ذكرى مراكش الحمراء

إعلان الرئيسية

الوحدة: المجال الحضاري.                                                                                     الجذاذة: - 3 -
المكون: القراءة الشعرية .                                                                                     الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: ذكرى مراكش الحمراء ص – 110 -                                                  التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                   
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي.                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الحضاري.                                   
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                    
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                          الإستراتيجية: التعرف نموذج من الحضارة المغربية.

مراحل الدرس
القدرات الفرعية المستهدفة
المادة العلمية
الأستاذ
التلميذ
الطريقة
الوسائل
التقويم

التمهيد:





تأطير النص:









القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:







القراءة التحليلية:



















القراءة التركيبية:



استثمار النص:






التعيين:

- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.




- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.



















- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

- يتميز المغرب بكثير من المدن ذات المرجعية التاريخية والتي تتخذ بعدا عالميا، هل تعرف بعضا من هذه المدن؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر الحسن البونعماني.
3- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الحضاري.


- القصيدة الشعرية: "ذكرى مراكش الحمراء" ص – 110 -


المعجم:
- يراعة: قلم.
- بيان: منطق فصيح.
- ينبئ: يخبر.
- الهامة: الرأس.
- الجوزاء: برج من بروج السماء.



- الفكرة العامة:
* وصف الشاعر لمدينة مراكش واعتزازه بولادته بين ربوعها الفيحاء.
- الأفكار الجزئية:
* مظاهر وصف الشاعر لمراكش:
- وصفها يعجز الشعراء.
- مهد النبوغ.
- وصف الكتبية.
- القصور الشامخات.
- قصر البديع....
المحسنات البديعية والبيانية:
* الطباق / الجناس / السجع / الاقتباس/ التشبيه / الاستعارة.
الأساليب المستعملة:
اعتمد الشاعر كثيرا على التشبيه والاستعارة.



- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- مدينة مراكش تعد العاصمة التاريخية  للمغرب، وهي بذلك تقدم خدمات جليلة للحضارة، هل المدن المغربية تتوفر على نفس المعالم التاريخية أم لا، ولماذا؟



النص المقبل:
"الحمد لله على السلامة" عبد الجبار السحيمي ص – 114 -

- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.







- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.






- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.














- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.

- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.















- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون الأهمية الحضارية والتاريخية لمدينة مراكش.





- إعداد التلميذ للدرس المقبل.

حوارية.





حوارية.                                                                                                           









إلقائية.



حوارية إلقائية.








حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.
















حوارية
تركيبية.



حوارية.







إلقائية.

الأسئلة.





الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.






الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.






ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.















السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.






السبورة.

يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.






مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

















فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button