هل يجب على المسبوق أن يقرأ الفاتحة إذا جاء والإمام راكع؟
- إذا أتى المأموم والإمام راكع: فإنّه في هذه الحالة تسقط عنه الفاتحة ويجب عليه أن يتبع إمامه وجوباً فإن تخلف لقراءتها حتى رفع الإمام رأسه من الرّكوع فاتته الرّكعة ولا تبطل صلاته إلاّ إذا تخلف عن إمامه بركنين فعليين بدون عذر وذلك كأن هوى إمامه للسجود وهو لا يزال قائماً للقراءة لأنّه يكون قد سبق بالركوع والإعتدال ما لم ينو المفارقة قبل ذلك.
- إذا أتى المأموم والإمام راكع: فإنّه في هذه الحالة تسقط عنه الفاتحة ويجب عليه أن يتبع إمامه وجوباً فإن تخلف لقراءتها حتى رفع الإمام رأسه من الرّكوع فاتته الرّكعة ولا تبطل صلاته إلاّ إذا تخلف عن إمامه بركنين فعليين بدون عذر وذلك كأن هوى إمامه للسجود وهو لا يزال قائماً للقراءة لأنّه يكون قد سبق بالركوع والإعتدال ما لم ينو المفارقة قبل ذلك.
- هل يستحب أن يقرأ المسبوق دعاء الإستفتاح إذا جاء والإمام قد شرع بقراءة الفاتحة؟
- من جاء فوجد الإمام منتصباً يقرأ الفاتحة فإنّه ينبغي عليه أن يباشر بقراءة الفاتحة تاركاً التوجه ونحوه كالتعوذ إلاّ إن ضمن أنّه إن قرأ دعاء التوجه والتعوذ يستطيع أن يتمّ قراءة الفاتحة قبل ركوع الإمام وفي هذه الحالة إذا باشر المأموم بالفاتحة -بدون قراءة التوجه والتعوذ- ثمّ ركع الإمام قبل أن يتمّ المأموم الفاتحة تبع إمامه وسقط ما بقي عنه من الفاتحة فإن تخلف لإتمامها حتى رفع الإمام رأسه من الرّكوع فاتته الرّكعة ولا تبطل صلاته إلاّ إذا تخلف عن إمامه بركنين فعليين بدون عذر وذلك كأن هوى إمامه للسجود وهو لا يزال قائماً للقراءة لأنّه يكون قد سبق بالركوع والإعتدال ما لم ينو المفارقة قبل ذلك.
- من جاء فوجد الإمام منتصباً يقرأ الفاتحة فإنّه ينبغي عليه أن يباشر بقراءة الفاتحة تاركاً التوجه ونحوه كالتعوذ إلاّ إن ضمن أنّه إن قرأ دعاء التوجه والتعوذ يستطيع أن يتمّ قراءة الفاتحة قبل ركوع الإمام وفي هذه الحالة إذا باشر المأموم بالفاتحة -بدون قراءة التوجه والتعوذ- ثمّ ركع الإمام قبل أن يتمّ المأموم الفاتحة تبع إمامه وسقط ما بقي عنه من الفاتحة فإن تخلف لإتمامها حتى رفع الإمام رأسه من الرّكوع فاتته الرّكعة ولا تبطل صلاته إلاّ إذا تخلف عن إمامه بركنين فعليين بدون عذر وذلك كأن هوى إمامه للسجود وهو لا يزال قائماً للقراءة لأنّه يكون قد سبق بالركوع والإعتدال ما لم ينو المفارقة قبل ذلك.
- هل يقرأ المسبوق التشهد إذا جاء في الركعة الثانية أو الأخيرة من الصّلاة؟
- من جاء والإمام قاعد في الجلوس الأخير فإنّه ينبغي أن يفعل ما يلي:
يكبّر تكبيرة الإحرام مع النية وبعد أن يطمئنّ لحظة فإنّه يقعد مع الإمام كما وأنّه يوافق الإمام في ذكره من التشهد والصلوات الإبراهيمية ثمّ يقوم بعد سلام الإمام.
وكذلك لو جاء المسبوق والإمام جالس في التشهد الوسط فإنّه ينوي تكبيرة الإحرام ثمّ يقعد و يوافق الإمام في ذكره وهو التشهد وتكبيرة القيام للركعة الثالثة للمتابعة فيهما. ( انظر المسائل السابقة في المراجع التالية: حاشية البيجوري الشافعي، 1319، دراسات على الفقه الشافعي، للشيخ الشقفة، 317).
- من جاء والإمام قاعد في الجلوس الأخير فإنّه ينبغي أن يفعل ما يلي:
يكبّر تكبيرة الإحرام مع النية وبعد أن يطمئنّ لحظة فإنّه يقعد مع الإمام كما وأنّه يوافق الإمام في ذكره من التشهد والصلوات الإبراهيمية ثمّ يقوم بعد سلام الإمام.
وكذلك لو جاء المسبوق والإمام جالس في التشهد الوسط فإنّه ينوي تكبيرة الإحرام ثمّ يقعد و يوافق الإمام في ذكره وهو التشهد وتكبيرة القيام للركعة الثالثة للمتابعة فيهما. ( انظر المسائل السابقة في المراجع التالية: حاشية البيجوري الشافعي، 1319، دراسات على الفقه الشافعي، للشيخ الشقفة، 317).
