اقرأ النص قراءة متأنية،و أجب عن الأنشطة التالية:
أنشطة القراءة ( 8ن)
1 – اختر نوع العنوان :
مركب وصفي [ ] – مركب إضافي [ ] – مركب إسنادي [ ] (0.5ن)
2 – اشرح بالمرادف: -نهلك : ............................
– أنهكهم : .............................
( 1ن)
3 –استخرج من النص
موصوفين من الموصوفات التي وصفها ابن بطوطة بعد وصوله إلى وجهته :
- الموصوف الأول : .................................... – الموصوف الثا ني : ......................................... (1ن)
- الموصوف الأول : .................................... – الموصوف الثا ني : ......................................... (1ن)
4 – حدد عناصر رحلة ابن بطوطة معتمدا على الجدول التالي : ( 1.5ن)
نقطة الانطلاق
|
الوجهة
|
الرفقة
|
5 – استخرج من النص عبارتين تدلان على صعوبة رحلة ابن بطوطة:
( 1ن)
+ ..............................................................................................
+ ..............................................................................................
6 – أبرز قيمة من
القيم المتضمنة في الفقرة الأولى من النص. ( 1ن)
.......................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
7 – عبر عن رأيك في الظروف التي
قام فيها ابن بطوطة برحلته مقارنة بظروف الرحلة في عصرنا : (2ن)
..................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
..................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
أنشطة الدرس اللغوي ( 6ن)
1 – أشكل ما كتب بخط بارز في
النص. ( 1ن)
2 – أكمل الجدول
التالي بما يناسبه. (2ن)
الاسم
|
نوعه
|
نسبته
|
التغيير الحاصل عند النسبة
|
طويلة
|
|||
أعشاب
|
3 – حدد الجذر
الثلاثي للكلمتين (مطلع - مشرق ) و ركب كل
واحدة منهما في جملة مفيدة.مع الشكل التام. ( 1.5ن)
+ الكلمة: مطلع + الجذر الثلاثي : ..................... + الجملة: ................................................................................
+ الكلمة: مشرق + الجذر الثلاثي : ..................... + الجملة: ................................................................................
4 – صنف
اسماء الآلة الآتية إلى قياسية و سماعية : ساطور – منقلة- مفتاح -
سيف (1ن)
اسم الآلة القياسي
|
اسم الآلة السماعي
|
5- اعرب الكلمة التي تحتها خط في النص،حسب سياقها
التركيبي: (0.5ن)
+ مسافرة:
.............................................................................................................................................................
مهارة التعبير و الأنشاء (6ن)
قمت برحلة استطلاعية رفقة أحد أفراد أسرتك إلى مدينة مغربية.صف الرحلة،و
عبر عن شعورك بعد العودة......
مدرسكم يتمنى لكم كامل التوفيق