أولا : التعريف أولا : التعريف بأسلوب النداء :
* تأمل ما يلي : - أ / أي زيد أقبل
- يا تلميذ انتبه
- آ / أيا / هيا حارس تيقظ
* استنتاج :
النداء هو طلب إقبال أو انتباه من تناديه ، ويتكون أسلوب النداء من عنصرين اثنين :
1- أداة النداء : وهي : - الهمزة و أي لنداء القريب
- آ و أيا و هيا لنداء البعيد
- يا لنداء القريب والبعيد معا
2- المنادى : وهو موضوع المحور التالي :
ثانيا: حالات المنادى و حكمه :
* حدد حالة المنادى وحكمه في ما يلي : - يا عاملان ، أتقنا عملكما - يا عاملون أتقنوا عملكم
ستلاحظ أن المنادى في المثال الأول (عاملان) جاء نكرة مقصودة وحكمه البناء على الألف في محل نصب
أما في المثال الثاني (عاملون) فقد جاء نكرة مقصودة ، وحكمه البناء على الواو في محل نصب
* استنتاج :
- ينصب المنادى إذا كان نكرة مقصودة أو مضاف أو شبيها بالمضاف.
- يبنى على ما يرفع به في محل نصب إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة.
* ملاحظة :
- إذا كان الاسم المنادى معرفا ب (أل) فيؤتى قبله ب (أيها ، أيتها) أو (هذا ، هذه)
مثال : - يا هذا الرجل - يا أيتها المرأة
- قد تحذف أداة النداء فيكون سياق الكلام دالا عليها ، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة (اللَّهُمَّ)
* نماذج في الإعراب :
- يا إنسان ، حافظ على البيئة
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- إنسان : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب
- حافظ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
- على : حرف جر
- البيئة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
- يا فاعل الخير ، أبشر
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- فاعل : منادى منصوب بالمفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
- الخير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
- أبشر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- يا طالعا الجبل ، خذ حذرك
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- طالعا : منادى منصوب بتنوين الفتح
- الجبل : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
- خذ : فعل أمر مبني على السكون ، والفعل ضمير مستتر تقديره (هو)
- حذرك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف الكاف مضاف إليه.
* تأمل ما يلي : - أ / أي زيد أقبل
- يا تلميذ انتبه
- آ / أيا / هيا حارس تيقظ
* استنتاج :
النداء هو طلب إقبال أو انتباه من تناديه ، ويتكون أسلوب النداء من عنصرين اثنين :
1- أداة النداء : وهي : - الهمزة و أي لنداء القريب
- آ و أيا و هيا لنداء البعيد
- يا لنداء القريب والبعيد معا
2- المنادى : وهو موضوع المحور التالي :
ثانيا: حالات المنادى و حكمه :
* حدد حالة المنادى وحكمه في ما يلي : - يا عاملان ، أتقنا عملكما - يا عاملون أتقنوا عملكم
ستلاحظ أن المنادى في المثال الأول (عاملان) جاء نكرة مقصودة وحكمه البناء على الألف في محل نصب
أما في المثال الثاني (عاملون) فقد جاء نكرة مقصودة ، وحكمه البناء على الواو في محل نصب
* استنتاج :
- ينصب المنادى إذا كان نكرة مقصودة أو مضاف أو شبيها بالمضاف.
- يبنى على ما يرفع به في محل نصب إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة.
* ملاحظة :
- إذا كان الاسم المنادى معرفا ب (أل) فيؤتى قبله ب (أيها ، أيتها) أو (هذا ، هذه)
مثال : - يا هذا الرجل - يا أيتها المرأة
- قد تحذف أداة النداء فيكون سياق الكلام دالا عليها ، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة (اللَّهُمَّ)
* نماذج في الإعراب :
- يا إنسان ، حافظ على البيئة
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- إنسان : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب
- حافظ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
- على : حرف جر
- البيئة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
- يا فاعل الخير ، أبشر
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- فاعل : منادى منصوب بالمفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
- الخير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
- أبشر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- يا طالعا الجبل ، خذ حذرك
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- طالعا : منادى منصوب بتنوين الفتح
- الجبل : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
- خذ : فعل أمر مبني على السكون ، والفعل ضمير مستتر تقديره (هو)
- حذرك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف الكاف مضاف إليه.
