اقرأ النص قراءة
متأنية،وأجب عن الأنشطة التالية:
أولا أنشطة القراءة
(8ن)
ملاحظة النص
1- بين العنوان تركيبيا : ........................................ (1ن)
2- حدد نوعية النص : ............................................ (1ن)
الفهم
3 –
أ- ما مرادف : - مغتبطين : . -. النائية
: (1ن)
4 - استخلص الفكرة العامة للنص. ...................... (1ن)
التحليل
5 – استخرج من النص معطيات
الجدول: (1.5ن)
الشخصيات
|
الزمان
|
المكان
|
|
|
|
6- أبرز القيمة المتضمنة في النص. .................................. (1ن)
التركيب
7- صغ فقرة من ثلاثة أسطر تعبر فيها عن شعورك
إزاء حال المرأة الساردة . (1.5ن)
ثانيا : أنشطة الدرس
اللغوي (6ن)
1 – اضبط بالشكل
التام ما كتب بخط بارز . (1ن)
2 - استخرج من
النص ما طلب منك في الجدولين ،وأتممهما. (2.5ن)
جملة الاستثناء
|
المستثنى
|
حكمه الإعرابي
|
|
|
|
جملة تتضمن الحال
|
الحال
|
نوعها
|
|
|
جملة اسمية
|
3– ركب جملتين
تشتملان على الرقمين الآتيين مكتوبين حرفيا مع معدودهما، مع الشكل التام. (1ن)
+ ( 6 أشهر
) ......................................................................................................
+ ( 15
تلميذا ) ................................................................................................
4 – حول الحال
المفردة إلى حال جملة،مع الشكل التام. (1ن)
+ أقبلت الأم على
طفلها مبتسمة. .............................................................
+ جاء الأب حاملا هدايا للأم. ...............................................................
5 – أعرب ما تحته خط في النص حسب سياقه التركيبي. (0.5ن)
+ فرحين : ....................................................................................................................................
ثالثا : أنشطة
التعبير و الإنشاء (6ن)
حول وضعية الحزن والمعاناة الواردة في نص القرائي
إلى وضعية مغايرة يسودها الفرح والسرور
بعدما تماثلت الساردة
للشفاء.