الوحدة: المجال
الحضاري.
الجذاذة: - 3 -
المكون: القراءة
الشعرية .
الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: ذكرى
مراكش الحمراء ص – 110 - التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة
التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة:
الأولى إعدادي. الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ
المتعلق بالمجال الحضاري.
المدة الزمنية:
ساعتان. المنهجية:
تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الوسائل المساعدة:
الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... الإستراتيجية: التعرف نموذج من الحضارة
المغربية.
مراحل الدرس
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
المادة العلمية
|
الأستاذ
|
التلميذ
|
الطريقة
|
الوسائل
|
التقويم
|
التمهيد:
تأطير النص:
القراءة التوجيهية:
القراءات الفردية
مع الشرح:
القراءة التحليلية:
القراءة التركيبية:
استثمار النص:
التعيين:
|
- إثارة انتباه
التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر
تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ
النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ
النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص
من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ
القصيدة الشعرية.
- قدرة التلميذ على
أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن
طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ-
في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
- يتميز المغرب
بكثير من المدن ذات المرجعية التاريخية والتي تتخذ بعدا عالميا، هل تعرف بعضا من
هذه المدن؟
1- تحديد فرضية للنص
انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص:
الشاعر الحسن البونعماني.
3- نوعية النص ومجاله:
قصيدة شعرية تنتمي إلى المجال الحضاري.
- القصيدة الشعرية:
"ذكرى مراكش الحمراء" ص – 110 -
المعجم:
- يراعة: قلم.
- بيان: منطق فصيح.
- ينبئ: يخبر.
- الهامة: الرأس.
- الجوزاء: برج من
بروج السماء.
- الفكرة العامة:
* وصف الشاعر
لمدينة مراكش واعتزازه بولادته بين ربوعها الفيحاء.
- الأفكار الجزئية:
* مظاهر وصف الشاعر
لمراكش:
- وصفها يعجز
الشعراء.
- مهد النبوغ.
- وصف الكتبية.
- القصور الشامخات.
- قصر البديع....
المحسنات البديعية
والبيانية:
* الطباق / الجناس
/ السجع / الاقتباس/ التشبيه / الاستعارة.
الأساليب
المستعملة:
اعتمد الشاعر كثيرا
على التشبيه والاستعارة.
- إنجازات التلاميذ
الكتابية أو الشفوية.
- مدينة مراكش تعد
العاصمة التاريخية للمغرب، وهي بذلك
تقدم خدمات جليلة للحضارة، هل المدن المغربية تتوفر على نفس المعالم التاريخية
أم لا، ولماذا؟
النص المقبل:
"الحمد لله
على السلامة" عبد الجبار السحيمي ص – 114 -
|
- يراقب الإعداد
القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ
على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ
النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.
- يدعو التلاميذ
إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ
إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على
التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.
- يطاب من التلاميذ
تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط
النص بالواقع المعيش.
- يوجه التلاميذ
إلى الإعداد القبلي.
|
- يقدمون إعداداتهم
القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ
على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ
النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة
الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ
في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ
الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة
الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.
- يعيدون صياغة
النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون الأهمية
الحضارية والتاريخية لمدينة مراكش.
- إعداد التلميذ
للدرس المقبل.
|
حوارية.
حوارية.
إلقائية.
حوارية إلقائية.
حوارية استنتاجيه.
حوارية استنباطية.
حوارية
تركيبية.
حوارية.
إلقائية.
|
الأسئلة.
الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.
الكتاب المدرسي.
الكتاب المدرسي
السبورة الدفاتر.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
السبورة الدفاتر.
الأسئلة
السبورة.
السبورة.
|
يثار انتباه
التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في
تأطير النص.
التركيز على قراءة
الأستاذ.
قراءة التلاميذ
وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من
التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة
مشاركات التلاميذ.
أغلب التلاميذ يعون
الأمر.
|