* تأمل ما يلي : - أ / أي زيد أقبل
- يا تلميذ انتبه
- آ / أيا / هيا حارس تيقظ
* استنتاج :
النداء هو طلب إقبال أو انتباه من تناديه ، ويتكون أسلوب النداء من عنصرين اثنين :
1- أداة النداء : وهي : - الهمزة و أي لنداء القريب
- آ و أيا و هيا لنداء البعيد
- يا لنداء القريب والبعيد معا
2- المنادى : وهو موضوع المحور التالي :
ثانيا: حالات المنادى و حكمه :
التراكيب
|
أداة النداء
|
المنادى
|
حالته
|
حكمه
|
- أيا غافلا ، انتبه
- يا رسول الله اشفع لنا - يا كريما أصله ، ساعد الفقير |
أيا
يا أ |
غافلاً
رسولَ كريماً |
نكرة غير مقصودة
مضاف شبيه بالمضاف | } منصوب |
- أي محمد اكتب دروسك
- يا رجل احترس - يا أيها المتهور كن حذرا |
أي
يا يا |
محمدُ
رجلُ أيُّ |
علم مفرد
نكرة مقصودة نكرة مقصودة |
} مبني على الضم في محل نصب
|
ستلاحظ أن المنادى في المثال الأول (عاملان) جاء نكرة مقصودة وحكمه البناء على الألف في محل نصب
أما في المثال الثاني (عاملون) فقد جاء نكرة مقصودة ، وحكمه البناء على الواو في محل نصب
* استنتاج :
- ينصب المنادى إذا كان نكرة مقصودة أو مضاف أو شبيها بالمضاف.
- يبنى على ما يرفع به في محل نصب إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة.
* ملاحظة :
- إذا كان الاسم المنادى معرفا ب (أل) فيؤتى قبله ب (أيها ، أيتها) أو (هذا ، هذه)
مثال : - يا هذا الرجل - يا أيتها المرأة
- قد تحذف أداة النداء فيكون سياق الكلام دالا عليها ، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة (اللَّهُمَّ)
* نماذج في الإعراب :
- يا إنسان ، حافظ على البيئة
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- إنسان : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب
- حافظ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
- على : حرف جر
- البيئة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
- يا فاعل الخير ، أبشر
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- فاعل : منادى منصوب بالمفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
- الخير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
- أبشر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- يا طالعا الجبل ، خذ حذرك
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- طالعا : منادى منصوب بتنوين الفتح
- الجبل : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
- خذ : فعل أمر مبني على السكون ، والفعل ضمير مستتر تقديره (هو)
- حذرك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف الكاف مضاف إليه.
* تأمل ما يلي : - أ / أي زيد أقبل
- يا تلميذ انتبه
- آ / أيا / هيا حارس تيقظ
* استنتاج :
النداء هو طلب إقبال أو انتباه من تناديه ، ويتكون أسلوب النداء من عنصرين اثنين :
1- أداة النداء : وهي : - الهمزة و أي لنداء القريب
- آ و أيا و هيا لنداء البعيد
- يا لنداء القريب والبعيد معا
2- المنادى : وهو موضوع المحور التالي :
ثانيا: حالات المنادى و حكمه :
التراكيب
|
أداة النداء
|
المنادى
|
حالته
|
حكمه
|
- أيا غافلا ، انتبه
- يا رسول الله اشفع لنا - يا كريما أصله ، ساعد الفقير |
أيا
يا أ |
غافلاً
رسولَ كريماً |
نكرة غير مقصودة
مضاف شبيه بالمضاف | } منصوب |
- أي محمد اكتب دروسك
- يا رجل احترس - يا أيها المتهور كن حذرا |
أي
يا يا |
محمدُ
رجلُ أيُّ |
علم مفرد
نكرة مقصودة نكرة مقصودة |
} مبني على الضم في محل نصب
|
ستلاحظ أن المنادى في المثال الأول (عاملان) جاء نكرة مقصودة وحكمه البناء على الألف في محل نصب
أما في المثال الثاني (عاملون) فقد جاء نكرة مقصودة ، وحكمه البناء على الواو في محل نصب
* استنتاج :
- ينصب المنادى إذا كان نكرة مقصودة أو مضاف أو شبيها بالمضاف.
- يبنى على ما يرفع به في محل نصب إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة.
* ملاحظة :
- إذا كان الاسم المنادى معرفا ب (أل) فيؤتى قبله ب (أيها ، أيتها) أو (هذا ، هذه)
مثال : - يا هذا الرجل - يا أيتها المرأة
- قد تحذف أداة النداء فيكون سياق الكلام دالا عليها ، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة (اللَّهُمَّ)
* نماذج في الإعراب :
- يا إنسان ، حافظ على البيئة
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- إنسان : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب
- حافظ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
- على : حرف جر
- البيئة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
- يا فاعل الخير ، أبشر
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- فاعل : منادى منصوب بالمفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
- الخير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
- أبشر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- يا طالعا الجبل ، خذ حذرك
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- طالعا : منادى منصوب بتنوين الفتح
- الجبل : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
- خذ : فعل أمر مبني على السكون ، والفعل ضمير مستتر تقديره (هو)
- حذرك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف الكاف مضاف إليه.
