن لم يقصد به سحر يوم بعينه صُرف،
               نحو:أحب التهجد في
سحرٍ. بتنوين (سحر)؛لأنها هنا مصروفة.

       ومنه قوله تعالى: (إِلّ آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ)، حيث صُرف في الآية ؛لأنه لم يقصد به يوم بعينه.

 نشاط:
            س2-اختاري الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
            1- يعدّ الاسم ممنوعًا من الصرف؛ للعلمية ووزن الفعل في:
أ- أنس      ب- يعيش        ج- عمر         د-بندر

            2- يمنع الاسم من الصرف؛للعلمية وزيادة الألف والنون في:
أ- هتّان     ب- عدنان        ج-سكران        د-سنان

            3- مُنع الاسم من الصرف؛ للعلمية والعدل في:
أ- أُخَر.     ب-صديقتي سحر.     ج-مُضر.        د-عامر.

            ج2:
            1- يعدّ الاسم ممنوعًا من الصرف؛للعلمية ووزن الفعل في:
أ- أنس      ب- يعيش        ج- عمر         د-بندر
            2- يمنع الاسم من الصرف؛للعلمية وزيادة الألف والنون في:
أ- هتّان     ب- عدنان        ج-سكران        د-سنان
3- مُنع الاسم من الصرف؛ للعلمية والعدل في:
أ- أُخَر.     ب-صديقتي سحر.     ج- مُضر.        د-عامر

تعديل المشاركة
Back to top button